تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى وذلك في المملكة العربية السعودية التي تعد من أهم وأكبر الدول العربية في شبه الجزيرة العربية بأكملها، من حيث المساحة، والجدير بالذكر أنها غنية بالموارد الطبيعية التي سننوه بالذكر عنها في هذا المقال.

تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى

تمتلك المملكة العربية السعودية العديد من الأماكن المقدسة الدينية بالنسبة للمسلمين في كافة أنحاء العالم العربي؛ حيث يوجد بها المدينة المنورة ومكة المكرمة، والجدير بالذكر أن السعودية تحتل أكبر مساحة من شبه الجزيرة العربية، ولكن سنسلط الضوء عن أهم المصادر في المملكة، التي تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في السعودية؛ من خلال متابعة الفقرات التالية المذكورة أدناه.

محطات تحلية المياه في السعودية

يجب أن ننوه بالذكر أن محطات تحلية المياه في المملكة العربية السعودية؛ تقتصر فقط على تحلية مياه الساحل الغربي فقط من مختلف أنحاء المملكة، وسنذكر لكم التفاصيل من خلال ما يلي:

  • عبارة تقتصر محطات التحلية على تحلية الساحل الغربي من المملكة هي خاطئة في الأصل، فعلى الرغم من أن المملكة العربية تتصدر قائمة الدول العربية عالميًا للقطاع الإنتاجي للمياه المحلاة، إلا إنه بها العديد من محطات تحلية المياه الموزعة في مختلف أنحائها، ولا تقتصر عملية التحلية على منطقة بعينها.
  • تسعى المملكة العربية السعودية، منذ عام 1907 ميلاديًا، في تفعيل الوحدة التكثيفية للمياه المحلاة، كذلك القيام بعمليات التقطير الخاصة بمياه البحر الأحمر.
  • يوجد العديد من محطات تحلية المياه التابعة للمملكة العربية السعودي، والتي تم توزيعها بداخل حدود المملكة أو خارجها، ويعود تاريخ تحلية المياه إلى ما يتجاوز مائة سنة ميلادية
  • الهدف الأول والأخير لتوفير محطات تحلية المياه في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية؛ هو توفير مصادر وينابيع رئيسية لشرب ماء عذب نقي، والجدير بالذكر أن محطات تحلية المياه موزعة بتنوع على نطاق واسع للجهات الشرقية والغربية في السعودية.
  • بلغ عدد المؤسسات الحكومية المتخصصة بتوفير محطات تحلية المياه في المملكة، حوالي 23 مؤسسة وساهمت في تعزيز العملية الإنتاجية التي تبلغ 8 ملايين تقريبًا من الأمتار المكعبة لكل يوم.

فعاليات إدارة موارد المياه في السعودية

تتضمن هذه الفقرة أهم إجراءات تفعيل موارد المياه الطبيعية في المملكة العربية السعودية، وتوفير محطات تحلية مياه في مختلف أنحاء المملكة، والجدير بالذكر أن المياه المستدامة.

تعتبر من أهم المواد المتجددة طبيعيًا لموارد المياه العامة في المملكة العربية السعودية، ويتم اتصال مجموعة من التدابير التي تعزز من إيجابيات القطاع المائي، في وقت ظهور الكثير من سلبيات النظام البيئي الصحراوي في المملكة والذي يتواجد في أكبر مساحات المملكة السعودية.

وفيما يلي سنذكر لكم أهم إجراءات تفعيل الموارد الطبيعية المائية في شبه الجزيرة العربية، وفي السعودية بالتحديد:

الحفاظ على مصادر إنتاج المياه

والتي تشمل العناية بالمصادر الرئيسية التي نستمد منها المياه مثل عملية تنظيف وتعقيم المجاري النهرية، والكثير من المسطحات المائية الجارية كالأودية.

تحلية مياه البحار

يوجد العديد من محطات تحلية المياه التي تتوفر في مختلف أنحاء الجهة الساحلية الغربية من المملكة العربية السعودية، والتي تمتد في موقعها الجغرافي على ضفاف البحر الأحمر.

معالجة الماء المالح

يجب أن ننوه بالذكر بإن جميع الجهات المنظمة في المملكة العربية السعودي؛ تستفيد من ماء الصرف الصحي، ولكن بعد إخضاعه لعمليات المعالجة، ويتم تبعًا لذلك سقاية المنتزهات والحدائق العامة والعديد من المساحات الخضراء من خلال تقنيات ومعدات حديثة.

آلية تفعيل موارد المياه

بعد أن ذكرنا لكم أن موارد المياه المستدامة تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى في المملكة العربية السعودية؛ يجب أن نتطرق إلى الوسيلة التي تعتمد على أساسها آلية تفعيل موارد المياه، وهي تشمل مجموعة من الخطوات التي يجب تنفيذها لتفعيل المهمة، ومن خلال التالي ذكره، سنقدم لكم أهم تفاصيل فعيل موارد الماء:

  • يجب أولًا السعي في إنجاز المشاركة مع أصحاب المياه المستدامة، وأصحاب المصالح بقطاع الموارد المتجددة.
  • تطبيق عمليات التقييم على جميع الأوضاع الحالية والتي يشكلها القطاع المائي، وذلكم من خلال نواحي وأبعاد عدة، ومن أهمها ما يلي:
  • إجراء تقييم على عمليات القطاعة وذلك لجهات معينة.
  • عمل تقييم شامل للطلب على موارد الماء.
  • تقييم خاص بالناحية الاقتصادية وذلك للقطاع، ولكن في خلال التعرض للعديد السيناريوهات والمواقف.
  • عمل تقييم خاص بمختلف العوامل التي تستطيع الجهات من خلالها، النجاح بالآلية التي يتم الاعتماد عليها في تفعيل الموارد المائية.
  • تطبيق حدود ومعايير خاصة بدراسة حجم الفجوات الجاري بين العرض والطلب.
  • كذلك تحديد طبيعة الفجوة من جميع النواحي المتخصصة في مختلف الموارد المائية.

في نهاية المقال نكون قد قدمنا لكم أهم التفاصيل الخاصة بالمصادر التي تعتبر مورد جديد يدعم موارد المياه الأخرى، أيضًا ذكرنا لكم أهم الإجراءات الخاصة بتفعيل الموارد المائية في المملكة العربية السعودية.