دعاء قضاء الحاجة تيسير الأمور في نفس اليوم مكتوب يعتبر من الأدعية التي يتضرع بها المؤمن إلى الله دائما وتأخذ المركز الأول في عمليات بحث الأدعية على مواقع التواصل وقد يهمك ايضاً معرفه دعاء النجاح في الامتحان, ودعاء قضاء الحاجة لا يقتصر على الضيق والدين فقط بل من الممكن أن يدعو به الشخص المسافر أو الأشخاص المقبلين على خطوات مهمة مثل الزواج أو قرارات مصيرية وهنا يدعو الله بقضاء الحاجة.

شاهد ايضا: أذكار المساء

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور في نفس اليوم مكتوب

يبحث الكثير عن أدعية مناسبة مستجابة لقضاء الحاجة والتيسير ودائماً دعاء الحاجة إلى الله لا يرد ويردد هذا الدعاء في جميع الأوقات ومنها أوقات الأذان والصلاة وأثناء إقامة الصلاة خبر الرسول صلى الله عليه وسلم عن دعاء قضاء الحاجة بأن الله يستجيب للعبد تحديدا إذا كان يشعر بالضيق وذلك يكون مكافأة من الله لأنه صبر على العسر والبلاء وذكر الله في الليل والنهار وأثناء طلوع الشيخ المنبر للخطبة تكون الأدعية فيها مستجابة وذلك لأن كلام الله في كتابه يذكر في المكان وهذه أفضل أدعية في قضاء الحاجة وتيسير الأمور.

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

الفرق بين دعاء قضاء الحاجة وصلاة قضاء الحاجة

دعاء الحاجة بوجه عام يقرأ في أوقات كثيرة وجميع الأوقات مستحبة لله ولكن إذا أراد العبد أن يستجاب له بسرعة في حاجته يلجأ حينها لصلاة الحاجة وتكون الصلاة بأن يتوضأ المسلم وضوء صحيح ويذهب للسجود إلى الله والتوسل إلية بالدعاء بعد أداء ركعتين صلاة الحاجة ثم يبدأ في قراءة دعاء الحاجة حيث أفاد علماء الدين بأن جاء للرسول رجل أعمي فسأل الرسول أن يرد إلية البصر ثم إجابة الرسول صلى الله عليه وسلم توضأ وصلى لله ركعتين واسأل الله حاجتك واذكر حاجتك لله وها هي أفضل الأدعية المفضلة في صلاة قضاء الحاجة.

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور يوم الجمعة

يوم الجمعة فضلة عظيم عند الله فهو أحب الأيام إلى الله عز وجل ويكون المؤمن حريص أن يدعو كثيرا في هذا اليوم لأن الله يفتح فيه أبواب الاستجابة للدعاء حيث قال أنس بن مالك رضي الله عنه أنه كان يجلس بجوار الرسول عليه الصلاة والسلام ثم أقبل رجلا على الصلاة وسجد ودعي الله بعظيم سلطانه وكرمه ثم قال النبي أتدرون أن هذا العبد دعا الله باسمه العظيم وإذا ذكره العيد في دعائة استجاب له الله وإذا سئل العبد به منح وأعطي وفضل هذا الدعاء في يوم الجمعة.

  • اللهم افتح عليّ فتوح عبادك العارفين، اللهم انقلني من حولي وقوتي وحفظي إلى حولك وقوتك وحفظك.
  • اللهم اجعل لي من لدنك سلطانًا نصيراً.
  • اللهم سخر لي من يكون لي عونا على ما أريد وما لا أريد من أمور الدنيا والآخرة.
  • اللهم إني توكلت عليك، وفوضت أمري إليك، لا ملجأ ولا منجى إلا إليك.
  • اللهم أسألك أن تيسر لي هذا الأمر وتجعل الخيرة في ذلك.. إنك على كل شيء قدير.
  • دعاء قضاء الحاجة مستجاب استغفر الله العظيم الذى لا اله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه اللهم يا جامع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، و يا مجيب الدعوات، و يا قاضي الحاجات، و يا مفرج الكربات، ويا سامع الأصوات من فوق سبع سموات، و يا فاتح خزائن الكرامات، ويا مالك حوائج جميع المخلوقات، و يامن ملأ نوره السموات، ويامن أحاط بكل شيء علما.
  • دعاء قضاء الحاجة يا عالما بما مضى و ما هو آت اسألك اللهم بقدرتك على كل شيء و استغنائك عن جميع خلقك وبحمدك ومجدك يا إله كل شيء واسألك اللهم ان تجود علي بقضاء حاجتي انك قادر على كل شيء يارب العالمين يا عظيم يرجى لكل عظيم يا عليما انت بحالنا عليم اللهم اصلح لنا شأننا بما اصلحت به شأن عبادك الصالحين .
  • ولا تكلنا لأنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك اللهم اقضي حاجتي ونفس كربتي وما نزل بي من حيرتي (ثم يسمي الحاجه ) وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا.
  • اللهم أنت ثقتي في كل كربة ، وأنت رجائي في كل شدة، وأنت لي في كل أمر نزل بي ثقة وعدة، كم كرب يضعف عنه الفؤاد وتقل فيه الحيلة ويخذل عنه القريب والبعيد، ويشمت به العدو، وتعييني فيه الامور أنزلته بك و شكوته إليك راغبا فيه عمن سواك، ففرجته وكشفته وكفيته، فأنت ولي كل نعمة وصاحب كل حاجة ومنتهى كل رغبة فلك الحمد كثيرا، ولك المن فاضلا.- اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عمن سواك اللهمَّ رب السَّموات السبَّع، وربَّ العرش العظيم، ربنا وربُّ كلِّ شيء، اغننا بفضلك عمَّن سواك، وافتح لنا أبواب الزرق، ويسر له لنا عاجله وآجله.

    – اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّارِ، الصيغة المشهورة: لا إلهَ إلَّا اللهُ الحَليمُ الكريمُ، سُبحانَ اللهِ ربِّ العَرشِ العظيمِ، الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، أسألُكَ موجِباتِ رَحمتِك، وعزائمَ مَغفرتِكَ، والغَنيمةَ* مِن كلِّ بِرٍّ، والسَّلامةَ* مِن كلِّ إثمٍ لا تدَعْ لِي ذَنبًا إلَّا غفرتَه ولا همًّا إلَّا فَرجتَه*، ولا حاجةً هيَ لكَ رضًا إلَّا قضيتَها يا أَرحمَ الرَّاحِمينَ.

شاهد ايضا: دعاء اللهم انصر إخواننا في فلسطين

افضل دعاء لتيسير الأمور مستجاب في نفس اللحظة

يسعى الجميع إلى التقرب لله أثناء الدعاء وقد أرشد الرسول عبادة إلى حب الدعاء وكيفية الدعاء باستجابة وقال الرسول أن كل الأدعية مستجابة ولكن توجد طرق يكتمل بها الدعاء ويستجاب بسرعة وحث الرسول عليه الصلاة والسلام على أربعة أشياء يستجاب بها الدعاء في نفس اللحظة وهي:

  • أن يبدأ المؤمن الدعاء لله بصيغة تمجيد الله سبحانه وتعالي.
  • وأن يثني العبد عليه في الدعاء.
  • الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرًا.
  • ثم الدعاء بالحاجة التي يريد العبد زوالها.

شاهد ايضا: دعاء للمريض

وقت قضاء الحاجة وتيسير الأمور بالليل

أثبتت السنة النبوية أن الدعاء يستجاب في الثلث الأخير في الليل وذلك عن ما ورد من أبي هريرة أن النبي قال الله ينزل الأرض كل يوم في الثلث الأخير من الليل ويستجيب لكل عبد يدعو له ويسأله عن حاجته ويكون في وقت طلوع الفجر وغروب الشمس اي يبدأ من الساعة الثانية صباحا ويستجاب الدعاء بعد صلاة الفجر وأثناء السجود وهذه مجموعة من الأدعية المستجابة في الثلث الأخير من الليل

دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور في تأخير الزواج

تأخر الزواج للرجل أو الفتاة يكون لعدة أسباب نفسية أو مرضية أو مادية ويتضرع الشاب أو الشابة إلى طلب تيسير الزواج وسؤال الله بالخير في الزوج أو الزوجة لأن  الدين قال ان الزوجه هي خير متاع الدنيا للرجل وأن يطلب بأن  الله يزول غضبه عنة والتوفيق في حياته الزوجية وهذه مجموعة أدعية لتيسير الزواج:

دعاء قضاء الحاجة للزواج اللهمّ إنّي أريد أن أتزوّج فقدّر لي من الرّجال أعفّهم فرجاً، وأحفَظهم لي في نفسي ومالي، وأوسعهم رزقاً، وأعظمهم بركةً، وقدّر لي ولداً طيّباً، تجعل له خلقاً صالحاً في حياتي ومماتي.

اللهمّ يا مسخّر القويّ للضّعيف، ومسخّر الشّياطين، والجنّ، والرّيح، لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين بحولك، وقوّتك، وعزّتك، وقدرتك، أنت القادر على ذلك وحدك لا شريك لك، اللهمّ يا حنّان، يا منّان، يا ذا الجلال والإكرام، يا بديع السّماوات والأرض، يا حيّ يا قيّوم.

اللهمّ إنّي أسألك بخوفي من أن أقع في الحرام، وبحفظي لجوارحي، وأسألك يا ربّ بصالح أعمالي، أن ترزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي، فإنّك على كلّ شيءٍ قدير.

اللهمّ ارزقني بالزّوج الّذي هو خيرٌ لي، وأنا خيرٌ له، في ديننا، ودنيانا، ومعاشنا، وعاقبة أمرنا، عاجله وآجله. اللهمّ زدني قُرباً إليك، اللهمّ اجعلني من الصّابرين، اللهمّ اجعلني من الشّاكرين، اللهمّ اجعلني في عيني صغيراً، وفي أعين النّاس كبيراً.

اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهم، ويا فارج الغمّ، اللهمّ زوّجنا، واغننا بحلالك عن حرامك، يا الله، يا كريم، يا ربّ العرش المجيد، ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين.

اللهمّ إنّي أسألك باسمك الأعظم، الذي إذا سألك به أحد أجبته، وإذا استغاثك به أحد أغثته، وإذا استنصرك به أحد استنصرته، أن تزوّجني يا رب، يا أرحم الرّاحمين، يا ذا الجلال والإكرام.

رائج في قسم ادعية

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

في النهاية قد ذكرنا لكم دعاء قضاء الحاجة وتيسير الأمور في نفس اليوم مكتوب وأهم الأوقات المستحبة للدعاء والأدعية المستجابة مع صلاة قضاء الحاجة ونسأل الله أن يتقبل الدعاء منكم.