ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع حيث يلعب المعلم دورا هاما في المجتمع، ويعد دور المعلم من أهم الأدوار حيث يعمل دور المعلم على بث روح التعاون والألفة بين الأفراد وبصورة خاصة التلاميذ، فالمعلم هو من يقوم بتعليمهم كافة المناهج الدراسية، ولا يتوقف دور المعلم عند حد تعليم المناهج الدراسية فقط بل المعلم هو المسئول الأول عن تعليم التلاميذ الصدق والأمانة والأخلاق الكريمة علاوة على بث روح التعاون والألفة بين جميع أفراد المجتمع بصورة عامة وليس التلاميذ فقط نتمنى فى مقالنا ان ينال اعجابكم وان تزورو موقعنا لكل ما هو جديد ونشكركم لوجودكم معنا .

ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع

ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع

ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع

ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع الحقيقة أن المعلم يلعب دور فعال للغاية في بناء المجتمع، فهو يعمل على تربية الأجيال وبث الأفكار الإيجابية في نفوس التلاميذ، وتحفيز التلاميذ حتى يكونوا أفراد نافعين للمجتمع ومن ثم القيام بتفتيح عيونهم على المستقبل المبهر الذي ينتظرهم في حالة اكتسابهم للمعرفة اللازمة.

كما يعمل المعلم على بث روح الألفة والمودة بين التلاميذ، وأيضا يعمل على بث روح الثقة داخل الطلاب وهو ما يعمل بدوره على نشر روح التعاون بين الطلاب وزرع الثقة فيهم، ويقوم المعلم بتوجيه الطلاب وبناء على التوجيهات التي يقدمها لهم سوف يتمكنون من تجاوز الصعوبات التي يمرون بها في الحياة.

دور المعلم في المجتمع

لا يمكننا أن نتحدث عن ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع دون أن نتحدث عن الدور المميز الذي يقوم به المعلم في المجتمع، فالمعلم بمثابة الأب الحريص على تعليم أبنائه ما ينفعهم، وحتى إن كان المعلم يقسو على طلابه في بعض الأحيان فهذه القسوة ناتجة من خوفه عليهم، فهو حريص دائما على أن يعطيهم كل ما هو مفيد لهم حتى يؤدي رسالته على أكمل وجه ممكن وينشئ جيلا فتيا قادر على حمل الأمانة.

فالمعلم حريص بصورة كبيرة على تقديم الثقافة الخاصة بالمجتمع إلى طلابه، وتشمل هذه الثقافة العادات والقيم والمعتقدات الخاصة بالمجتمع ويعمل جاهدا من أجل تبسيط هذه الثقافة بكل ما بداخلها من معايير بالقدر الذي يتناسب مع سن التلاميذ.

ومن أروع أبيات الشعر التي تحدثت عن المعلم وفضله ما قاله الشاعر أحمد شوقي:-

قُم للمعلمِ وفّهِ التبجيلا *** كاد المعلمُ أن يكونَ رسولا

أعَلِمتَ أشرفَ أو أجل من الذي *** يبني ويُنشئُ أنفسًا وعقولا

سُبحانكَ اللهم خيرَ معلمٍ *** علّمتِ بالقلمِ القرونَ الأولى

أخرجتَ هذا العقل من ظُلُماتهِ *** وهَديتهُ النورَ المبينَ سبيلا

صفات المعلم الناجح

للمعلم أهمية كبيرة في المجتمع ومن أهم صفات المعلم الناجح التمتع بالأخلاق والالتزام دون أن يكون منتظر أي شكر من أي شخصن فهذه هي مهمة من المهام التي يجب عليه أن يؤديها على أكمل وجه.

وأيضا من الصفات الأخرى التي يتمتع بها المعلم الناجح القدرة على اتباع الدعابة والضحك مع زملائه في العمل وكذلك مع طلابه حتى لو كان ذلك أثناء شرح الدروس التعليمية.

والمعلم الناجح هو من يمتلك القدرة على إدخال العديد من الأفكار الجديدة والمبتكرة حتى يتمكن من إيصال المعلومات بكل سهولة ويسر إلى طلابه، ولا ننسي بالطبع أن من أهم صفات المعلم الناجح هو الإنصات الجيد إلى الطلاب والاستماع إلى المشكلات الخاصة بهم ومقترحاتهم دون أن يبدي أي ضيق أو ملل.

دور المعلم تجاه طلابه

والمعلم له دور هام تجاه طلابه فيجب علي المعلم أن يعمل بصورة جيدة على توصيل المعلومات إلى طلاب، كما يجب على المعلم أن يقوم بالبحث المستمر والاطلاع الدائم على المواد التعليمية بغرض التمكن من شرح الدروس للطلاب.

ولا ننسي أن المعلم هو من يلعب دورا هاما في ملء قلوب الطلاب بالعدل والرحمة، ويجب على المعلم ألا يقوم بظلم طلابه، وكذلك يجب عليه أن يقوم بالتعرف على الفروق الفردية ما بين التلاميذ.

دور الطالب تجاه المعلم

يجب على المجتمع ان يقوم بتقدير المعلم ويجب على الطلاب أن يقوموا باحترام معلمهم لأنه بمثابة الأب والأخ والصديق، كما يجب عليهم الاستماع بشكل جيد إلى المعلم وتنفيذ جميع ما يطلبه منه، كما يجب عليهم أن يتحلوا بنفس الأخلاق الحميدة التي يتحلى بها معلمهم.

وختامًا لابد أن نعترف أن المعلم له فضل عظيم على المجتمع، ويجب علينا أن نقدر المعلمين ونحترمهم، ونتمنى أن نكون قدمنا لكم العديد من المعلومات المفيدة حول ابيات شعر عن المعلم .. أروع القصائد عن المعلم وأثره في المجتمع.