النفيعي وش يرجع ، أصل النفيعي من وين، من عائلات المملكة العربية السعودية التي يعود كل عائلة منها إلى قبيلة من أكبر قبائل شبه الجزيرة العربية والتي تم نشأتها فيها منذ مئات السنين ولكل منها شجرة عائلة خرجت منها بطون وفخوذ عدة.

النفيعي وش يرجع ، أصل النفيعي من وين

يعود أصل تاريخ النفيعي إلى برقا من ناصر من العتبان وهم من أكبر وأشهر فروع قبيلة عتيبة التي لديها تاريخ بارز داخل المملكة العربية السعودية منذ مئات السنين ولها فرعين تفرعت منهم الكثير من العائلات المعروفة ضمن شجرة عائلة العتيبي ومنهم عائلة النفيعي التي سكنت داخل المملكة العربية السعودية وتنقلت في العديد من الأماكن.

أصل النفيعي من وين

استمرت عائلة النفيعي داخل الحجاز ونجد وبعض محافظات المملكة العربية السعودية ولم يكن لديهم مكان واحد لأنهم من ضمن القبائل العربية التي كثرت ترحالها من مكان لآخر بحثًا عن الكلأ والملأ والحصول على ظروف معيشية جيدة وقد استمر أبناء النفيعي في الاستمرار في حماية أكبر القبائل القوية داخل المملكة العربية السعودية وهم العتبان.

عائلة النفيعي من أي قبيلة

تأني عائلة النفيعي من قبيلة العتيبي وهي من ضمن القبائل المشهورة داخل المملكة العربية السعودية منذ مئات السنين وهي فرعين فرع برقة وفرع رق أما قبيلة النفيعي فهم من ضمن فرع برقا من أبناء ناصر الذين ترعرعوا داخل البلاد ولديهم تاريخ بارز وقاموا بالخدمة في هذه البلاد ورفعوا من شأنها.

قبيلة النفيعي في السعودية

قامت قبيلة النفيعي بتقديم الكثير من المساعدات ولذلك لتساهم في تنمية السعودية وإثبات وجودها في صفوف الدول المتطورة ولقد تم خروج من عائلة النفيعي العديد من الأفراد المهمين والذين لديهم مناصبًاً مهمة ومؤثرة جدًا سواء داخل المملكة العربية السعودية أو في خارجها.

النفيعي العتيبي

قد أخطأ الكثير من مؤرخين العصور في الخلط بين جميع أنساب القبائل العدنانية والقبائل القحطانية ومن النادر جدًا أن تجد قبيلة من القبائل وإلا وأنها لديها أكثر من نسب وهذا يعود إلى البحث التقليدي ومن النقل عن كثير من الجاهلين بأنساب القبائل وعدم الوضوح بدقة وجهد كبير حول هذه القبائل والتأكد من أي أصول ترجع، فنجد كمثال العديد من العشائر النفيعية العدنانية التي جاءت من بلاد الحجاز إلى أرض الكنانة.

من أفضل قبائل عتيبة

يثور تساؤل العديد من الناس ما هي أفضل القبائل التي توجد في عتيبة والإجابة هي:

  • تعتبر قبيلة النفعة من عتيبة من أشهر القبائل وأكبرها وذلك من حيث العدد والنسب واتساع المنطقة الجغرافية والعدة والامتداد التاريخي وأيضًا قبيلة النفعة من أكبر القبائل العريقة التي لديها مجدًا وأثرًا كبيرًا وأيضًا تمتلك تاريخ وأدوار مهمة في كل من مناطق نجد والحجاز وقد كانوا تطلب منهم المساعدة في وقت الضرورة.
  • تعتبر النفيعة من أفضل قبائل عتيبة وتحتوي على قبائل قحطان على قبيلة الحباب وهما يتواجدوا غرب قبائل سنحان وهم من أصل البدو ويعيشون داخل الامواة وما يليه من موارد.

نسب قبيلة العتيبي

يرجع نسب قبيلة العتيبي إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خصفة بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام وذلك النسب الشديد رفع من مكانة العتيبي داخل البلاد ولهم العديد من المناصب الشديدة داخل المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى تعدادهم السكاني الكبير.

فروع شجرة عائلة النفيعي

إن شجرة عائلة النفعة من أبناء ناصر تفرعت منها الكثير من العائلات التي انبثقت من أبناء النفيعي المشهورين داخل المملكة العربية السعودية ومنهم:

  • بني الفلتة ومفرج وبني زياد.
  • صرار بن صالح بن نافع.
  • ابن الحواما.
  • فليت بن صرار بن صالح بن نافع.
  • مجنون بن صالح بن نافع.

أبرز أعلام عشيرة النفعة

قامت عائلة النفيعي بتقديم العديد من أبرز الشخصيات المشهورة من أبنائها الذين تقلدوا العديد من المناصب المرتفعة وقاموا بخدمة المجتمع ونفعوا أبنائه ومنهم:

  • الدكتور ماجد النفيعي.
  • يزيد النفيعي.
  • محمد النفيعي رئيس مجموعة النفيعي للاستثمار.
  • عبدالله النفيعي.
  • الداعية عبدالله النفيعي.
  • الدكتور عبد الرحمن النفيعي.
  • خالد النفيعي.

في نهاية المقال تحدثنا عن النفيعي وش يرجع ، أصل النفيعي من وين وأصل النفيعي من وين وعائلة النفيعي من أي قبيلة ونسب قبيلة العتيبي وفروع شجرة عائلة النفيعي وأبرز أعلام عشيرة النفعة