اجمل دعاء الصباح مستجاب 2023 اجمل الادعية الصباح مكتوبة للجميع وتوسيع الرزق

Roaa omar 5 ديسمبر 2022 , 08:51

“دعاء الصباح يوم جديد ” افضل ادعية للصباح دعاء الصباح لقد اعتاد الكثير على أن يقوم بتردد دعاء الصباح مع بداية صباح كل يوم وقد يهمك معرفه دعاء على من ظلمني وأكل حقى, وقد أمر الله-سبحانه وتعالى-العباد بأن يقوموا بذكره كثيرا في أي وقت وفي كل وقت مع بداية كل صباح العديد من يدعو الله بتيسير يومه وتوسيع الرزق وتيسير الحال وأن يجعل الله-عز وجل-خير ما في هذا اليوم وخير آجلة وعاجلة ونذكر ذلك فيما يلي: ما أجمل الصباح حين يبدأ بذكر الله اسعد الله صباحكم وملأ يومكم بالتفاؤل والامل والسعادة.

دعاء الصباح قصيراللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.
دعاء الصباح يوم جديدأصبحنا على فطرة الإسلام، وعلى كلمة الإخلاص، وعلى دين نبيّنا محمّد صلّى الله عليه وسلّم، وعلى ملّة أبينا إبراهيم حنيفاً مسلماً وما كان من المشركين.
ادعية تقال في الصباحاللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.
دعاء الصبحأصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلاّ اللّه وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كلّ شيء قدير، ربّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرّ ما في هذا اليوم وشرّ ما بعده، ربّ أعوذبك من الكسل وسوء الكبر، ربّ أعوذبك من عذاب في النّار وعذاب في القبر.

دعاء للمريض

دعاء الصباح

العديد من الناس يقومون بالبحث عن أدعية الصباح أو أدعية المساء وان تلك الأدعية هل لها وقت محدد وتكون الإجابة على ذلك نعم لها وقتا محددا أن من آداب ذكر الدعاء أن يبدأ الإنسان الدعاء بالابتهال والحمد وذكر الله عز- وجل كثيرا ثم يقوم بالصلاة والسلام على رسول الله- صلى الله عليه وسلم- وعن أبي سليمان الدرانى قال من أراد أن يسال رسول الله في حاجة فعليه أن يبدأ بالصلاة على النبي الكريم عليه أفضل الصلاة والسلام ثم يسال عن حاجته ثم بعد ذلك يختم بالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وان ذكر الله في الصباح يجعل اليوم كله بركة وزيادة في الرزق والصحة والأولاد وجميع النعم أن الدعاء له فوائد ومزايا كثيرة وهي ذكر الله عز- وجل التوكل على الله تيسير الأمور كسب الثواب فعلى المسلم ان لا يسيء الظن بالله لأن المسلم إذا دعا الله عز وجل فيكون له أجر عظيم وبذلك نقوم لذكر العديد لكم فيما يلي:

اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.

اللهُمَّ افتَحِ اللهُمَّ لَنا مَصاريعَ الصَّباحِ بِمَفاتيحِ الرَّحمَةِ وَالفَلاحِ، وَألبِسنِي اللهُمَّ مِن أفضَلِ خِلَعِ الهِدايَةِ وَالصَّلاحِ، وَأغرِسِ اللّهُمَّ بِعَظَمَتِكَ في شِربِ جَناني يَنابيعَ الخُشُوعِ.

ادعية الصباح اجعَلِ اللهُمَّ صَباحي هذا نازلاً عَلَي بِضِياءِ الهُدى وَبِالسَّلامَةِ فِي الدّينِ وَالدُّنيا، وَمَسائي جُنَّةً مِن كَيدِ العِدى وَوِقايَةً مِن مُردِياتِ الهَوى إنَكَ قادِرٌ عَلى ما تَشاءُ تُؤتِي المُلكَ مَن تَشاءُ وَتَنزِعُ المُلكَ مِمَّن تَشاءُ وَتُعِزُّ مَن تَشاءُ وَتُذِلُّ مَن تَشاءُ، بِيَدِكَ الخَيرُ إنَّكَ عَلى كُلِ شَيء قَديرٌ، لا إلهَ إلاّ أنتَ.

