متى يبدأ الدوام الصيفي للمدارس 1444؟ هو ما سنذكره لكم في مقال اليوم حيث يعد هذا السؤال من الأسئلة التي انتظر إجابتها كل الطلاب والمعلمين المقيمين داخل المملكة العربية السعودية، حيث دعت الحاجة إلى العمل بالدوام الصيفي إلى جانب الدوام الشتوي الذي بدأ في 18/10/2022، وقد تم الإعلان عنه وقد تعرفنا متى يبدأ الدوام الصيفي 1444 في المدارس الحكومية والأهلية من خلال المواقع الرسمية لوزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية.

بما أنك تبحث عن معرفة موعد بدء الدوام الصيفي للمدارس في عام 1444، فأود أن أخبرك أن الإدارة العامة للتعليم السعودية قد أعلنت عن بدء الدوام الصيفي في تاريخ 6 شوال 1444هـ الموافق 26 أبريل 2023م. وسيستمر الدوام الصيفي لمدة 8 أسابيع وسينتهي في تاريخ 4 ذي الحجة 1444هـ الموافق 22 يونيو 2023م. كما أن الاصطفاف الصباحي في المدينة المنورة للبنين سيكون في تمام الساعة السابعة صباحاً وتبدأ الحصة الأولى للبنين في تمام الساعة الثامنة صباحاً. يهدف الدوام الصيفي إلى تعزيز الأداء الأكاديمي للطلاب وتحسين مستواهم الدراسي، وتزويدهم بفرص أكبر لتطوير مهاراتهم اللغوية والعلمية والاجتماعية، نظراً للارتفاع الشديد في درجات الحرارة بالمملكة العربية السعودية. أتمنى لك دوام التوفيق والنجاح في المدرسة.

مرحبًا بك في مقالنا حول موعد بدء الدوام الصيفي للمدارس 1444. تشتهر المدارس بالدوام الصيفي في المملكة العربية السعودية نظرًا للارتفاع الشديد في درجات الحرارة، وقد أعلنت الإدارة العامة للتعليم السعودية أن بداية الدوام الصيفي سيكون في يوم الأربعاء السادس والعشرين من شهر أبريل- نيسان 2023م الموافق السادس من شوال 1444هـ، بعد عطلة عيد الفطر التي استمرت لمدة 13 يومًا. وسيستمر الدوام الصيفي حتى الخميس الثاني والعشرين من شهر يونيو- حزيران 2023م الموافق الرابع من شهر ذي الحجة 1444هـ. يسعدنا أن نقدم لك الجدول الزمني الخاص بالحصص والمواعيد التي سيتم العمل بها من خلال الجداول الدراسية التي تم إرسالها إلى جميع المدارس والمديريات التعليمية بكل محافظات المملكة العربية السعودية. ننصحك بأخذ الاحتياطات اللازمة للمحافظة على صحتك ومتابعة الأخبار الرسمية من وزارة التعليم.

متى يبدأ الدوام الصيفي للمدارس 1444 

بعد أن تم الانتهاء من إجازة عيد الفطر المبارك التي بدأت في 20 رمضان بدأ يظهر سؤال متى يبدأ الدوام الصيفي 1444 على السطح، للتعرف على موعد البدء الفعلي للدراسة والتحضير له، وبالفعل قد أعلنت الوزارة عن التقويم الدراسي للعام 1444هـ، وإعلان الجداول الدراسية كاملة مع وضع مواعيد الإجازات، والذي تم اعتماده من وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وقد تم بدئه في يوم الأحد 7/10/1444هـ – الموافق 8 مايو الحالي.

الجدول الزمني للحصص

تم إرسال الجداول الزمنية الخاصة بالحصص لجميع المدارس والمديريات التعليمية بكل محافظات المملكة العربية السعودية بما يتناسب مع حالة الطقس ويخدم العملية التعليمية في ذات الوقت.

الدوام الصيفي للفصل الدراسي الثالث 1444

كان يأمل الجميع أن يكون موعد الدراسة في أوقات مبكرة من اليوم وقبل فترة الظهيرة بسبب ارتفاع درجات الحرارة في المملكة حيث تصل درجات الحرارة إلى 45 درجة وتصل درجات الرطوبة إلى معدلات عالية خاصة فترة ما بعد الظهر والتي يصعب على الطلاب المشي خلالها.

