ما هو سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة؟ أكدت كثير من المصادر أن الواقعة المؤسفة للمستودعات التي حدثت مساء الجمعة، الذي أسفر عنه الكثير من الأضرار لشركة أرامكو، حيث تسأل الكثيرون حول سبب وجود الحريق الهائل في مستودع النفط القائم في جدة ومن هو المسؤول الأول عن مثل هذه الواقعة.

ما هو سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة

تعرف معنا عن سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة , حيث أكدت كثير من المصادر الأمنية السعودية التابعة لمحافظة جدة إنه نشب حريق هائل مساء يوم الجمعة الموافق 23 مارس عام 2022 في مستودع البترول التابع شركة أرامكو، وأكدت المصادر أن الهجوم الذي حدث كان من قبل جماعات حوثية التي استهدفت أيضا شركة الكهرباء، كما أضافت المصادر أن الحكومة السعودية أحبطت كثير من العمليات التي كانت سوف ترتكبها هذه الجماعات الإرهابية.

أضافت المصادر الأمنية إن الحريق لم ينتج عنه أي خسائر بشرية، وأن جدة هي من إحدى المحافظات التي يتم تخزين فيها مصادر الوقود.

ما هو سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة

ما هو سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة

من المسؤول عن استهداف مستودعات أرامكو في جدة

تبين بعد المعاينة إن المسؤول الأول عن الحريق الذي حدث في مستودعات أرامكو في جدة كان المليشيات الإرهابية الحوثية المدعومة من إيران، كما أضافت المصادر بأن استهداف الجماعات الإرهابية لمصادر الطاقة كالكهرباء والمستودعات النفطية المختلفة بهدف التأثير المباشر على عصب الاقتصاد العالمي والسعودي خاصة لهذا تتصدى دائمًا الحكومة السعودية وإحباط الكثير من محاولات الاعتداء على مثل هذه المناطق الهامة.

الإعلان عن الحادث

سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة, أعلنت جماعة الحوثي اليمنية الإرهابية التي تعرف باسم جواب الله وكذلك يطلق عليها أنصار الله إنها المسئولة عن الحادث، كما أكدت إن تفاصيل الحادث سوف يتم إعلانها، كما نجحت القوات الجوية السعودية من إحباط محاولة صاروخ جوي سبق الحريق، وقد نشرت عدة مصادر صور عن حريق مستودعات أرامكو في جدة، كما صرح شهود عيان كانوا متواجدين بالقرب من سباق فورمولا وان، وذلك لأن شركة أرامكو لم تعلن عن الحادث فور حدوثها، حيث تداول الذين شهدوا الحادث الخبر على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويرجع استهداف مستودعات أرامكو في جدة لأن جدة هي أحد مدن المملكة العربية السُّعُودية التي يتم فيها تخزين كل من الديزل، الغازولين، بالإضافة إلى أنواع كثيرة من الوقود، وتعد مصدر إمداد الطاقة للمدن الأخرى.

 

شركة أرامكو في جدة

تعد شركة أرامكو واحدة من الشركات الوطنية للنفط، الغاز الطبيعي، التي يقع مقرها في ظهران، تقدر السعودية قيمة الشركة بين 1.25تريليون دولار و7تريليون دولار، مما يجعلها أكبر شركة في العالم، وتمتاز الشركة بأنها تمتلك أكبر احتياطي نفط خام مختبر عالميا، ويقدر قيمة الاحتياطي بأكثر من 260 بليون برميل، فالشركة تمتلك أكبر إنتاج يومي للنفط حيث تمتلك أكثر من 100 حقل بترول، وأكبر احتياطي نفط وغاز في العالم،

من هم الحوثين؟

سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة ترجع شهرة الجماعة الإرهابية الحوثية التي ترتكز في مدينة صعدة شمال اليمن والملقبة بحركة جواب الله أو أنصار الله السياسية المسلحة التي تصفها الولايات المتحدة بأنها منظمة إرهابية، أسس هذه الجماعة بدر الدين الحوثي المرشد الديني للجامعة، تأسست الجماعة عام 1992   ميلادي وذلك نتيجة لشعور اتباعها بتهميش الحكومة اليمنية للهاشميين، أما عن مذهب جماعة أنصار الله فهم يتبعون المذهب الزيدي، كما أن معظم قادتها شخصيات من يتبعون الهاشمية اليزيدية كارزماتية.

وقد صنفت كلا من المملكة العربية السعودية، الإمارات العربية المتحدة، ماليزيا، جماعة الحوثين على إنها منظمة إرهابية، وتم الإعلان عن ذلك في ديسمبر  2020 كما أضافت بعض المسؤولين الأمريكيين إن الولايات المتحدة الأمريكية إنها سوف تقوم بتصفية الحوثيين، وذلك على لسان وزير الخارجية، وقد رحبت كل من دول التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية، والحكومة الشرعية.

وختاما تتصدي الحكومة السعودية لإحباط كثير من محاولات الاعتداء على مستودعات النفط وكذلك المياه، سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة  حيث أعلنت المملكة العربية السُّعُودية ما هو سبب حريق مستودعات أرامكو في جدة وكذلك أعلنت إنه تم وقوع هجمات صاروخية على مراكز خزانات المياه في مدينة ظهران، وهجوم آخر على محطة كهرباء فرعية في منطقة جنوب غرب المملكة، كل هذا وتحاول دائما المملكة العربية السُّعُودية التصدي لهجمات الإرهابين وحفظ الأمن للمواطنين.