الشنقيطي من وين؟ يهتم كثيرا من الناس وخاصة مواطني المملكة العربية السعودية الذين يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي المشهورة على شبكة الإنترنت بالبحث المستمر عن بعض العائلات التي برز أسماء أبنائهم في العديد من المناصب المهمة داخل المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أن عمليات البحث تطورت في بحثها الذي أصبح اسم كبير ومستمرة عن عائلات الشنقيطي.

الشنقيطي من وين

تعرف علي الشنقيطي من وين ؟ساعد الموقع الجغرافي لموريتانيا في التنوع العرقي فيها إذا يعيش في جنوب موريتانيا شعوب أفريقية سمراء البشرة تسكن بجوار النهر اشتهارهم بالزراعة وفي شمالها شعوب بيضاء البشرة تسكن المناطق الأخرى لكونهم بدو الأصل وتعتبر الديانة الإسلامية تجمع سكان موريتانيا بالرغم من اختلاف ثقافتهم فيعود أصل عائلة الشنقيطي إلى مدينة شنقيط في موريتانيا.

موقع مدينة شنقيط

يرجع اسم الشنقيطي من وين الى مدينة تقع شنقيط في شرق ولاية آدرار التي توجد في شمال موريتانيا، ويرجع أصل مدينة شنقيط إلى التاريخ القديم حيث تأسست في القرن الثاني للهجرة وتطورت ونبعت وعاشت قرون قبل سقوطها وظهور مدينة شنقيط الحالية.

أصل تسمية عائلة الشنقيطي

يرجع سبب تسمية عائلة الشنقيطي بهذا الاسم إلى مدينة شنقيط التي قد أسماها البربر وقد كان يقصد بها عين الخيل وفي بعض الأقاويل الأخرى قد قيل إن هذا الاسم مشتق من نوع معين من الأواني الخزفية الذي كانت مشهورة به “الشقيط”.

في بعض الأقاويل الأخرى أن أصل هذه الكلمة يعود إلى كلمة “سن قيط” العربية وهي كلمة تشير إلى طرف جبل قيط المجاور للمدينة، حيث كانت هذه المدينة قديمًا هي نقطة الانطلاق لقوافل الحُجاج التي تكون متجهة إلى  مدينة مكة المكرمة والتي تمر بالسودان وجمهورية مصر العربية والتي كانت أحد الأسباب الرئيسية والهامة في توطيد وتقوية العلاقات الثقافية بين جميع الدول العربية والإسلامية وذلك لأنها تعتبر مركزًا علميًا وثقافيًا، حيث شهدت  تطورًا ونهضة ثقافية شاملة منذ القرن العاشر للهجرة والذي اتضح بالرغم من عدم اهتمام أهلها بتوثيق مثل هذه الأحداث المهمّة.

التاريخ القديم لمدينة شنقيط في موريتانيا

قم تم نشأة وبناء مدينة شنقيط القديمة في سنة 160هـ والموافقة كانت في عام 776م أما عن مؤسس المدينة هو حبيب بن عبيدة بن عقبة الذي قام بحفر بئر في الموقع خلال حملته في الصحراء في عام 116 هـ/ 723 م.

قد كانت المدينة محطة تجارية هامة للغاية إذ كانت مكاناً للقاء الحجاج ومن ثمّ الانطلاق إلى مكة وأطلق على سكانها اسم الشناقطة وبذلك اشتهرت المدينة بالازدهار لعدّة قرون قبل اختفاءها وقيام المدينة الحالية التي احتوت على التراث الثقافي القديم وبذلك نكون جاوبنا علي سؤال الشنقيطي من وين.

أبرز شخصيات عائلة الشنقيطي

بعد معرفة الشنقيطي من وين تعرف علي أهل شنقيط بالعلم واللغة والشعر وقد عاش عدد كبير جدًا منهم في مناطق شبه الجزيرة العربية على إثر الهجرة والترحال.

أما عن أبرز وأهم شخصيات هذه المدينة العلامة والمفسّر الكبير الإمام محمد الأمين بن محمد المختار بن عبد القادر الشنقيطي، الذي يعود أصله من قبيلة حِمْيَر العربية، حيث تولى أول منصب لقاضي القضاة ووزارة المعارف في المملكة الأردنية الهاشمية وذلك بعد قدوم والده العلامة الشيخ محمد بن خضر الشنقيطي برفقة المؤسس عبدالله بن الحسين، ونبع على يديه كبار العلماء العرب مثل الشيخ العلامة عبد العزيز بن باز، الشيخ محمد حبيب الله الشنقيطي، الشيخ الطيب بن عمر بن الحسين الشنقيطي، والشيخ محمد الخضر بن سيدي عبد الله الشنقيطي وغيرهم الكثير.

المجتمع الشنقيطي القديم

ينقسم المجتمع الشنقيطي القديم إلى ثلاث فئات:

  • الزّوايا: وهم أصحاب العلم وعليهم تقع مسؤولية تعليم الناس وحل جميع مشاكلهم الدينية اليومية والقيام بإصدار الفتاوى الشرعية مثل القيام بتقسيم التركة (الإرث) إلى آخره…
  • بنو حسان: الذين يعرفون محليًا باسم العرب وهم عبارة عن مجموعة حملة السلاح «أصحاب الشوكة».
  • الفئة الثالثة: وهي فئة تمثل قاعدة الهرم الاجتماعي وهذه الفئة تضم جميع المجموعات التي لا تفهم بالسيف أو القلم.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال الشنقيطي من وين بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز شخصيات هذه العائلة العريقة والتعرُّف على تاريخ مدينة شنقيط في موريتانيا وأصل تسميتها.