دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور وهو ما يمكننا ان نقدمه لاحبائنا الذين تركونا، أن الموت يفجعنا وان وانتقال الرفاق والأهل والأحباب الى القبور وابتعادهم عنا من أصعب المواقف التي نتعرض لها في حياتنا، ولكننا لا نملك في الدنيا شئ سوى الدعاء إليهم بدخول السرور دائما عليهم في قبورهم، وقد يهمك معرفه افضل دعاء للميتة, وأن الدعاء للمتوفي من السنن المهمة في حياتنا ويجب على كل مسلم يدعو لمن فقده في حياته وهو في قبره، فنحن ليس بيدنا حين تذكر فقيدنا الا ان ندعو له عسى أن يتقبل الله منا وأن يدخل عليهم السرور كما أدخلوه علينا في الدنيا.ان الموت وانتقال الاحبة الى القبور من اصعب المواقف التي تمر علينا .(اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).(اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).(اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ).

دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور

ان الدعاء لأهل القبور هو صلة الاتصال الوحيدة بين الحى والميت بعد انقطاع صلتهم في الدنيا ومن خلالها يستفيد الميت من الحى، و يعتبر الدعاء للميت هو أهم شئ نقدمه له، حيث أنه إذا مات ابن آدم انقطع عمله، إلا من ثلاث، منها الدعاء، فإن ذلك يؤكد لنا أهمية الدعاء للميت وتأكيدا الى حاجته إليه، حيث هو طوق النجاة له من ذنوبه المتعددة في الدنيا، كما أنه أيضا يكون خير أنيس وجليس في القبر ويخفف من العذاب، ويمنح الإنسان الميت والحى فضل الدعاء كعبادة عظيمة نتقرب منها إلى الله تعالى.

وقد يهمك معرفه: دعاء المطر مستجاب

  • الدعاء بالنجاة من عذاب القبر، (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).
  • الدعاء للميت بالرحمة والمغفرة، ودليل ذلك: (اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ، وَعَافِهِ، وَاعْفُ عَنْهُ، وَأَكْرِمْ نُزُلَهُ، وَوَسِّعْ مُدْخَلَهُ، وَاغْسِلْهُ بِالْمَاءِ وَالثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّهِ مِنَ الْخَطَايَا كَمَا نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأَبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَأَبْدِلْهُ دَاراً خَيْراً مِنْ دَارِهِ، وَأَهْلاً خَيْراً مِنْ أَهْلِهِ، وَزَوْجَاً خَيْراً مِنْ زَوْجِهِ، وَأَدْخِلْهُ الْجَنَّةَ، وَأَعِذْهُ مِنْ عَذَابِ القَبْرِ وَعَذَابِ النَّارِ).
  • ومن أدعية الرحمة أيضًا: (اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ).
  • الدعاء بالنجاة من العذاب، ودليل ذلك من السنة النبوية الشريفة: (اللَّهُمَّ إِنَّ فُلاَنَ بْنَ فُلاَنٍ فِي ذِمَّتِكَ، وَحَبْلِ جِوَارِكَ، فَقِهِ مِنْ فِتْنَةِ الْقَبْرِ، وَعَذَابِ النَّارِ، وَأَنْتَ أَهْلُ الْوَفَاءِ وَالْحَقِّ، فَاغْفِرْ لَهُ وَارْحَمْهُ إِنَّكَ أَنْتَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ).

