دعاء الاستخارة مكتوب وكيفية صلاة الاستخارة ووقتها الصحيح التي يلجأ إليها الإنسان في أمور كثيرة، وتكون هذه الصلاة بمثابة اختيار للشخص ما بين التخطي في أمر ما أو اختيار شيء هام في الحياة وهو لايدري أين يوجد الخير فيهما، ولا تقتصر صلاة الاستخارة على الزواج أو العمل بل وصي بها الرسول صلى الله عليه وسلم وقد يهمك ايضاً معرفه دعاء المطر مستجاب, في كل خطوة وكل صغيرة وكبيرة لأنها لا تبشر غير بالخير فقط، وأجمع كافة فقهاء الدين أن صلاة الاستخارة سنة مؤكدة توجب على كل شخص وقال البعض أن خير الأمور التي تبدأ بصلاة الاستخارة، ويخلص لها دعاء يسند فيه الحالم إمرة إلى الله في كل شيء.

دعاء الاستخارة مكتوب

صلاة الاستخارة في ميعادها وطريقتها الصحيحة من أكثر محركات البحث بسبب إعتماد الكثير عليها في كل خطوة وهي عبارة عن صلاة ودعاء ولكن لها شروط حتي يكون ادائها صحيح ومقبولة، وحث الرسول عليها وعلمنا صلاتها الصحيحة وهي :-

يجب في بداية الصلاة أن يستحضر الشخص عظمة الله قبل الصلاة أي يعقد النية في الله ثم يقول يتوضأ وضوء صحيح ويصلى ركعتين ثم يبدأ الشخص بقراءة دعاء الاستخارة، وحث الرسول بأن تقرأ في الصلاة الأولى سورة الكافرون، والركعة الثانية تقرأ سورة الإخلاص عقب الإنتهاء من سورة الفاتحة، ثم يبدأ الشخص برفع يدية والدعاء إلى الله ثم حمد الله كثيرًا والصلاة على النبي كثيرًا ويفضل الصلاة على النبي بالطريقة الإبراهيمية التي تقرأ في نص التشهد، ثم قراءة دعاء الاستخارة.

قراءة دعاء الاستخارة الصحيح في الصلاة

عند الإنتهاء من الصلاة يجب أتباع طرق وردت من السنه عند قراءة دعاء الاستخارة وهي الآتي:-

  • في بداية قراءة الدعاء وحمد الله بالدعاء.
  • يقوم الشخص بقراءة دعاء الاستخارة مثل اللهم إني استخيرك بعلمك واستقدرك بقدرتك إلى نهاية الدعاء.
  • عند الوصول إلى اللهم أن كنت تعلم أن هذا الأمر ثم يقوم الحالم حاجته التي يرغب الاستخارة فيها.
  • ثم يقوم الشخص بأستكمال الدعاء إلى قوله خير لي في ديني ومعاشي إلى آخره.
  • ثم يقول الشخص مرة الشق الأول بالخير والمرة الثانية الشق الثاني بالشر في قولة شر لى في ديني ومعاشي.
  • ثم الصلاة والسلام على رسول الله كثيرًا بالصوت العالي.
  • ثم عند الإنتهاء من أمر الصلاة موكلاً أمره لله.

شاهد ايضا: دعاء اللهم انصر إخواننا في فلسطين

كيفية صلاة الاستخارة ووقتها

وللإجابة على سؤال كيفية صلاة الاستخارة ووقتها، فإن هناك دعاء الاستخارة يتم الاستعانة به خلال صلاة الاستخارة، ورد عن النبى محمد – صلّ الله عليه وسلم-  أنه قال فيما ورد عن جابر رضي الله عنه أنه قال: كان رسول الله صلّ الله عليه وسلم يعلمنا الاستخارة في الأمور كلها كما يعلمنا السورة من القرآن، حيث يقول: «إذا همَّ أحدكم بالأمر فليركع ركعتين من غير الفريضة ثم ليقل: اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ».

أدعية عامة للزواج

  • اللهم إنّي أسألك بأنّي أشهد أنّك أنت الذي لا إله إلا أنت، الأحد الصّمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفواً أحد، اقضِ حاجتي، وآنس وحدتي، وفرّج كربتي.
  • اللهم اجعل لي رفيقاً صالحاً كي نسبّحك كثيراً ونذكرك كثيراً، فأنت بي بصيراً.
  • يا مجيب المضطر إذا دعاك، احلل عقدتي، وآمن روعتي.
  • اللهمّ اغفر ذنبي وحصن فرجي، وطهّر قلبي.
  • اللهم يا مسخّر القويّ للضّعيف ومسخر الجن والرّيح لنبيّنا سليمان، ومسخّر الطّير والحديد لنبيّنا داود، ومسخّر النّار لنبيّنا إبراهيم، اللهمّ سخّر لي زوجاً يخافك يا ربّ العالمين.
  • اللهمّ يا حنّان يا منّان يا ذا الجلال والإكرام يا بديع السماوات والأرض يا حيّ يا قيّوم ارزقني زوجاً صالحاً يعينني في أمور ديني ودنياي.

