اذاعة مدرسية عن القراءة كاملة بالتفاصيل يُمكنها تسليط الضوء على الأهمية القصوى للقراءة اهتمامًا في ذلك بتغذية العقل بشكل متتابع ومستمر بالعلوم والمعارف المختلفة التي تنعكس بدورها على حياة الفرد بالإيجاب وعلى الصعيد الأعلى تُحدث تأثيرات مُباشرة بحياة وتقدم الشعوب بوجه عام، وعبر موقع القمة سوف نكشف عن أهميتها من بفقرات إذاعية مُرتبة.

علمياً.. قراءة الكتب تحولك لشخص لطيف وودود

مقدمة إذاعة مدرسية عن القراءة

من المهم جدًا وجود مقدمة لأي إذاعة مدرسية، فالمقدمة تجذب الانتباه وتعطي نبذة مختصرة عن الموضوع الذي سنتحدث عنه، وفيما يلي سنذكر بعضها:

  • بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد يسعدنا أن نلتقي بكم في إذاعتنا المدرسية اليوم التي سنتحدث فيها عن القراءة وفوائدها ونفتتح إذاعتنا بآيات من كتاب الله تعالى.
  • إن الحمد لله، نحمده ونستعينه، فله الفضل كله، وله الفضل في كل النعم، الحمد لله على نعمة الإسلام، ونعمة القرآن، ونعمة القدرة على العلم والاطلاع، والصلاة والسلام على خير خلق الله، وأشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين أما بعد ما أعظم القراءة، فهي غذاء للعقل والروح وهي موضوع إذاعتنا لهذا اليوم.
  • بسم الله نبدأ إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم متمنين للجميع يومًا عامرًا بذكر الله وبركته أما بعد، من منّا لا يحيى عقله ولا تحيى روحه بالقراءة، القراءة تزيد كل إنسان عمقًا وإدراكًا، دعونا نستمع سوياً لفقرات الإذاعة لنعلم أكثر عن فوائد القراءة.

القراءة في القرآن الكريم

نزل جبريل عليه السلام بالوحي على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وكانت أول رسالة جاء بها إليه هي اقرأ، مما يدل على أهمية القراءة في ديننا الإسلامي وقد ذُكرت القراءة في كثير من آيات القرآن الكريم.

  • يقول الله تبارك وتعالى في كتابه العزيز: ” اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ، خَلَقَ الْإِنْسَانَ مِنْ عَلَقٍ، اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ، الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ، عَلَّمَ الْإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ “
  • قال تعالى في سورة الزمر “اللَّهُ نَزَّلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُّتَشَابِهًا مَّثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ ۚ ذَٰلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَن يَشَاءُ ۚ وَمَن يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ”.

القراءة في السنة النبوية

حثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم على ضرورة التعلم والقراءة لنتمكن من التفقه في أمور ديننا ودنيانا، وقد جاءت الكثير من الأحاديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم منها

  • عن أبي أمامة الباهلي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ”اقرؤوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعاً لأصحابه”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام، ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده، وهو عليه شديد فله أجران”.
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم” من سلك طريقا يلتمس فيه علما سهل الله له به طريقًا إلى الجنة”.

شعر عن القراءة

يتغنى الشعراء بمدح الملوك والرؤساء بكل الصفات، ويقرؤون قصائد الشعراء، وأهمها. ما قاله الشاعر أحمد شوقي ويُلقيه علينا الطالب….

أنا من بدل بالكتب الصحابا، لم أجد لي وافيا إلا الكتابا، صاحب إن عبته أو لم تعب، ليس بالواجد للصاحب عابا، كلما أخلقته جددني

وكساني من حلى الفضل ثيابا، صحبة لم أشك منها ريبة، ووداد لم يكلفني عتابا.

فقرة هل تعلم لإذاعة مدرسية عن القراءة

هذا وبمواصلة فقرات إذاعتنا المميزة لهذا اليوم نصل إلى فقرة هل تعلم والتي يُقدمها لنا الطالب/ـة: ____

  • هل تعلم أن القراءة لهي تُعتبر بمثابة فك رموز مختلفة من أجل الوصول إلى المعنى الأسمى والهدف الذي يُريد الكاتب إيصاله.
  • وهل تعلم عزيزي الطالب أن الشعوب التي تقرأ لا يُمكن هزيمتها مُطلقًا بقوة العلم الذي تملكه.
  • هل تعلم أن الدراسات الحديثة أثبتت أن القراءة تعمل على تحفيز العقل بشكل دوري وتُساهم بذلك في جعله بمعزل تام عن كافة الأمراض العقلية والاضطرابات السلوكية ذات العلاقة بالدماغ.
  • وهل تعلم أن للقراءة دور فعّال في الحد من التوتر إذ تُساهم بدورها في إعادة تكوين شخصية المرء ليتعلّم كيفية اجتياز المواقف الصعبة بمنتهى السهولة.
  • هل تعلم أن القراءة تعمل على تعزيز مهارات الفرد في قدرته على التحليل والنقد ومن ثم التعرف كذلك على كيفية توظيف تلك المهارات والإمكانيات في مكانها السليم.

حكمة عن القراءة

قيلت الكثير من الحكم عن القراءة وأهميتها على مر الزمان هيا بنا نستمع إلى حكمة اليوم عن القراءة.

  • الكتاب وعاء مليء علمًا، ونعم الجليس ، ونعم العشرة والنزهة، ونعم المشتغل والحرفة، ونعم الأنيس لساعة واحدة.
  • القراءة تمنحنا مكاناً آخر نذهب إليه عندما نضطر للبقاء في أماكننا.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا عن أجمل إذاعة مدرسية عن القراءة كاملة 1444 وعرفنا أن الكتاب هو نعم الأنيس في الخلوات الحمد لله والشكر له على توفيقه الدائم لنا والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.