افضل دعاء التوسل مكتوب بخط كبير التي يبحث الكثير عنها بخط كبير لما لها من منفعة دنيوية ومنفعة في الآخره وسميت أدعية التوسل لأنه يتم الدعاء به بسبب الرغبة في الحصول على أمر ما فيناجي الداعي ربه ويعتبر الدعاء والرجوع إلى الله والتضرع والوسل له من أهم الأمور الني يقوم بها المسلم  في حياته، وقد يهمك معرفه الدعاء بعد التشهد الأخير وقبل التسليم, فقد أمرنا المولى عز وجل بالدعاء حيث قال  رب العزة: (وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ). فقد وعدنا الله بالإستجابة طالما دعونا له سبحانه، والدعاء لله سبحانه وتعالى في كل شيء وليس فقط لتفريج الهموم والكروب.

دعاء التوسل حقيبة المؤمن

أدعية التوسل تعتبر من الأدعية ذات الحدين كما يُقال، حيث إن كنت تتوسل إلى الله عز وجل وتظهر له إفتقارك فذلك من الطاعات وتؤجر عليه كذلك، فإما إن كنت تتوسل إلى أحد غير الله وتظهر لهضعفك فهذا سلاح ضدك عافانا الله، قال الله جل جلاله {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ}، ففي هذه الآيات إظهار أن الله عز وجل يدعونا لنعود إليه، وفي الحديث: مَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْرًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعًا ، وَمَنْ تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعًا تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعًا ، وَمَنْ أتَانِي يَمْشِي أتَيْتُهُ هَرْوَلَةً.

وقد يهمك معرفه: افضل دعاء للوالدين المتوفين مستجاب

دعاء التوسل مفاتيح الجنان

دعاء التوسل في الأدعية والتسابيح  المختارة حيث قال العلامة المجلسي( رحمه الله) :أنه روي محمد بابابويه وقال : ما توسلت لأمر من الأمور إلا ووجد أثر الإجابة سريعاً وفيه بيان أن من يسأل الله بصدق ينل وقيل أنه من يتوسم في الله الخير لا يرده سوى بالخير ويمكن التوسل لله عز وجل بصفاته حيث قال صلى الله عليه وسلم: ( اللهم بعلمك الغيب ، وقدرتك على الخلق ، أحيني ما علمت الحياة خيرا لي ، وتوفني إذا كانت الوفاة خيرا لي ) رواه أحمد في ” المسند ” (30/265)  ، والأدلة على مشروعية التوسل إلى الله بصفاته كثيرة.

أهمية الدعاء

ليست أهمية الدعاء دنيوية فقط لكنها ممتدة للآخرة ومنها:

  • استشعار قرب الله تعالى.
  • استشعار أن الدعاء من أفضل العبادات لأن فيه إستعانة بالله وطلب العون منه في أمور حياتك، قال -صلّى الله عليه وسلّم-: (إذا سأَلتَ فاسألِ اللَّهَ، وإذا استعَنتَ فاستَعِن باللَّهِ).
  • معرفة أنّ الدعاء هو أكرم عبادة على الله -تعالى- وذلك لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ليسَ شيءٌ أَكْرَمَ علَى اللَّهِ منَ الدُّعاءِ
  • السير على نهج الرسول والصحابة حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم أن الدعاء هو سلاح المؤمن فقال: (لا يردُّ القضاءَ إلَّا الدُّعاءُ، ولا يزيدُ في العمرِ إلَّا البرُّ).

وقد يهمك معرفه: دعاء صباح الخير للحبيب

أوقات إستجابة الدعاء

لأن الدعاء يمكن أن يغير للإنسان مجرى حياته يبحث الكثير عن مواعيد إستجابة الدعاء وهي كثيرة قد من الله عز وجل علينا بها ومنها:

  • الدعاء ليلة القدر فقد ورد عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال لعائشة لما قالت له: «أرأيت إن علمت أي ليلة ليلة القدر، ما أقول فيها؟ قال: قولي: “اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني»،
  • يوم الجمعة فقد ذكر رسول الله- صلى الله عليه وسلم- يوم الجمعة فقال: «فيه ساعة لا يوافقها عبد مسلم قائم يصلي يسأل الله تعالى شيئًا إلا أعطاه إياه» وأشار بيده يقللها.

وقد يهمك معرفه: أجمل دعاء صلاة الظهر مكتوب

أدعية التوسل بين الممنوع والمرغوب

كما قلنا يمكن أن تكون أدعية التوسل مشروعة كالتوسل للخالق جل وعلا وهناك توسل محرم مثل التوسل بأولياء الله الصالحين التوسل إلى الله عز وجل بأسمائه الحسنى وصفاته العلى: حيث قال الله عز وجل في كتابه العزيز (وَلِلَّهِ الْأَسْمَاءُ الْحُسْنَى فَادْعُوهُ بِهَا وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمَائِهِ سَيُجْزَوْنَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )، كما أن التوسل إلى الله بأسمائه قل يا رحمن يا رحيم يا عزيز يا منتقم يا رؤوف يا كريم يا لطيف يا معين أدعوه بأسمائه سيستجيب لدعائك بفضله وكرمه وتوسل للمولى بصفاته لا لغيره من أموات وغيرهم لأنه حرام فهم في النهاية بشر مثلك.

آيات قرآنية تحث على التوسل 

  • قال تعالى:” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ”
  • قال تعالى:” خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ”.
  •  قال تعالى:” وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ”.
  • قال تعالى:” ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ* وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ”.
  • قال تعالى:” وَمِنَ الْأَعْرَابِ مَنْ يُؤْمِنُ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآَخِرِ وَيَتَّخِذُ مَا يُنْفِقُ قُرُبَاتٍ عِنْدَ اللَّهِ وَصَلَوَاتِ الرَّسُولِ أَلَا إِنَّهَا قُرْبَةٌ لَهُمْ سَيُدْخِلُهُمُ اللَّهُ فِي رَحْمَتِهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

وفي النهاية عليك أن تتذكر!  أن عن أبى هريرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: ( من لم يسأل الله يغضب عليه )(الترمذي). لذلك سلو الله من فضله وسلوه العفو ولا تلجأو لغيره، ولقد ذكرنا لكم من خلال موضوعنا هذا افضل 15 دعاء التوسل مكتوب بخط كبير وأهمية أدعية التوسل بشكل عام.