وقد يهمك معرفه: دعاء المظلوم المقهور على الظالم مكتوب 2022 اقوى أدعية على الظالم

دعاء أهل القبور

  • استغفِروا لأخيكُم ، وسَلوا لَهُ التَّثبيتَ ، فإنَّهُ الآنَ يُسأَلُ.
  • اللَّهمَّ إنَّ فلانَ بنَ فلانٍ في ذِمَّتِك وحبلِ جِوارِك فَقِهِ من فتنةِ القبرِ وعذابِ النَّارِ وأنتَ أهلُ الوفاءِ والحقِّ فاغفر لَه وارحمهُ إنَّكَ أنتَ الغفورُ الرَّحيمُ.
  • رحلتّم إلى وطن النائمين طويلًا بآت گل شيء مختلف منذ رحيلكّم، ربّ اجعل مقامهم في الفردوس الأعلى عدد ما نبض قلبي شوقًا لهم اللهم ارحم من أغلق عينيه ورحل عنا اللهم لا تطفئ نور قبره واجعله أجمل مسكن تغفو به عينيه.
  • اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِحَيِّنَا وَمَيِّتِنَا، وَشَاهِدِنَا وَغَائِبِنَا، وَصَغِيرِنَا وَكَبيرِنَا، وَذَكَرِنَا وَأُنْثَانَا، اللَّهُمَّ مَنْ أَحْيَيْتَهُ مِنَّا فَأَحْيِهِ عَلَى الْإِسْلاَمِ، وَمَنْ تَوَفَّيْتَهُ مِنَّا فَتَوَفَّهُ عَلَى الإِيمَانِ، اللَّهُمَّ لاَ تَحْرِمْنَا أَجْرَهُ، وَلاَ تُضِلَّنَا بَعْدَهُ.
  • اللَّهُمَّ عَبْدُكَ وَابْنُ أَمَتِكَ احْتَاجَ إِلَى رَحْمَتِكَ، وَأَنْتَ غَنِيٌّ عَنْ عَذَابِهِ، إِنْ كَانَ مُحْسِناً فَزِدْ فِي حَسَنَاتِهِ، وَإِنْ كَانَ مُسِيئاً فَتَجَاوَزْ عَنْهُ.
  • اللهم اجعل له ما يأنس وحدته، وخفّف عنه غربته ووحشته، واسكنه جنتك بلا حساب ولا عذاب، واعف عنه واغفر له، واجعل قبره مفروشًا بورود الجنة، واجعل في قبره سعة مدّ بصره.
  • يا الله أنت المحيي وأنت كذلك المميت، اللهم إنا لا نعترض على قضائك ونسألك أن تجعله نورا وضياءا على ميتنا و من يسكنون قبره من قبله، اللهم أره منزله بجنتك، وأكرمه بحسن الصحبة والعمل الصالح الذي ارتضيته منه في حياته وسره وعلنه.
  • اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك كان يشهد أن لا إله إلا أنت، وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد في إحسانه، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تفتنا بعده.
  • اللهم اغفر له وارحمه وعافه واعف عنه وأكرم نزله ووسع مدخله واغسله بالماء والثلج والبرد ونقه من الخطايا، كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس وأبدله دارا خيرا من داره وأهلا خيرا من أهله، وزوجا خيرا من زوجه وأدخله الجنة ، واعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار اللهم أروي قبور من انقطعت حيلتهم من هذه الدنيا يا رب اجعلهم من المكرمين المُنعمين.
  • رب يا باسط اليدين بالعطاء والمنة، والقريب لعبادك ومستجيب الدعوة، يا خلق الخلق وبديع السموات والأرض، نسألك برحمتك وعزتك أن تعط هذا المتوفى من خيرك وجزيل فضلك، وأن ترحمه وتغفر له خطاياه.
  • اللهم إنا نتوسل بك إليك، بأن ترحم أموات المسلمين، ونقسم بك عليك بأن ترحمهم وتغفر لهم ولا تعذبهم، اللهم أدخلهم جنتك دون حساب أو سابقى عذاب، اللهم ثبتهم حين السؤال، وفراق الأهل والعيال، وارض عنهم وارحمهم برحمتك يا كريم يا متعال.
  • نسألك يالله بحق هذه الساعة المباركة إن كان عبدك هذا في سرور فزده نعيماً وسروراً، وإن كان في عذاب فقه عذابك فأنت الرحمن الرحيم الغني الحميد.
  • اللهم ارزقه الجنة دون حساب ولا عذاب، وآنسه وحدته ووحشته، وابدله داراً خيراً من داره واعزه من وحشة القبر وعذابه، اللهم انظر له نظرة رضا وادخله مع الصالحين جنات النعيم، اللهم اسكنه الفردوس الأعلى وأكرم نزله وأحسن مثواه.

وقد يهمك معرفه: دعاء النجاح في الامتحان

 أهمية الدعاء للميت

الدعاء للميت ذا أهمية كبيرة وله فوائد عديدة، ليس للميت فقط وإنما لنا أيضا فان تذكرنا للموت وكيفية الرحيل لشخص فجأة يجعلنا نأخذ العظة ونعيد ترتيب حياتنا و أولوياتنا من جديد وتلك فائدة مهمة جدا لكل انسان مسلم، وأيضا من يدعو فهو له أجر عظيم وثواب كبير من الله، أما بالنسبة للميت فإن فوائد الدعاء له عظيمة وكبيرة ومنها:

  • إن السرور في قبر الميت يعني الكثير، له ويؤنس وحدته ويكون جليس له في القبر ويخفف من العذاب.
  • الثبات عند سؤال الملكين.
  • رفع درجة الميت.
  • غفران الذنوب والتجاوز عنها بإذن الله تعالى.
  • يؤكد الرضا من المولى عز وجل نحو الميت، بجانب أنه تأكيد على نجاح الميت في سؤال الملكين.