شاهد ايضا: دعاء النوم للأطفال الصغار

أوقات أداء صلاة الاستخارة وأمور يجب مراعتها

كما يوجد طرق صحيحة لأداء صلاة الاستخارة يوجد أيضا أوقات مستحبة وسنة مؤكدة للصلاة، حيث أكد دار الإفتاء وعلماء الفقة أن أكثر الأوقات المستحبة لصلاة الاستخارة في الثلث الأخير في الليل وذلك قبل أداء فريضة صلاة الفجر لأن هذه الأوقات محببة إلى الله سبحانه وتعالى لأن الله ينزل فيها إلى من السماء إلى الأرض ويسأل عبادة هل مت داعي حتي استجب له هل من مستغفر حتي أغفر له.

أما عن الأمور التي يجب مساعدتها في الصلاة تأتي في تفاصيل كثيرة مثل التالي:-

  • يجب أن يكون الشخص أعتاد صلاة الاستخارة في كل شيء سواء صغير أو كبير.
  • أن يكون الشخص على يقين بالله تعالى أنه سوف يرشدة إلى الخير واستحضار القلب.
  • لا يجوز الاستخارة بعد أداء الفريضة يجي أن تصلى ركعتين للأستخارة.
  • إذا رغبت في أداء صلاة الاستخارة عقب صلاة الضحي أو يجب أن يعقد الشخص النية للاستخارة قبلها.
  • إذا رغبت في وقت صلاة منهي عنها لا تقبل الا في حالة الاستعجال في أمر.
  • يجوز قراءة عاء الاستخارة من الورقة في حالة عدم حفظها.
  • إذا لم تشاهد شيء بعد الاستخارة يجب تكرارها مرة ثانية.
  • لا يجب زيادة الدعاء بأي شيء حتي تكون الصلاة صحيحة.

فائدة صلاة الاستخارة والفرق بينها وبين المشورة

في قول عبد الله بن عمر أن إذا استخار الرجل الله وجاء له بالبشرة ثم سخط على بشرة الله لا يعرف عاقبة أمره في الاعتراض وقول سعد بن أبي وقاص أن أداء الاستخارة من السعادة للحالم تحديدا إذا قبل رؤية الله ونفذها وشقى من تخطاها، والكثير من الصحابة تحدث عنها بأنها فوز عظيم إذا تحققت للحالم لأن الله لا يرشد للطريق الصح حتي وأن كانت غير الذي يرغب فيه الشخص.

شاهد ايضا: أذكار المساء

كيفية أداء صلاة الاستخارة:

وتوجد عدد من الخطوات لصلاة الاستخارة أولها الوضوء، ثم استحضار النية، وتصلى ركعتين ومن السنة أن تقرأ بعد الفاتحة فى الركعة الأولى سورة الكافرون، وفى الركعة الثانية بعد الفاتحة سورة الإخلاص، وبعد الانتهاء من صلاة الركعتين ترفع يدك بالدعاء مستحضرًا عظمة الله، وتحمد الله وتثنى عليه وتصلى على النبى صلى الله عليه وسلم والأفضل أن تكون الصلاة على النبى بالصيغة الإبراهيمية (التى تقال فى النصف الثانى من التشهد) ثم تقرأ دعاء الاستخارة «اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ، وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ، وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ، وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ، وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ.. اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي؛ فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ.. اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (اذكر حاجتك) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ.» ثم تصلى على النبى مرة أخرى بالصيغة الإبراهيمية.

الفرق بين المشورة والاستخارة

أما عن الفرق بين المشورة والاستخارة يرتب على أن الاستخارة هي سؤال الله سبحانة وتعالى على الشيء أما المشورة هي سؤال أهل الحكمة والأمانة في أمورة وذلك أيضاً عن النبي صلى الله عليه وسلم في قولة (وشاورهم في الأمر) وذلك أيضاً محمود لأن الرسول بالرغم من حكمته الا أنه كان يستشير أصدقائه.

دعاء المساءدعاء للميت
دعاء السفردعاء الاستخارة
دعاء الصباحدعاء للمريض
دعاء الرزقدعاء يوم الجمعة
دعاء تحصين النفسدعاء الشفاء
دعاء جميلدعاء تسهيل الامور

قد وصلنا إلى نهاية موضوعنا الذي يتحدث عن دعاء الاستخارة مكتوب وكيفية صلاة الاستخارة ووقتها الصحيح ورأى العلماء فيها والفائدة منها للشخص، وكذلك أيضًا ذكرنا الفرق بين المشورة والاستخارة.