تعتبر أذكار وأدعية الصباح من السنن النبوية التي كان يحرص عليها النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، والصحابة رضوان الله عليهم، وقد أمر رب العالمين عباده المؤمنين أن يلتزموا الذكر والدعاء في حياتهم، قال عز وجل في كتابه العزيز في سورة الأحزاب: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْرًا كَثِيرًا}. صدق الله العظيم.

(اللَّهمَّ فاطرَ السَّماواتِ والأرضِ عالِمَ الغيبِ والشَّهادةِ ربَّ كلِّ شيءٍ ومليكَهُ ومالِكَهُ أشهدُ أن لا إلهَ إلَّا أنتَ أعوذُ بكَ من شرِّ نفسي ومن شرِّ الشَّيطانِ وشركِهِ وأن أقترفَ على نفسي سوءاً أو أجرَّهُ إلى مسلمٍ).

(اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أنِّي أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: بأنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وَحْدَك لا شريكَ لكَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).

دعاء الصباح للرزق

دعاء الصباح للرزق هذا الدعاء له أهمية لفتح أبواب الرزق والخير فقد قال الله عز وجل وأحث عبادة على العبادة على التوسل والتضرع آلية بالدعاء فقد قال الله تعاليا في كتابة العزيز (إِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الداعي إِذَا دَعَانِي ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يُرْشِدُونَ) فيجب على كل مسلم أن يحرص على اكتساب منح الله تعاليا ويدعو الله كثيرا فانيا عطايا الله كثيرة ونذكر ذلك فيما يلي:

  • اللَهم اكفني بِحلالِكَ عن حرامِكَ، وأغنِني بِفَضلِكَ عَمن سواكَ.
  • اللهم إن كان رزقي في السّماء فأنزله، وإن كان في الأرض فأخرجه، وإن كان بعيدًا فقرّبه وإن كان قريبًا فيسّره، وإن كان قليلًا فكثّره، وإن كان كثيرًا فبارك لي فيه».
  • اللهم ارزقني علمًا نافعًا، ورزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت.
  • اللهم ارزقني رزقًا واسعًا حلالًا طيبًا من غير كدٍّ، واستجب دعائي من غير رد، وأعوذ بك من الفقر والدّين، اللهم يا رازق السائلين، يا راحم المساكين، ويا ذا القوة المتين، ويا خير الناصرين، يا ولي المؤمنين، يا غيّاث المستغيثين، إياك نعبد وإيّاك نستعين.
  • اللهم رزقًا واسعًا، وشفاءً من كل داء وسقم، يا من ترزق من تشاء بغير حساب، رحمن الدنيا والآخرة ورحيمهما، اللهم ارحمني رحمة تغنيني بها عمن سواك، إلهي أدعوك دعاء من اشتدت فاقته، وضعفت قوته، وقلت حيلته، دعاء الغريق المضطر البائس الفقير الذي لا يجد لكشف ما هو فيه من الذنوب إلّا أنت، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني، يا غياث أغثني.
  • اللّهمّ إنّي أصبحت أشهدك، وأشهد حملة عرشك، وملائكتك، وجميع خلقك، أنّك أنت الله لا إله إلاّ أنت وحدك لا شريك لك، وأنّ محمّدًا عبدك ورسولك.
  • اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في الدّنيا والآخرة، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللّهمّ استر عوراتي وآمن روعاتي، اللّهمّ احفظني من بين يديّ ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي.
  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. أصبحنا وأصبح الملك لله ربّ العالمين.
  • اللّهمّ إنّي أسألك خير هذا اليوم، فتحه، ونصره، ونوره وبركته، وهداه، وأعوذ بك من شرّ ما فيه وشرّ ما بعده.
  • اللّهمّ عالم الغيب والشّهادة فاطر السّماوات والأرض ربّ كلّ شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلّا أنت.
  • أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ الشّيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرّه إلى مسلم.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيء قدير.

