تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى هو ما سنعرضه لكم اليوم، حيث الكثير منا يتساءل عن موعد إنشاء الدولة السعودية ومن مؤسسها ومراحل تطوير السعودية حتى وصلت لما هي عليه الآن ومتى سقطت الدولة السعودية من خلال مقالنا سوف نتعرف على كل هذا.

تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى

قيام الدولة السعودية الأولى, تأسست الدولة السعودية الأولى في إمارة الدرعية واتخذتها عاصمة لها في القرن الثامن عشر عام 1139 هجري و1727 ميلادي على يد الأمير محمد بن سعود الملقب بالإمام وبعد العديد من المعارك تم السيطرة على عدة أماكن في شبه الجزيرة العربية.

وكانت بداية نشأة إمارة الدرعية على يد مانع بن ربيعة المريدي الدرعي وهو أحد أجداد أسرة آل سعود عام 850 هجري و1446 ميلادي وأطلق عليها اسم الدرعية نسبة إلى بلده.

ميثاق الدرعية 

ميثاق تم الاتفاق عليه بين الأمير محمد بن سعود والشيخ محمد بن عبد الوهاب بعدما غادر العينية واتجه إلى الدرعية وكان الأساس في هذا الاتفاق القيام بالدعوة الإصلاحية وكان الهدف من هذه الدعوة نشر الدين الإسلامي والقضاء على الشرك بالله والبدع ولقد تم نشر الدعوة الإصلاحية في العديد من المناطق وذلك بسبب مساندة الأمير محمد بن سعود لها ومن تولى الحكم بعده.

ونتيجة لهذه الدعوة انتشرت الدولة السعودية في معظم مناطق شبه الجزيرة العربية وتمتعت الدولة في ذلك الوقت بالاستقرار والتطوير من النواحي الاقتصادية والدينية والعلمية حيث ظهر العديد من العلماء، كما تمتعت الدولة أيضًا بمكانة سياسية كبيرة في ذلك الوقت.

توسع الدولة السعودية الأولى

قيام الدولة السعودية الأولى, حيث استطاع ملوك السعودية بفضل قوة الجيش السعودي توسيع الدولة السعودية عن طريق ضم العديد من الدول إليها حيث قاموا بضم العديد من الإمارات مثل إمارة الإحساء والعديد من الأقاليم مثل إقليم العارض، الوشم، والخرج، وسدير، والقصيم، وضم جبل الشرق، وضم دول الخليج، والحجاز، والبحرين.

 أئمة الدولة السعودية الأولى

تولى حكم الدولة السعودية الأولى أربعة أئمة وهما كالآتي:

  1. محمد بن سعود بن محمد آل مقرن
  2. عبد الله بن سعود الكبير
  3. سعود الكبير بن عبد العزيز
  4. عبد العزيز بن محمد بن سعود

أهم مراحل في تاريخ قيام الدولة السعودية 

ينقسم تاريخ قيام الدولة السعودية إلى 5 مراحل كالآتي:

  1. المرحلة الأولى هي تأسيس إمارة الدرعية عاصمة السعودية الأولى على يد مانع بن ربيعة المريدي الدرعي وهو أحد أجداد آل سعود في عام 850 هجري و1446 ميلادي.
  2. المرحلة الثانية وتاريخ قيام الدولة السعودية الأولى في عام 1139هجري و1727 ميلادي على يد محمد بن سعود واتخذ الدرعية عاصمة لها.
  3. المرحلة الثالثة قيام الدولة السعودية الثانية على يد الإمام تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود اتخذ الرياض عاصمة لها عام 1240 هجري و1824 ميلادي وبين هذه المرحلة وإنشاء السعودية 7 سنوات فقط.
  4. المرحلة الرابعة وهي المرحلة التي نشأت فيها المملكة العربية السعودية على يد الملك عبد العزيز بن آل سعود عام 1319 هجري وكانت عاصمتها الرياض وعدد السنوات بينها وبين الدولة السعودية الثانية 10 سنوات فقط.
  5. المرحلة الخامسة في هذه المرحلة تم تأسيس المملكة العربية السعودية عام 1351 هجري و1932 ميلادي وذلك بعد التوحيد بين المناطق التابعة لعبد العزيز آل سعود وتم تغيير اسمها من مملكة الحجاز ونجد وملحقاتها إلى المملكة العربية السعودية.

سقوط الدولة السعودية الأولى

انتهت الدولة السعودية الأولى عام 1233 هجري و1818 ميلادي عن طريق الحملة الثالثة التي قادها إبراهيم باشا ابن الوالي العثماني محمد علي باشا حيث قام بمحاصرة الدرعية أكثر من 6 أشهر ونتيجة قلة الإمدادات المقدمة للسعودية مما أضعف قواتها وازدادت قوة جيش إبراهيم باشا بسبب كثرة الإمدادات الخارجية وقامت بالهجوم على جميع التحصينات.

وعندما اشتداد الحرب قام الإمام عبد الله بطلب الصلح من إبراهيم باشا مقابل تسليم نفسه وذلك لتوقف الحرب وتم القبض علي عبد الله بن سعود والكثير من الأئمة والعلماء والأمراء وكان من ضمنهم أمير منطقة الخرج عبد الله بن سليمان وأمير منطقة الأحساء فهد بن سليمان وتم ترحيلهم إلى إسطنبول تنفيذ حكم الإعدام لهم في إسطنبول بأمر من السلطان العثماني.

ودخل إبراهيم باشا الدرعية وأقام بها 9 أشهر قام خلالها بتدميرها وتخريبها وإشعال النار بها قبل مغادرتها عام 1819 ميلادي.

وفي النهاية تم التعرف على كل ما يدور في رأسك من أسئلة من حيث تاريخ قيام الدولة السعودية الأولى ومراحل قيام الدولة السعودية ومن قام بتأسيسها وسبب سقوط الدولة السعودية وقد أنتهينا من معرفة قيام الدولة السعودية الأولى.