موعد بداية الدوام الصيفي في ثلاث مدن

يتساءل الكثيرون عن موعد بدء الدوام الصيفي وكذلك عن موعد بداية الحصة الأولى، وإليكم المواعيد في ثلاث محافظات وهي:

  • مدينة جدة: اعتمدت إدارة تعليم جدة تطبيق الدوام الصيفي في جميع المدارس التابعة لتعليم جدة اعتبارا من يوم الأحد الموافق 7/10/1444 على أن يبدأ الاصطفاف الصباحي في تمام الساعة السابعة صباحًا وتبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة السابعة والربع صباحاً.
  • مدينة الطائف: تم اعتماد الدوام الصيفي من قبل الإدارة العامة لمحافظة الطائف على أن يتم الاصطفاف الصباحي في الساعة السابعة إلا ربع صباحًا، وتبدأ الحصة الأولى في تمام الساعة السابعة صباحًا.
  • مدينة الرياض: سبق أن أعلنت إدارة تعليم العاصمة موعد الطابور الصباحي على أن يكون الحضور الساعة السادسة والنصف صباحًا وتبدأ أولى الحصص الساعة السابعة إلا ربع صباحًا.

موعد اختبارات الفترة الثانية للفصل الدراسي الثالث لعام 1444

أصدرت وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية قرارًا بموعد تطبيق اختبارات الفترة الثانية على أن يبدأ من يوم الأحد الموافق 6/11/1444 هـ وينتهي في يوم الخميس الموافق 10/11/1444 هـ.

كيف تحسب درجة الرخصة المهنية

موعد الاختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث لعام 1444 هـ

تبدأ من يوم الأحد الموافق 20/11/1444 هـ وتنتهي اختبارات الفصل الدراسي الثالث يوم الخميس الموافق 1/12/1444 هـ.

ست قرارات مهمة لوزارة التعليم عليك معرفتها

قامت وزارة التعليم السعودية بإصدار مجموعة من القرارات التي يجب تطبيقها خلال الدوام الصيفي 1444 وهي كالآتي:

  • عودة الطابور الصباحي في جميع مدارس المملكة.
  • إقامة فعالية الإذاعة المدرسية في بداية اليوم الدراسي.
  • العودة إلى ممارسة الطلاب لتمرينات الرياضة البدنية.
  • عودة المقصف المدرسي للعمل.
  • تنفيذ جميع الأنشطة التفاعلية والغير ممنهجة.
  • إلغاء مجموعات (أ) و (ب).

أهم الإرشادات التي يجب مراعاتها أثناء الدوام

إلى جانب متى يبدأ الدوام الصيفي 1444 وضعت الوزارة التعليمية بالسعودية بعض التصريحات التي تخص إرشادات ضرورية خلال الدوام المدرسي وهي كما يلي:

  • الحصول على فترة كافية من الراحة خلال الدوام للطلاب والمدرسين تكون مدتها 20 دقيقة.
  • الحصول على فترة راحة لأداء صلاة الظهر تكون مدتها 15 دقيقة.
  • إتباع إجراءات الوقاية والتباعد الاجتماعي خلال فترات الراحة وآداء الصلاة.
  • تطبيق أوامر الإداريين.
  • إعداد جداول الحصص وتنظيمها بما يتناسب مع إدارة كل مدرسة.
  • ضرورة إشراف الإدارة المدرسية على الطلاب أثناء فترات الراحة للتأكد من تطبيقهم لإرشادات السلامة والإجراءات الوقائية المعتمدة بالمملكة العربية السعودية.

شروط الضمان الاجتماعي

بهذا المقال نكون قد تعرفنا على الدوام الصيفي بالمدارس الحكومية والأهلية بما في ذلك الجامعات السعودية والشركات والمؤسسات، وعلمنا متى يبدأ الدوام الصيفي 1444، وقمنا بتذكيركم ببعض الإرشادات والقرارات الرسمية الهامة التي أقرتها وزارة التعليم السعودية وضرورة تنفيذها لتحقيق الالتزام والانضباط والوصول إلى ما نرجوه من أهداف تربوية وتعليمية.