أجمل أدعية صباحية

أن الدعاء هو الصلة بين العبد وربه وان الدعاء هو من أشرف العبادات وأحسن الطاعات وذلك الذكر هو له فوائد عدة ومزايا كثير وهي الابتعاد عن الغفلة وعلي المرء أن يتوكل على الله في كل أموره دفع النقم تيسير الأمور وأيضا كسب الأجر والثواب لأن ذلك عبادة وعلي المسلم الداعي إلى الله عز وجل أن يحسن الطن بالله لأن بذلك إلي دعا الله حصل على الابتعاد عن الشر وكسب الأجر وأن يحقق ما دعا الله به في الدنيا كما أن الأدعية التي يبدأ بها المسلم يومه بداية اليوم لتحصين نفسه طول اليوم حتى المساء وان الأدعية تعتبر من أهم الأسباب التي تفرج على الإنسان وان بذلك يستطيع أن يتخلص من إحساس بضيق الصدر أو القلق فعلى المسلم أن قراءة أدعية الصباح ليبدأ اليوم بالتقرب من الله عز وجل فاني الدعاء يجعل العبد أنه في رعاية الله وحفظة وان الدعاء في الصباح يكون طلب من الله بأن يحفظ الإنسان ويوفقه في جميع الأمور وتحقيق أهدافه ونذكر ذلك فيما يلي:

  • يا حيّ يا قيّوم برحمتك أستغيث أصلح لي شأني كلّه ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين. كذلك اللّهمّ ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك، فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشّكر.
  • حسبي اللّه لا إله إِلَّا هو عليه توكّلت وهو رب العرش العظيم.
  • وأيضاً بسم الله الذي لا يضرّ مع اسمه شيء في الأرض ولا في السّماء وهو السّميع العليم. اللّهمّ بك أصبحنا وبك أمسينا، وبك نحيا وبك نموت وإليك النّشور.
  • سبحان الله-وبحمده عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته.
  • بجانب يا ربّ، لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك، وعظيم سلطانك اللّهمّ عافني في بدني، اللّهمّ عافني في سمعي، اللّهمّ عافني في بصري، لا إله إِلَّا أنت.
  • وأيضاً اللّهمّ إنّي أعوذ بك من الكفر، والفقر، وأعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إِلَّا أنت.
  • أعوذ بكلمات اللّه التّامّات من شرّ ما خلق. اللّهمّ إنّا نعوذ بك من أن نشرك بك شيئًا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه.

أفضل الأدعية الصباحية

عند بداية كل صباح يستطيع الإنسان أن يجعل يومه ملئا بالفرح والسعادة أو يكون ملء بالحزن لأن كل يوم يمر في حياة الإنسان يأتي معه أمل أحلام وآمال ومن أجمل الأماني أن يبدأ اليوم بذكر الله عز وجل وأن يحمده الله على جميع النعم التي قد أنعمها الله على جميع عبادة الله وأن يداوم العبد المسلم على ذكر الله- عز وجل- فإن يحصل على الكثير في الدنيا ويحصل على أجر عظيم في الدنيا في الآخرة لكي يشعر بالطمأنينة ولكي يتخلص من الخوف والقلق وعلي المسلم أن يلجا إلى الصلاة فإن الصلاة هي مفتاح النهار لذلك وينتهي يومه أيضا بالصلاة وبذكر الله تعالى في كل وقت وعلى الإنسان المسلم أن يحافظ على أذكار الصباح وأذكار المساء فاني الدعاء يشرح القلب وتطمئن به القلوب وسجل المسلم في رعاية الله- عز وجل- ونذكر العديد من الأدعية فيما يلي:

  • سُبْحانَ اللَّهِ وبحمدِهِ مائَةَ مَرةٍ، اللَّهُمَّ بِكَ أَصْبحْنَا وبِكَ أَمسَيْنَا وبِكَ نَحْيا، وبِكَ نَمُوتُ، وَإِلَيْكَ النُّشُورُ.
  • اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَواتِ والأرضِ عَالمَ الغَيْب وَالشَّهَادةِ، ربَّ كُلِّ شَيءٍ ومليكة.
  • أَشْهَدُ أَن لَا إِله إِلَّا أَنتَ، أَعُوذُ بكَ منْ شَرِّ نَفسي وشَرِّ الشَّيْطَانِ وَشِرْكهِ، أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ الْمُلْكُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ.
  • اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ هَذَا اليَوْمِ: فَتْحَهُ، وَنَصْرَهُ، وَنورَهُ، وَبَرَكَتَهُ، وَهُدَاهُ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا فِيهِ وَشَرِّ مَا بَعْدَه.
  • أَصْبحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْك للَّهِ والحمْدُ للَّهِ، لَا إِلهَ إِلَّا اللَّه وحْدَهُ لَا شَريكَ لَه.
  • ربِّ أَعُوذُ بِكَ من الكَسَلِ، وَسُوءِ الكِبْرِ، أعوذُ بِكَ منْ عذَابٍ في النَّار، وَعَذَابٍ في القبر.
  • بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَع اسْمِهِ شيء في الأرضِ ولا في السماءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعلِيمُ، ثلاثَ مَرَّاتٍ.
  • اَللَّهُمَّ أَنْتَ رَبِّي لا إلهَ إِلَّا أَنْتَ، خَلَقْتَني وَأَنا عَبْدُك، وَأَنا عَلى عَهْدِكَ وَوَعْدِكَ ما اسْتَطَعْت، أَعوذُ بِكَ مِنْ شَرّ ما صَنَعْت.
  • أَبوءُ لَكَ بِنِعْمَتِكَ عَلَيَّ وَأَبوءُ بِذَنْبي فَاغْفِرْ لي فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ اَلذُّنُوب إِلّا أَنْتَ.
  • رَضيتُ بِاللهِ رَبّاً وَبِالإسْلامِ ديناً وَبِمُحَمَّد-صلى الله عليه وسلم-نَبِيّاً ورسولاً، ثلاث مراتٍ.
  • اَللَّهُمَّ إِنِّي أَصْبَحْتُ أُشْهِدُك، وَأُشْهِدُ حَمَلَةَ عَرْشِك، وَمَلائِكَتِك، وَجَميعَ خَلْقِك.
  • أَنَّك أَنْتَ اللهُ لا إلهَ إِلَّا أَنْتَ وَحْدَكَ لا شَريكَ لَك، وَأَنَّ ُ مُحَمّداً عَبْدُكَ وَرَسولُك.
  • اَللَّهُمَّ ما أَصْبحَ بي مِنْ نِعْمَةٍ أَو بِأَحَدٍ مِنْ خَلْقِك، فَمِنْكَ وَحْدَكَ لا شريكَ لَك، فَلَكَ الْحَمْدُ وَلَكَ اَلشُّكْر.
  • حَسْبِي اللّهُ لا إلهَ إلا هُوَ عَلَيهِ تَوَكَّلْت وَهُوَ رَبّ العَرْشِ العَظيم، سبع مراتٍ.

دعاء الصباح كتابة

فإن العبد المسلم عندما يحافظ على ذكر الله-عز وجل-فأنه يحصل على الخير في الدنيا والآخرة ويكون له أجر عظيم في الدنيا والآخرة الشروط التي يجب أن توجد في الدعاء هي الإخلاص لله وأن توجد نية صادقة من دون تصنع عليه بالإلحاح في الدعاء والتضرع لله عز وجل عليه أن يثق بالله عز وجل بانة سيستجيب للدعاء وان الله قادرا على كل شيء كما يجب عليه الخشوع في الدعاء وأن يتذلل إلى الله تعالى ويلح لاستجابة الدعاء وقضاء الحوائج ونذكر لكم ذلك فيما يلي:

  • سألتك ربي في هذا الصباح أن تبعدني عن كل ما يغضبك، وأن تحول بيني وبين شيطان نفسي.
  • وأن تُقر عيني بما أحب وأرضى يا سميع يا مجيب الدعاء.
  • يا الله يا من لا يخيب من ولاك، ويا من لا يُرد من دعاك، سألتك يا الله بحق أنك أنت الرحمن الرحيم أن تفرح قلبي وأن تُفرج همي.
  • وإن تقول لأمنياتي كوني فتكن يا قادر على كل شيء يا الله.
  • اللهم لا تجعل يومي هذا عامرًا إلا بذكرك، وأسعدني وأسعد أحبتي بفضلك ورحمتك يا خير الراحمين.
  • يا كريم يا جبار يا أكرم الأكرمين، اللهم هون عليّ كل صعب، واغفر لي وارحمني.
  • واجعلني من عبادك الصالحين يا الله يا رب العالمين.
  • أسألك ربي أن ترزقني السداد والتوفيق في عملي، وأن تجعل هذا الصباح الجميل فاتحة خير عليّ وعلى جميع أحبتي يا رب العالمين.
  • يا من لا إله ألا أنت يا حي يا قيوم، رجوتك ربي أن تجعل هذا اليوم من أحب الأيام إلى قلبي.
  • وأن تحقق لي في كل ما أتمناه يا رب العالمين.
  • دعاء صباحي اللهم في صباح هذا اليوم أسألك أن تصلح لي حالي، وأن ترزقني بحلالك الذي يرضيني ويغنيني عن حرامك.

