دعاء سجدة التلاوة في الصلاة من أكثر الأدعية المستحبة في الصلاة أو عند قراءة القرآن وهي من أهم خطوات تحصين المسلم التي ينبغى أن يحفظ المسلم إحدى صيغها حتى يتذكرها عند المرور بآيات السجود التي يصل عددها إلى خمسة عشر آية موزعة بين خمسة عشرة سورة،ولكن الكثير منا لا يعلم ما هى سجدة التلاوة ولا كيفية الدعاء عند المرور بها أو ما هى الأدعية المستحب قرائتها عند قراءتها ،وحتى نفيد هؤلاء قررنا أن يكون فحوى وقد يهمك معرفه دعاء اللهم ادخل على اهل القبور السرور, مقالنا اليوم عن سجود التلاوة وما هى شروط اللازمة لقبولها وكذلك حكمها في المذاهب الأربعة مع ذكر الآيات التي وردت بها.سجود التلاوة سنة وهي سجدة واحدة وتكون بدون تسليم .(سجدَ وجهي للَّذي خلقَهُ، وشقَّ سمعَهُ وبصرَهُ، بحولِهِ وقوَّتِهِ فتبارَكَ اللَّهُ أحسنُ الخالقينَ).(اللَّهمَّ اكتب لي بها عندَكَ أجرًا، وضع عنِّي بها وزرًا، واجعلْها لي عندَكَ ذخرًا، وتقبَّلْها منِّي كما تقبَّلتَها من عبدِكَ داودَ).

دعاء سجدة التلاوة في الصلاة

عند ذكر دعاء سجدة التلاوة في الصلاة يقصد به السجود الذي يقيمه المسلم في صلاته عندما يمر بالآيات التي تتطلب السجود سواء كان في الصلاة أو أثناء قراءة القرآن، وعادة ما يوضع فوق هذه الآيات علامات السجود للتعريف بها.

وسجدة التلاوة من السنن التي يؤجر من يلتزم بها ولا يأثم من لا يطبقها، وسجدة التلاوة لا تتشابة مع السجود المعروف في الصلاة بل هى سجدة واحدة يقوم بها القارئ أو المصلي عند المرور بالأيات التي تتطلب ذلك.

وعادة ما يستغلها الساجد في قراءة بعض الأدعية متمنيًا قبولها وإن لم يستطع القارئ أن يسجد يمكنه أيضاً الدعاء ولا ضرر في ذلك.

دعاء السجود مكتوب: « اللهُمَّ اغْفِرْ لِي ذَنْبِي كُلَّهُ دِقَّهُ، وَجِلَّهُ، وَأَوَّلَهُ وَآخِرَهُ وَعَلَانِيَتَهُ وسره “أو : «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي».

وقد يهمك معرفه: افضل دعاء للميتة

دعاء السجود والركوع

ذهب أهل العلم إلي استحباب الدعاء في الركوع، وفقاً لما ورد عن الرسول الكريم، إذ كان صلوات الله وسلامه عليه يكثر من الدعاء في الركوع والسجود استناداً للحديث الاتي: «كَانَ النَّبِيُّ- يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ فِي رُكُوعِهِ وَسُجُودِهِ: «سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا وَبِحَمْدِكَ، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي».

دعاء يقال بين السجدتين

عَن ابْنِ عَبَّاسٍ- رضي الله عنهما-، أَنَّ النَّبِيَّ- صلى الله عليه وسلم- كَانَ يَقُولُ بَيْنَ السَّجْدَتَيْنِ: «اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي، وَارْحَمْنِي، وَاجْبُرْنِي، وَاهْدِنِي، وَارْزُقْنِي».

