تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022؛ فقد أوضحت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية من قبل عن أحدث الشروط والقوانين التي تهم النساء الراغبات في أداء مناسك الحج والعمرة بدون محرم الآتيات، من أراضي أخرى غير المملكة العربية السعودية خارج أراضي المملكة واللواتي يرغبن بأداء مناسك الحج والعمرة دون محرم، وسنتعرف في هذا المقال على تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022.

تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022

تم إصدار قرار بإلغاء شرط وجود المحرم في العمرة، من قبل وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، حيث يتم السماح بأداء مناسك العمرة للنساء القادمات من خارج المملكة العربية، واللواتي لم يبلغن من العمر 45 عامًا، وأشار عضو اللجنة الوطنية الخاصة بأنشطة الحج والعمرة بالمملكة سعيد باحشوين بأنه تم تأجيل قرار الحصول على محرم أثناء أداء العمرة إلى أجل غير مسمى.

 وزارة الحج والعمرة

إن وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية هي الجهة الحكومية المسؤولة عن تسهيل إجراءات أداء مناسك الحج والعمرة، من خلال توظيف التكنولوجيا والأنظمة المتطورة، بالإضافة إلى رفع وزيادة كفاءة العاملين في خدمة حجاج بيت الله الحرام، كما تهتم الوزارة بإكمال البنية التحتية بهدف تقديم الضيافة الدينية بمعايير عالمية تجعل من الحج أمرا سهلًا وميسرًا.

موقف الأزهر من قرار السعودية بإلغاء شرط المحرم في العمرة

أشاد شيخ الأزهر الشريف أحمد الطيب بالقرار الجديد الذي أعلنته حكومة المملكة العربية السعودية،  بشأن السماح للنساء دون سن 45 عاما والوافدات من خارج المملكة بأداء العمرة بدون محرم أثناء السفر، وأكد الطيب أيضا أن سفر المرأة مع محرم قديمًا كان بسبب الأخطار التي قد تتعرض لها المرأة أثناء السفر على عكس هذه الأيام، أصبح السفر آمنًا وسهلاً للغاية.

شروط العمرة للنساء من غير محرم

بعد توضيح تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022، ستتناول في الفقرة التالية شروط العمرة للنساء من غير محرم والتي تتمثل في التالي:

  • أن يكون جواز السفر صالح إلى ستة أشهر.
  • تقديم صورة بطاقة شخصية للمعتمرة، ويجب أن تكون البطاقة سارية.
  • صورة شهادة تثبت أنها حصلت على تطعيم فيروس كورونا.
  • أن تقدم صورة شخصية حديثة بخلفية بيضاء مقاسها 6*4.
  • نموذج الأصل من طلب الحصول على تأشيرة العمرة.
  • شهادة صحية تؤكد عدم حمل المعتمرة أي مرض معدي.

من هو المحرم في الحج

هو كل رجل مُحرم عليه نكاح المرأة ويوجد عدد منهم ومن ضمنهم : النسب، الرضاع، المصاهرة.

المحارم من النسب وهم سبعة: أباها وابنها، وأخيها، وعمها، وخالها، وابن أخيها وابن أختها.

المحارم من الرضاع وهم سبعة وهم نفسهم المحرم من النسب، وهن أباها من الرضاع، وابنها من الرضاع، أو أخيها من الرضاع، وعمها من الرضاع، وخالها من الرضاع، وابن أخيها من الرضاع، وابن أختها من الرضاع.

المحارم من المصاهرة وهم أربعة: أبو زوجها، وابن زوجها، وزوج أمها، وزوج ابنتها.

فضل الحج وأهميته

للحج مكانة كبيرة في الشريعة الإسلامية، لأنه ركن من أركان الإسلام الخمسة، وله فصل وأهمية عظيمة، وفي هذه الفقرة من مقال تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022، سنتحدث عن فضل الحج الذي يكون كالتالي:

  • أنَّه من أهم الأعمال والقرب من الله، والدليل ما ذُكر عن أبي هريرة -رضي الله عنه- حيث قال: “سُئل رسول الله صلى الله عليه وسلم : أي العمل أفضل؟ قال: “إيمان بالله ورسوله”. قيل: ثم ماذا؟ قال: “الجهاد في سبيل الله”. قيل: “ثم ماذا؟” قال: “حج مبرور”.
  • أنَّ الحج بديل الجهاد في سبيل الله، لغير المقتدر عليه ومن لا يُكلف بالجهاد، والدليل ما ذُكر عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- حيث قالت: “يا رسول الله، نرى الجهاد أفضل العمل، أفلا نجاهد؟ قال: “لا، لكن أفضل الجهاد حج مبرور”.
  • الحج المبرور ثوابها الجنة، والدليل ما رُوي عن النبي -صلى الله عليه وسلم- حيث قال: “العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما، والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة”.
  • الحج المبرور يغفر الذنوب والدليل قول رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم يقول: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، رجح كيوم ولدته أمه”.

وفي نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن تفاصيل قرار إلغاء شرط المحرم في العمرة 2022، أوضحنا التفاصيل، وتحدثنا عن من هو المحرم في الحج، و شروط العمرة للنساء من غير محرم، بالإضافة إلى شرحنا عن فصل ومكانة الحج في الإسلام نرجو أن تكون قد وضحت لكم المعلومات، ووجدتم ما كنتم تبحثون عنه.