دعاء الصباح مكتوب ومستجاب

أن دعاء الصباح هو من أهم الأدعية التي يجب على المسلم أن يحافظ عليها كل يوم في الصباح قبل بداية يومه فإن بذلك يكون له أجر عظيم عند الله-عز وجل-فإن بداية اليوم بالدعاء يحمي الإنسان من ارتكاب المعاصي وكثرة الذنوب ما دام المسلم دواما على حفظ الدعاء وذكره وتقرب إلى الله عز وجل وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قالت أذكار تقال عن الصباح والمساء حتى يذكر المسلم ربة كل يوم وفي كل وقت فاني الله يحفظه ويرعاه ونذكر تلك الأدعية فيما يلي:

  • أَصْبَحْنَا وَأَصْبَحَ المُلْكُ لِلَّهِ، وَالْحَمْدُ لِلَّهِ لا إلَهَ إِلَّا اَللَّه، وَحْدَهُ لا شَرِيكَ له، له المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهو علَى كُلّ شيءٍ قَدِيرٌ، رَبّ أَسْأَلُكَ خَيْرَ ما في هذِه اَللَّيْلَة وَخَيْرَ ما بَعْدَهَا، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرّ ما في هذِه اَللَّيْلَة وَشَرّ ما بَعْدَهَا، رَبّ أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ وَسُوءِ الكِبَرِ، رَبّ أَعُوذُ بكَ مِن عَذَابٍ في اَلنَّار وَعَذَابٍ في القَبْرِ.
  • لِلْهَمِّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إِلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ اَلذُّنُوب إِلَّا أنْتَ.
  • اَللَّهُمَّ إِنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أَنَّك أنتَ اللهُ لا إلهَ إِلَّا أنتَ، وَأَنَّ مُحَمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ.
  • اَللَّهُمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ اَلشُّكْر فقد أَدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أَدَّى شكرَ ليلتِهِ.
  • حَسْبِي اَللَّه لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلَتْ وَهُوَ رَبّ الْعَرْشِ الْعَظِيم.
  • بسمِ اللهِ الذي لا يَضُرّ مع اسمِه شيئا في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ، (ثلاثُ مراتٍ).
  • اللهم بك أصبَحْنا، وبك أمسَينا، وبك نحيا، وبك نموتُ، وإليك اَلنُّشُور.
  • أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبِيّنَا مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عليه وَسُلَّم، وعلى مِلَّة أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ.
  • سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ (ثلاث مرات).
  • اَللَّهُمَّ عافِني في بدَني اَللَّهُمَّ عافِني في سمعي اَللَّهُمَّ عافِني في بصري لا إلهَ إِلَّا أنت، اَللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بِكَ مَنَّ الكُفْرِ والفقرِ اَللَّهُمَّ إِنِّي أعوذُ بكَ من عذابِ القبرِ لا إلهَ إِلَّا أنت (ثَلاثَ مَرَّات).
  • اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد، فقد جاء في الحديث: (مَن صلى عَلَيَّ حين يُصْبِحُ عَشْرًا ، وحين يُمْسِي عَشْرًا أَدْرَكَتْه شفاعتي يومَ القيامةِ).
  • (أستغفرُ اللهَ العظيمَ الذي لا إلهَ إلَّا هو الحيَّ القيومَ وأتوبُ إليه).
  • (لا إلهَ إلَّا اللهُ وحدَه لا شريكَ له له الملكُ وله الحمدُ وهو على كلِّ شيءٍ قديرٌ).
  • (اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ).
  • (اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ).
  • (أَصبَحْنا على فِطرةِ الإسلامِ، وعلى كَلِمةِ الإخلاصِ، وعلى دِينِ نَبيِّنا محمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، وعلى مِلَّةِ أبِينا إبراهيمَ، حَنيفًا مُسلِمًا، وما كان مِنَ المُشرِكينَ).
  • (بسمِ اللهِ الذي لا يَضرُ مع اسمِه شيءٌ في الأرضِ ولا في السماءِ وهو السميعُ العليمِ).(ثلاثُ مراتٍ).
  • (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ، عَدَدَ خَلْقِهِ وَرِضَا نَفْسِهِ وَزِنَةَ عَرْشِهِ وَمِدَادَ كَلِمَاتِهِ)،وهي تُقال ثلاث مرات.
  • (حَسبيَ اللهُ لا إلهَ إلَّا هو، عليه تَوكَّلْتُ، وهو ربُّ العَرشِ العَظيمِ)، سَبعَ مراتٍ، كَفاه اللهُ ما أهَمَّه من أمرِ الدُّنيا والآخِرةِ.
  • (اللَّهُمَّ إنِّي أصبَحتُ أُشهِدُك، وأُشهِدُ حَمَلةَ عَرشِكَ، ومَلائِكَتَك، وجميعَ خَلقِكَ: أنَّكَ أنتَ اللهُ لا إلهَ إلَّا أنتَ، وأنَّ مُحمَّدًا عبدُكَ ورسولُكَ).
  • (اللهمَّ ما أصبحَ بي منْ نعمةٍ أو بأحدٍ منْ خلقِكَ فمنكَ وحدكَ لا شريكَ لكَ ، فلك الحمدُ ولك الشك) من قالها حين يصبح وحين يمسي فقد أدى شكرَ ذلك اليومَ.
  • (أَصْـبَحْنا وَأَصْـبَحَ المُـلْكُ لله وَالحَمدُ لله ، لا إلهَ إلاّ اللّهُ وَحدَهُ لا شَريكَ لهُ، لهُ المُـلكُ ولهُ الحَمْـد، وهُوَ على كلّ شَيءٍ قدير ، رَبِّ أسْـأَلُـكَ خَـيرَ ما في هـذا اليوم وَخَـيرَ ما بَعْـدَه ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ شَـرِّ ما في هـذا اليوم وَشَرِّ ما بَعْـدَه، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكَسَـلِ وَسـوءِ الْكِـبَر ، رَبِّ أَعـوذُ بِكَ مِنْ عَـذابٍ في النّـارِ وَعَـذابٍ في القَـبْر).