حكم الدعاء للميت

يتسائل البعض عن حكم الإستغفار للميت، والدعاء له، وأيضا الصدقة وهو يعتبر من أفضل الأعمال والصدقات الجارية التي يمكن إهداؤها إلى الميت، فنحن جميعنا لا نتمنى سوى رضاء الله عز وجل عنا في الدنيا والآخرة ونحيا بأمره ، فإذا توفى الله عز وجل أي إنسان فلا يجوز لنا أن نبكي وننوح، فقد يحزن المسلم على فراق أحدهم، أويشتاق لعزيز فارقه، ولكن لا يجوز له أبداً أن يبكي بصوت مرتفع، وقد نهينا تماما عن يشق الجيوب، واللطم، وكل هذه الأفعال التي قد تخالف ما أمرنا الله عزّ وجلّ به، وتتعب الميت في قبره، وإن الدعاء للميت بالمغفرة لهو من الأمور التي نص عليه أهل العلم، ووكذلك الدّعاء لأهله بالصبر والمثوبة، وذكر أن ذلك من سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

  • يعدّ الدّعاء للميت بعد أن يتمّ دفنه، واستغفار الله عزّ وجلّ له، والسّؤال له بأن يرزقه الله التثبيت عند السّؤال، هو أمر مشروع، وذلك للحديث الذي أخرجه أبو داود، عن عثمان رضي الله عنه قال:” كان النبيُّ – صلَّى اللهُ عليه وسلَّم – إذا فَرَغَ من دَفْنِ الميتِ، وقف عليه فقال: استَغْفِرُوا لِأَخِيكُم، وسَلُوا له التثبيتَ، فإنّه الآنَ يُسْأَلُ “. وذكر ابن القيم:” أنّه كان من هدي النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – القيام على القبر هو وأصحابه ويسأل الله التثبيت للميّت، ويأمرهم أن يسألوا له التثبيت “.
  • وقد ذكر ابن تيمية أنّ الله تعالى نهى النّبي – صلّى الله عليه وسلّم – عن الصّلاة على المنافقين، والقيام على قبورهم، فقال تعالى:” وَلاَ تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِّنْهُم مَّاتَ أَبَدًا وَلاَ تَقُمْ عَلَىَ قَبْرِهِ “، التوبة/84، وذكر أنّ مفهوم ذلك يفيد مشروعيّة الصّلاة على الميّت قبل الدّفن، والقيام على قبره بعد الدّفن.

وقد يهمك معرفه: دعاء الرزق في ليلة القدر والعشرة الاواخر من رمضان

آداب الدعاء للميت

الدعاء للميت له آداب معينة يجب اتباعها حين ندعوا ، مثل:

  • أن يكون الدعاء بصدق ونية وأن لا يخفي وراء دعاءه أى مشاعر سلبية، وأن ينسى أى سلبيات للمتوفي، وأن يتذكر ايجابياته في الدعاء.
  • أن يكون صوته منخفض ويبتعد عن الرياء، وأن يراعى حرمة الميت في دعائه ويراعى آداب التأدب مع الله تعالى في الدعاء.
  • وأن يحرص على التضرع والخشوع في الدعاء، وأن يسعى في دعائه الى الاستفادة والعظة من تلك اللحظات الصعبة لرحيل شخص جديد من الدنيا.

فضل الدعاء للميت

الدعاء للميت اوالدعاء عامة يعد من النعم التي أنعمها الله سبحانه وتعالى علينا، فإن به نناجي ربنا عز وجل ونطلب منه أن يحقق لنا حاجاتنا، فعلى اختلاف الناس بأحوالهم وأساليبهم وطرقهم في التعبير عن حاجاتهم، إلا أنهم جميعًا يدعون الله، و فضل الدعاء للميت يتحقق إذا دعا الإنسان بالرحمة والمغفرة للمتوفى، حيث إنه بذلك لم ينقطع عمله في الدنيا، ويخفف الله عن الميت بقدر ما يدعو له الناس، وهذا ما يبين فضل الدعاء للميت، وإن الدعاء للميت هو أمر رباني ووصية نبوية، فقد قال الله تعالى: «وَالَّذِينَ جَاءُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ»، لأن دعاء للميت يخفف عنه في القبر، وبه يستمر عمله في الدنيا كأنه لازال من الأحياء ، فالمتوفي في قبره ينتظر دعاء للميت من أخيه أو أبيه أو صديقه فإن نال الدعوة يسعد بها وتكن له أحب من الدنيا وما فيها، دعاء للميت ينفع الأموات بإجماع المسلمين، وهذا هو فضل الدعاء للميت وكذلك تشرع الصدقة عن الميت، ويشرع أداء العمرة والحج والصدقة عنه، فينتفع بذلك.

وفي نهاية موضوعنا نكون قدمنا لكم أفضل أدعية للمتوفي هذا نسأل الله تعالى أن يرحم أمواتنا وموتى المسلمين جميعا و ذكرنا أيضًاردعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور ويبعدنا عن سوء المصير، ونتمنى أن نكون استوفينا الشرح عن الدعاء للميت وقدمنا جميع جوانبه بشكل كافي.