كيفية سجود التلاوة

اختلفت المذاهب  في طريقة تأدية سجود التلاوة كما اتفقت في بعضها وإليك طريقة كلا منها:

  • يرى الشافعية أن سجود التلاوة يبدأ بالنية ومن ثم التكبير مع إمكانية رفع اليدين بعد ذلك السجود والتسليم وأثناء الصلاة يكون بالنية تليها السجود يليه الركوع.
  • بينما يقول الحنابلة أن التكبير لمرتين هو نقطة أساسية سواء كان السجود داخل الصلاة أو خارجها في التكبيرة الأولى تكون في السجود والثانية في الرفع مع ضرورة التسليم إذا كان السجود خارج الصلاة.
  • ورأى المالكية أن سجود التلاوة يكون بالتكبير ثم السجود ورفع اليدين إذا كان خارج الصلاة ولكن إذا كان في الصلاة نقوم بالتكبير عند الرفع فقط ولا يوجد تسليم.

وقد يهمك معرفه: دعاء المطر مستجاب

حكم سجود التلاوة

اتفقت المذاهب على أن سجود التلاوة سنة عن الرسول وأنها ليست فرض ولكن اختلف معهم المذهب الحنفي الذي اعتبر أن سجود التلاوة فرض.

حيث استعان اصحاب المذهب المالكي في حكمهم قال تعالى:(وَإِذَا قُرِئَ عَلَيْهِمُ الْقُرْآنُ لَا يَسْجُدُونَ) موضحين أن سجود ليس فرضًا كذلك بعض الأدعية التي تؤكد على عدم وجوب سجدة التلاوة.

بينما استند الحنابلة في حكمهم فيما قال عمر رضي الله عنه (إن الله لم يفرض علينا السجود إلا أن نشاء).

وكان سجود التلاوة واجب عند الحنفية والذين استدلوا في حكمهم هذا على بعض الآيات القرآنية التي تلزم بالسجود والايات الأخرى التي تتضمن الذم في حال عدم السجود.

شروط سجود التلاوة

بعد التعرف على دعاء سجدة التلاوة في الصلاة تختلف شروط سجود التلاوة بين المصلي والمستمع لذا نحصرها جميعًا فيما يلي:

شروط بالنسبة المصلي

  • إذا كان المصلي منفردا فيشترط ألا يقرأ آية السجدة بنية السجود والذي في تعمد قرائتها لا تقبل صلاته.
  • بينما المصلي المأموم لابد أن يتبع الإمام في حال سجد.

وقد يهمك معرفه: دعاء النجاح في الامتحان

شروط المستمع

  • وضع المالكية والحنابلة شرط القصد في الاستماع حتى يسجد المستمع وذلك استناداً على حدث مع عثمان بن عفان رضي الله عنه عندما لم يسجد مع قارئ يقرأ السجدة فلما سئل لما ذلك قال إن السجدة تكون للمستمع،ولكن رأي الحنفية والشافعية أن الاستماع ليس شرط السجود السامع.

آيات سجود التلاوة

ذُكرت سجدة التلاوة في أكثر من موضع في القرآن وهذه بعضها:

  • (وَظَنَّ دَاوُودُ أَنَّمَا فَتَنَّاهُ فَاسْتَغْفَرَ رَبَّهُ وَخَرَّ رَاكِعًا وَأَنَابَ).
  • (إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ)
  • (وَيَخِرُّونَ لِلْأَذْقَانِ يَبْكُونَ وَيَزِيدُهُمْ خُشُوعًا).
  • (إِذَا تُتْلَىٰ عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَنِ خَرُّوا سُجَّدًا وَبُكِيًّا)
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ).
  • (كَلَّا لَا تُطِعْهُ وَاسْجُدْ وَاقْتَرِب)
  • (إِنَّمَا يُؤْمِنُ بِآيَاتِنَا الَّذِينَ إِذَا ذُكِّرُوا بِهَا خَرُّوا سُجَّدًا وَسَبَّحُوا بِحَمْدِ رَبِّهِمْ وَهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ)
  • (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ* وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ* وَأَنتُمْ سَامِدُونَ* فَاسْجُدُوا لِلَّهِ وَاعْبُدُوا)
  • يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ

في نهاية الحديث عن دعاء سجدة التلاوة في الصلاة لابد أن ننوه على أن سجود التلاوة ليس لازم على من تعذر عليه فيكفيه قراءة بعض الأدعية التي حرصنا على ذكر بعضها داخل المقال أو أن ينتظر لحين استعادة قدرته على السجود ومن ثم الدعاء وفي كلا الحالتين نتمنى تقبل دعائكم.