صور دعاء الصباح

دعاء الصباح من أهم الأدعية التي يجب على الإنسان أن يحافظ عليها، لذلك قد ذكرنا أفضل الأدعية الصباحية وذكرنا أيضا أجمل الأدعية الصباحية وأهمية الدعاء في الصباح وذكرنا فضل دعاء الصباح ودعاء الصباح المستجاب ودعاء الرزق فيجب على المسلم أن يبدأ يومه بذكر الله لكي يكون قريبا من الله عز-وجل نتمنى أن نكون قد أفدناكم.

أسئلة شائعة

  • دعاء الصباح

    اللهم إني احتسبت يومي هذا لوجهك الكريم، فيسره لي وبارك لي فيه، وتقبله مني، اللهم أرني مايرضيك، واسمعني مايرضيك، وانطقني ما يرضيك، واستعملني في طاعتك، وافتح لي أبواب رحمتك، وارزقني من حيث لا احتسب، اللهم رزقًا حلالاً طيبًا، يرضيني يا رب العالمين.. اللهم إني أسألك خير هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شر هذا اليوم وشر ما بعده.

  • ماذا كان يقول الرسول في الصباح؟

    قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- لأبي بكر لما سأله عن دعاء يدعوه في الصباح والمساء: (قل: اللَّهمَّ عالِمَ الغَيبِ والشَّهادةِ، فاطرَ السَّمواتِ والأرضِ، رَبَّ كلِّ شيءٍ ومَليكَهُ، أشهدُ أن لا إلَهَ إلَّا أنتَ، أعوذُ بِكَ مِن شرِّ نفسي وشرِّ الشَّيطانِ وشِركِهِ، قلهُ إذا أصبَحتَ، وإذا أمسَيتَ، وإذا أخَذتَ مَضجعَكَ)

  • ما اجمل هذا الدعاء في الصباح؟

    لِلْهَمِّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إِلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فَإِنَّهُ لا يَغْفِرُ اَلذُّنُوب إِلَّا أنْتَ.

  • اجمل ما يقال في بداية اليوم؟

    (اللَّهمَّ ما أصبحَ بي من نعمةٍ أو بأحدٍ من خلقِكَ فمنكَ وحدَكَ لا شريكَ لكَ فلكَ الحمدُ ولكَ الشُّكرُ فقد أدَّى شكرَ يومِهِ ومن قالَ مثلَ ذلكَ حينَ يمسي فقد أدَّى شكرَ ليلتِهِ).

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *