كلمة صباحية عن النظافة 1444، تعد النظافة العنوان الشخصي لكل إنسان فهي سلوك طبيعي وحضاري لكل إنسان طبيعي سوي، والنظافة من أهم السلوكيات التي يجب أن يتحلى بها كل إنسان سواءً في الملبس أو المأكل أو المكان الذي نعيش فيه سلوك النظافة من أهم السلوكيات الحضارية التي تساعد على الاسترخاء والهدوء.

كلمة صباحية عن النظافة 1443

كلمة صباحية عن النظافة 1443

كلمة إذاعية عن النظافة

لا تندرج النظافة بشكل عام في النظافة الشخصية فقط، حيث أنها من الضروري أن تمتد للوسط والبيئة التي يعيش فيها الإنسان، وذلك لكونها سلوك يبعث البهجة والسرور داخل النفوس، كما أنها لها أثر إيجابي على الصحة النفسية للإنسان.

ويعد سلوك النظافة من أهم السلوكيات الحضارية التي تساعد على الاسترخاء والهدوء، فضلًا عن كونها ممتدة التأثير على كافة المخلوقات، فكل فرد فينا هو المسؤول الأول بشكل كبير نظافة الوسط الذي يعيش فيه.

وتقع المسؤولية الأكبر على الوالدين، فهما من يضعا بذرة السلوكيات الصحيحة في أبنائهم والتي من أهما سلوكيات النظافة.

ومن خلال اتباع سلوكيات النظافة الشخصية تزيد من قدرة الفرد على مقاومة الأمراض، حيث تعمل على تخفيف العبء على الجهاز المناعي في جسد الإنسان.

مفهوم النظافة

النظافة تعني تلك الأفعال والإجراءات التي من خلالها يقي الانسان نفسه من الملوثات التي تؤثر على حياته وحياة الاخرين.

ومن أمثلة ذلك عندما يهتم الانسان بنظافة المنزل ويحافظ بشكل كبير على عدم إلقاء القمامة في أرجاء المسكن، فهو بذلك يصنع لنفسه بيئة صالحة تساعده في العيش في سلام، كما أنه يعمل على مساعدة المجتمع من خلال العمل في جو خالٍ من الأمراض، والتي تؤثر بشكل سيئ على الإنتاجية المجتمعة.

أحاديث نبوية عن النظافة

إن من أكثر الأمور التي وجهننا لنا ديننا الحنيف النظافة، حيث يظهر ذلك في الكثير من الأحاديث المختلفة، فعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: إن النبي صلى الله عليه وسلم قال:” إن الله طيب يحب الطيب، نظيف يحب النظافة، كريم يحب الكرم، جواد يحب الجود، فنظفوا افنيتكم، ولا تتشبهوا باليهود”.

وعن أبو مالك الأشعري رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:” الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان، وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السموات والأرض.

نصائح عن النظافة

المدرسة هي البيت الثاني الأطفال ومن ثم فهي تسهم بشكل كبير في التربية والنشأة، فهي تقوم بإعطاء الكثير من النصائح الصحية، والتي من بينها:

  • يجب غسل اليدين جيدًا بالماء والصابون قبل وبعد الأكل، وبعد الانتهاء من استخدام المرحاض.
  •  يجب قم بقص الأظافر بشكل منتظم، مع عدم جعلها تنمو لفترة طويلة.
  • من الضروري رمي المهملات في مكانها الصحيح” سلة المهملات” بعد الانتهاء من الأكل.
  • يجب غسل الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة.
  • من الضروري التأكد من غسل الفواكه والخضروات جيدًا قبل الاستهلاك.

كلمة صباحية عن النظافة 1433″ النظافة والمدرسة”

تلعب المدرسة بدور فعال في غرس الكثير من الصفات الحميدة والتي تتعلق بالنظافة، وذلك من خلال القيام بيوم دراسي تقوم فيه المدرسة بالتوعية للطلاب للتعرف على أهمية النظافة، وذلك بغرض الحفاظ على الصحة والارتقاء بالمجتمع.

ومما لا شك فيه أن الأطفال يقضوا الكثير من الوقت داخل المدرسة، إلا أنه لكي تتم العملية التعليمية على الوجه الأكمل، كان من الضروري أن تكون المدرسة مهيأة بشكل كبير من ناحية النظافة، وذلك بهدف منع انتشار العدوى بين الطلاب.

كلمات لطيفة عن النظافة

  • النظافة من رموز الحضارة والتي من خلالها نحمي المجتمع من الأمراض.
  • من الضروري الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة المنزل والمدرسة، حيث أن النظافة هي أساس الصحة والسلامة.
  • عند النظر لشخص نظيف وجميل، فهناك شعور بالراحة، على خلاف الشخص الغير نظيف فهو يدعوك إلى إثارة الاشمئزاز.
  • عندما يحرص الطالب على النظافة والنظام، فهو صورة حقيقية لعائلته وتربيتهم.
  • حثنا الشرع الإسلامي الحنيف على سلوك النظافة فهو جزء من الإيمان كما أمرنا الرسول صلى الله عليه وسلم بوجوب الطهور حيث لا يصح أداء الإنسان المسلم لفريضة الصلاة إلا بالطهور.
  • يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ( الطهور شطر الإيمان، والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ الميزان وسبحان الله والحمد لله تملأ ما بين السماء والأرض،  والصلاة نور والصدقة برهان،  والصبر ضياء،  والقرآن حجة لك أو عليك،  كل الناس يغدوا فبايع نفسه فمعتقها أو موبقها ) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • الإسلام يعد دين الطهارة والنظافة وطالما حثت السنة النبوية الشريفة على النظافة للبدن.
  • لم تقتصر النظافة في الإسلام على نظافة البدن وحسب وإنما امتدت لتشمل النظافة في الخلق، والنظافة في النفس، ونظافة اللسان،   ونظافة اليد.
  • نظافة اليد تعني ألا تمد يدك على ما لا يحق لك.
  • نظافة اللسان تعني ألا تذكر أحدا بلفظ من الألفاظ التي يكرهها وتجنب الغيبة والنميمة في حق الآخرين.
  • كما حض الدين الإسلامي على أنه لابد أن تمتد النظافة لتشمل النظافة للإنسان في معتقده، أي يخلو إيمانك من البدع والخرافات.

كلمة صباحية عن النظافة تعد من أهم الكلمات التي يجب الأخذ بها في كافة النواحي المختلفة في الحياة، لما تحتويه من نصائح هامة وارشادات تساعد على الحياة في بيئة نظيفة منتجة.