الجعيد وش يرجعون ، عائلة الجعيدي من وين؟ لا توجد عائلة من كافة عائلات شبه الجزيرة العربية إلا ولديها مرجعية قبلية قديمة وجميعهم يفتخرون بانضمامهم لعراقة هذه القبائل ومن ضمن هذه العائلات القديمة ذات الجذور العميقة والتي تصل إلى التاريخ العربي عائلة الجعيدي وهي من أكبر العائلات انتشارًا وكثافة وحضورًا وتواجدًا.

الجعيد وش يرجعون ، عائلة الجعيدي من وين

الجعيد وش يرجعون , يثور تساؤل العديد من الناس عن عائلة الجعيد وش يرجعون ومن وين وإلى مَن يعود أصلهم حيث:

  • يعود أصل عائلة الجعيدي المعروفة إلى قبيلة بني عامر حيث يرجعون إلى الجد الأكبر لقبيلة بني عامر الجعدة ابن كعب ابن ربيعة وتعتبر عائلة الجعيدي من أقدم العائلات المرموقة والمشهورة حيث يتميز أبناء هذه العائلة بالصفات الحميدة مثل: الشجاعة والبسالة والإقدام والكرم وحسن الضيافة.
  • أثبتت العديد من الكتب والوثائق إلى أن نسب عائلة الجعيدي يعود إلى آل جعيد أو بني جعيد العلا الشرية السارية الأعياد وهي من ضمن العائلات المتفرعة التي لديها العديد من الحضور في الكثير من البلاد والمحافظات السعودية وتناسلت هذه العائلة حتى أصبحت لها العديد من البطون والفخوذ ووصل عدد أفرادها إلى 500 ألف نسمة.

شجرة قبيلة الجعيدي

من الممكن أن يطلق على عائلة الجعيدي لفظ قبيلة لأنها كثيرة العدد وتتفرع هذه العائلة إلى العديد من الفروع ومن أعرق بطون هذه العائلة بطن الجعيدي العتيبي وهؤلاء تعود نسبتهم إلى قبيلة عتيبة المشهورة وأكثر تواجد لهم داخل منطقة القطيف كما أن لهم وجود في الدول المجاورة للمملكة السعودية مثل: الكويت واليمن والإمارات وعمان وقطر ومصر.

فروع عائلة الجعيدي

هناك العديد من فروع وبطون عائلة الجعيدي ومن أبرز هذه الفروع:

  • فخذ آل سارحه.
  • بطن بني علي.
  • بطن عائلة بني شرية.
  • بطن آل حمد.
  • فخذ المسماريات الجعايدة.
  • فرع بني عدي من. الجعيدات.
الجعيد وش يرجعون

الجعيد وش يرجعون

قبيلة الجعيدي في اليمن

يسأل العديد من الأشخاص أين توجد قبيلة الجعيدي وما الشخصيات المعروفة التي أنجبتها هذه القبيلة، وللتعرف على ذلك تابع فيما يلي:

  • توجد العديد من فخوذ عائلة الجعيدي خارج المملكة ومن أبرز فخوذهم خارج الجزيرة العربية بطن قبيلة الجعيدي في اليمن وهم يستقرون داخل حضرموت وعدن وصنعاء والعديد من المحافظات اليمنية ويتميزون بأسهم وشجاعتهم وكرمهم وكان لهم العديد من المواقف التاريخية المشهودة.
  • أنجبت قبيلة الجعيدي العديد من الشخصيات اليمنية والعربية المعروفة مثل: الشيخ عبد الله الجعيدي والشيخ خليل الجعيدي والشيخ حمد الجعيدي والعديد من الشخصيات البارزة داخل منطقة اليمن وما حولها.

شيخ قبيلة الجعيدي

هناك العديد من مشايخ قبيلة الجعيدي في المملكة السعودية غير أن أبرز مشايخ عائلة الجعيدي هو الشيخ والجد الأكبر لهذه العائلة والتي تشعبت منها سلالة عائلة الجعيدي وهو الجعد ابن كعب ابن ربيعة ويرجع إليه نسب هذه القبيلة والتي تفرعت عنه العديد من الفروع التي تنقلت في الكثير من المناطق ويعود أصل الجد إلى مدينة حضرموت اليمنية قبل أن ينتقل إلى شبه الجزيرة العربية.

الجعيدي الدواسر

العديد من أفراد عائلة الجعيدي يعودون إلى جعيدات وهم بطن من الدواسر وتعتبر أحد القبائل الباسلة داخل المملكة ويتميزون بالكثير من الصفات الحميدة منها سرعة الفهم وعلم الفراسة واقتفاء الأثر وقراءة الطالع والاستطلاع على ما يكون في القادم كما تميزت عائلة الجعيدي الدواسر بالرشد والعدل ورأيهم النافذ وحكمتهم الثاقبة والكرم والشجاعة وإكرام الضيف.

عائلة الجعيدي من وين

أصل عائلة الجعيدي كانوا يستقرون في الخرج والقطيف والأفلاج وسدير واستقروا في مدينة الرياض بالإضافة إلى كثرة الرحال إلى العديد من الدول العربية فيوجد عائلة الجعيدي داخل مصر وعائلة الجعيدي في الشام وكذلك لديهم حضور قوي في شمال أفريقيا كما عرف جماعة من الجعايدة وأطلق عليهم بني كلاب وأشار إليهم المؤرخ المعروف ابن خلدون وابن النابلسي.

أهم أعلام عائلة الجعيدي

هناك العديد من الشخصيات التي تنضم إلى عائلة الجعيدي ومن أبرزهم الجد الأول لهم وهو جعدة ابن كعب والتي تنتسب هذه العائلة إليه كما ينتسب إلى هذه العائلة المرموقة أحد لاعبي كرة القدم وهو المدافع التونسي في صفوف نادي الترجي والمنتخب التونسي لكرة القدم رياض الجعيدي ومن أعلام هذه العائلة شيخ عائلة الجعيدي الشيخ شمل ابن مرة وهو من أحد أعلام مدينة حضرموت.

في نهاية المقال تحدثنا عن الجعيد وش يرجعون ، عائلة الجعيدي من وين وشجرة قبيلة الجعيدي وفروع عائلة الجعيدي وقبيلة الجعيدي في اليمن وشيخ قبيلة الجعيدي والجعيدي الدواسر وأهم أعلام عائلة الجعيدي.