يُعد من أكبر الأودية في المملكة وأطولها وهو أيضًا من أهم وأشهر الأودية في شبه الجزيرة العربية، ويمتلك أكثر وأكبر الروافد النهرية في العالم العربي، وسنتحدث عنه بالتفصيل ونذكر موقعه الجغرافي المميز وحدوده بالنسبة للدول الأخرى وذلك من خلال هذا المقال.

 يُعد من أكبر الأودية في المملكة وأطولها

هناك الكثير من الأودية النهرية في المملكة العربية السعودية، ولكن هذا الوادي هو من أهم وأطول الأودية وأكثرها روافدًا متفرعة من مصبه الرئيسي، ليصبح من أهم المسطحات المائي في المملكة السعودية بأكملها، ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن هذا الوادي المائي الذي يعد من أكبر الأودية في المملكة وأطولها؛ تابع معنا الفقرات التالية المذكورة أدناه.

معنى كلمة وادي

يجب أن ننوه بالذكر في البداية أن كلمة وادٍ في اللغة العربية، تعني منفرج بين التلال أو الجبال وذلك يكون بهذه الصورة منفذا خاص بالسيل أو مسلكًا، وقد يظهر الوادي عميقًا أو ضحلًا أو واسعًا أو ضيقا.

وديان المملكة العربية السعودية

سنذكر لكم الآن لفته مختصرة عن أكبر الوديان في المملكة العربية السعودية والمسطحات المائية، والتي تتمتع بشريط ساحلي يبلغ طوله 3800 كم، ومن أهم ما يميزها أنها تمتلك واجهات بحرية عددها ثلاثة.

 إحدى هذه الواجهات تطل على البحر الأحمر وخليج عقبة، والواجهات الأخرى على الخليج العربي، ويجب أن ننوه بالذكر أن المملكة العربية السعودية لا تملك أي أنهار بل يتمتع موقعها الجغرافي بالعديد من الأودية الجارية مع تساقط الأمطار، وسنذكر لكم منها ما يلي:

وادي السهباء السعودي

أكبر الأودية في المملكة يعتبر من أهم الأدوية في المملكة العربية السعودية، ويقع جغرافيًا بين المنطقة الشرقية في المملكة ومدينة الرياض، وذلك بطول يعادل 380 كم، وانحدار بمتوسط يبلغ 0,8 كم، والجدير بالذكر أن هذا الوادي يصب في منطقة سبخة الحمر التي تقع في جنوب منفذ بطحاء، ومن أهم وأشهر روافد هذا الوادي وادي نساح، ووادي حنيفة.

وادي فاطمة

يعد من أشهر وديان المملكة العربية السعودية، ويطلق عليه أيضًا بطن مر، وهو من أكبر وأطول الأودية الخاصة بتهامة التي تقع جغرافيًا بتميز في مكة المكرمة، ويبلغ طولها حوالي 210 كم، ومتوسط الانحدار الخاص بها قدره 7م\ كم، والجدير بالذكر أن وادي فاطمة السعودي، يصب في والخمرة التي تقع في جنوب جدة، ويضم هذا الوادي جغرافيًا سد ضخم، تم بنائه في عام 1405 م، ويسمى سد وادي فاطمة.

وادي الحمض

ويطلق عليه أيضًا وادي إِضَم، وهو أكبر الأودية الواقعة في شبه الجزيرة العربية، ويقدر طول هذا الوادي، حوالي 400 كم، ويبدأ من منطقة المدينة المنورة يتجه شمالًا وغربًا، إلى أن يصب في البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وأملج، يصب هذا الوادي بالتحديد في موقع 107 كيلو متر شمال مدينة أملج.

ما هو أطول وديان المملكة العربية السعودية؟

يُعد من أكبر الأودية في المملكة وأطولها وهو (وادي الرمة) يعتبر من أشهر وأطول وديان شبه الجزيرة العربية، كما يعد من أشهر المسطحات المائية الداخلية وأكثرها روافدًا في المملكة العربية السعودية، ويحتل موقع جغرافي مميز، ولطول مساحته واتساع عرضه.

سمات وادي الرمة الجغرافية

فهو من أكبر الوديان يعبر المملكة العربية السعودية من الغرب إلى الشرق، والجدير بالذكر أنه يبلغ من الطول حوالي 539 كم، وقد عاد هذا الوادي للفيضان في نوفمبر لعام 2018 ميلاديًا، وذلك بعد انقطاع استمر لمدة عشر سنوات أي منذ 2008، ويمكن الإشارة إلى أن المنبع الرئيسي لهذا الوادي هو حرة خبير، ومصبه النهائي هو نفود الثويرات، كما يضم السد الخاص بوادي الرمة محطة لتوليد الكهرباء وهي محطة القصيم.

روافد وادي الرمة

بعد أن ذكرنا لكم أن وادي الرمة السعودي، يعد من أهم وأكبر الأودية في المملكة العربية السعودية وأطولها، ويصب في أكثر من 300 رافد، وفي الفقرة التالية سنذكر لكم أهم هذه الروافد:

  • وادي الرقب: يصب هذا الوادي من الحدود الخاصة بحرة بني رشيد، وهي حدود جبال الشمقاء التي ترتفع بحوالي 1162 م وذلك فوق مستوى سطح البحر، ليصل إلى وادي الرمة، عند بلدة الثمامية، لخط طول 41 درجة، و15 دقيقة شرقًا.
  • وادي الشعبة: يعتبر من أبرز الروافد الشمالية، ينحدر من جميع جبال أجا، كذلك جبال الرمان، وجبال سلمى، ليلتقي ويصل إلى وادي الرمة، وذلك من خلال شرق سمراء الحاجز، في خط طول 41 درجة و55 دقيقة شرقًا.

في نهاية المقال نكون قد تحدثنا عن أهم وديان المملكة العربية السعودية الذي يُعد من أكبر الأودية في المملكة وأطولها، وذلك من خلال ذكر أهم الروافد الخاصة بهذا الوادي، لنقوم بإثبات طول ومساحته واتساع عرضة.