الفوزان وش يرجعون ، أصل عائلة الفوزان من وين، هي من أصل عائلة الفوزان التي تعد من أكبر القبائل المعروفة في شبه الجزيرة العربية والتي تعتبر المملكة العربية السعودية من أكبر ممالكها وتشمل الكثير من القبائل البدوية التي كانت قديمًا أصل تاريخ المملكة والبلاد ومنهم قبيلة الفوزان التي لم تستمر كافة رحالها في السعودية بل عادة القبائل الترحال بحثًا عن الكلأ والملأ.

الفوزان وش يرجعون ، أصل عائلة الفوزان من وين

الفوزان وش يرجعون ، أصل عائلة الفوزان من وين

الفوزان وش يرجعون ، أصل عائلة الفوزان من وين

يعود أصل نشأة عائلة الفوزان إلى قبيلة عتيبة وتعتبر من أكبر القبائل التي توجد في المملكة العربية السعودية التي يظل تاريخها إلى مئات السنوات فهي أصيلة النسب ومن فخوذها عائلة الفوزان التي تحدث عنها جميع خبراء الأنساب بأنهم من أكثر العائلات القوية والتي لديها تاريخ عظيم.

هل نسب الفوزان دوسري ؟

لا، حيث لا يصل نسب عائلة الفوزان من قبيلة الدوسري كما ينتشر في بعض كتب المؤرخين عن نسب الفوزان لأن الثابت حسب تأكيد جميع الأجداد من عائلة الفوزان أن نسبهم مرتبط بقبيلتي العتيبي، فهم فخذ من الأساعدة الذين سكنوا في عنيزة لكي يعرفون عن نسب قبيلة الفوزان إنهم من بني تميم من فرع الغناقر.

زوجة الشيخ صالح الفوزان

يعتبر صالح الفوزان من أكبر الشخصيات داخل القبيلة حيث أنه شيخ وعالم في كافة أصول الدين والشريعة فهو تابع للمذهب الحنبلي ولد في السعودية يبلغ من العمر 86 عامًا تم استضافته بشكل في برنامج نور على الدرب للإجابة عن بعض أسئلة الناس التي تتعلق بالدين وقد تم سؤاله في بعض اللقاءات عن حياته الشخصية وتبين أنه متزوج ولكن لم يصرح عن شخصية زوجته بأي معلومة خاصة عنها أو عن أولاده.

نسب عائلة الفوزان

يوجد بعض الأشخاص داخل الكويت لديهم اسم عائلة الفوزان واختلف النسابون في أمرهم، البعض منهم يقول أنهم ينتمون إلى عائلة عتيبة المتواجدين داخل السعودية والبعض الآخر من يقول لا ينتمون إليهم لكن الرأي المنتشر أنهم من نفس القبيلة ولكن دفعتهم الظروف سابقًا إلى الهجرة إلى الكويت حيث أنهم يرجعون إلى الدواسير التي لها مكانة مرموقة في الخليج.

الفوزان من أي قبيلة

تأتي عائلة الفوزان من قبيلة عتيبة وهي تعتبر من أقوى وأكبر القبائل التي توجد داخل شبه الجزيرة العربية وخصوصًا المملكة العربية السعودية حيث ترجع جذورها إلى مئات السنين، كانت عائلة فوزان تمتلك قطعة من الأرض التي يفتخر بها أطفالهم في حالة الحديث عن أجدادهم وأصلهم.

أصل عائلة الفوزان من وين

يتمركز نسل عائلة الفوزان داخل مدينة بريدة داخل المملكة العربية السعودية والكويت كذلك، فقد انتقل جميع أبناء عائلة الفوزان من المملكة العربية السعودية إلى بعض الأماكن الأخرى ليسكن رحالهم فيها مثل الكويت ولكن بعض من المؤرخين أضافوا أن بعض فروع قبيلة الفوزان انتقلت من البريدة لكي تنضم داخل حلف قبيلة الدواسر ولكن لا يوجد ما أثبت ذلك.

نسب قبيلة الفوزان وش يعود

يصل نسب عائلة الفوزان إلى بني تميم والذي يعتبر من فرع الغناقر فقد سكنوا داخل عنيزة وهم من فخذ أكبر الأساعدة من العتبان، رغم ارتباط بعض الأنساب بين العتيبي والدوسري لكن أصل نشأتهم أنهم من قبيلة عتيبة ولهم شأن كبير داخل المملكة العربية السعودية فقد قدموا العديد من الخدمات الكثيرة في المجتمع.

أشهر شخصيات آل الفوزان

قامت عائلة الفوزان بتقديم الكثير من الأعلام المشهورين في جميع مجالات العمل لكي تفيد البلاد وترفع من شأن القبيلة ومنهم:

  • أستاذ الفقه عبد العزيز فوزان الفوزان وهو أستاذ في الفقه المقارن في المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
  • عبد المجيد فوزان الفوزان وهو من أكبر المنشدين السعوديين المشهورين.
  • عضو هيئة كبار العلماء وهو صالح بن فوزان الفوزان وهو أيضًا عضو اللجنة الدائمة للإفتاء ومن أكبر الفقهاء السعوديين وعضو في المجتمع الفقهي داخل مكة المكرمة الخاص برابط العالم الإسلامي وعضو داخل لجنة الإشراف على الدعاة في الحج بالإضافة إلى عمله الأساسي عضوًا داخل اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء بالمملكة العربية السعودية.
  • الناقد الإعلامي عبدالله الفوزان وهو كاتب إعلامي ويعمل دكتور جامعي في جامعة حائل حيث أنه متخصص في علم الاجتماع وعضو في مجلس الشورى السعودي.

في نهاية المقال تحدثنا عن الفوزان وش يرجعون ، والفوزان من أي قبيلة وهل نسب الفوزان دوسري وأصل عائلة الفوزان من وين وأصل عائلة الفوزان من وين ونسب قبيلة الفوزان وش يعود وأشهر شخصيات آل الفوزان.