إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن يُمكن استخدامها من أجل توعية الطلبة والطالبات بأهمية القرآن في الدنيا والآخرة، حيث إنه الدستور الذي أرسله الله عز وجل لنا ليكون النِبراس في وسط العتمة، ومن خلال موقع القمة اليوم سنتعرف إلى فقرات الإذاعة المدرسية عن فضل القرآن الكريم، وذلك من خلال عرض فقرة للقرآن الكريم وأخرى للحديث الشريف مع فقرة للمعلومات وكلمة عنه.

إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن و فضل تعلم القرآن
إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن و فضل تعلم القرآن

مقدمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن

مقدمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن ,حفظ القرآن الكريم من أهم وأفضل النعم التي ينعم الله سبحانه وتعالى بها على الإنسان وقبل أن نتحدث عن فضل تعلم القرآن سوف نقدم لكم مقدمة عن هذا الموضوع كالتالي:

  • إن الحمد لله تعالى على جميع نعمه علينا، ونحمد الله تعالى شاكرين على منحنا النور والبعد عن الظلام عن طريق كتاب الله وسنة رسوله العظيم.
  • الحمد لله دائما وأبدا على نعمة الإسلام، الحمد لله على أفضل ما قال وهو الكريم الشكور.
  • والصلاة والسلام على خير المرسلين، المبعوث رحمة للعالمين، وعلى أله وصحبه ومن تبعه إلى يوم الدين.
  • ومع إشراق شمس يوم جديد نبدأ معها في إلقاء إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم والتي تتحدث عن حفظ القرآن وفضل تعلمه.
  • فحفظ القرآن الكريم له المنزلة الكبرى عند الله تعالى، وفي حفظه يتسابق الصالحون ويبتعد عن حفظه المتقاعسون.

فقرة القرآن الكريم

تعد فقرة القرآن الكريم من الفقرات الثابتة في الإذاعة المدرسية والتي يجب علينا أن نبدأ بها الإذاعة.

  • إن القرآن الكريم يعد حصن من حصون المسلم التقي وهو القانون الذي يسير عليه جميع المسلمون في حياتهم الدنيا.
  • فنجد أنه يشتمل على جميع الأحكام المهمة التي تنص على ما يدور في الحياة اليومية ولذلك تسير حياتنا منظمة ومرتبة مع إتباع أوامر الله التي أنزلها في قرآنه الكريم.
  • ومع أول فقرات هذا اليوم الإذاعي الجديد وخير ما نبدأ به يومنا وهو القرآن الكريم، ويقوم بتقديمه لنا الطالب.

القرآن الكريم حصن المسلمين، ودستور المسلمين في حياتهم، ويحتوي على أحكام مهمة، وينظم أعمال الناس اليومية وقد تم ذكر فوائد تلاوته وحفظه في كثير من الأحيان, ونترك لكم الآن بعض الآيات القرآنية التي تشجعنا على التلاوة والحفظ بالقرآن.

-﴿ الَّذِينَ آَتَيْنَاهُمُ الْكِتَابَ يَتْلُونَهُ حَقَّ تِلَاوَتِهِ أُولَئِكَ يُؤْمِنُونَ بِهِ وَمَنْ يَكْفُرْ بِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ الْخَاسِرُونَ ﴾ (سورة البقرة: 121).

وقوله سبحانه: ﴿ وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآَنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ﴾ (الأعراف: 204).

-وقال سبحانه: ﴿ إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللَّهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آَيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَانًا وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ ﴾ (الأنفال: 2).

-وقوله: ﴿ أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآَنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآَنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا * وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ﴾ (الإسراء: 78، 79).

-وقال جل شأنه: ﴿ إِنَّ الَّذِينَ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَنْفَقُوا مِمَّا رَزَقْنَاهُمْ سِرًّا وَعَلَانِيَةً يَرْجُونَ تِجَارَةً لَنْ تَبُورَ ﴾ (فاطر: 29).

-وقوله عز وجل ﴿ اللَّهُ نزلَ أَحْسَنَ الْحَدِيثِ كِتَابًا مُتَشَابِهًا مَثَانِيَ تَقْشَعِرُّ مِنْهُ جُلُودُ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ ثُمَّ تَلِينُ جُلُودُهُمْ وَقُلُوبُهُمْ إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ ذَلِكَ هُدَى اللَّهِ يَهْدِي بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَمَنْ يُضْلِلِ اللَّهُ فَمَا لَهُ مِنْ هَادٍ ﴾ (الزمر: 23).

-وقوله تعالى:﴿ وَلَقَدْ يَسَّرْنَا الْقُرْءَانَ لِلذِّكْرِ فَهَلْ مِن مُّدَّكِرٍ ﴾ (القمر: 17).

إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن
إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن

فقرة الحديث الشريف

  • صدق الله العظيم وصدق رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وبعد أن استمعنا إلى آيات الذكر الحكيم.
  • نتطرق معا إلى فقرة جديدة من فقرات هذا اليوم الإذاعي المميز ومع كلام الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وحديث من أحاديثه الشريفة والطالب.
  • عن عبد الرحمن بن شبل رضي الله عنه أنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “اقرؤوا القرآن، ولا تغلوا فيه، ولا تجفوا عنه، ولا تأكلوا به، ولا تستكثروا به”.

فقرة هل تعلم

تعد هذه الفقرة من الفقرات المفيدة لكل طالب وطالبة نظرا لاحتوائها على الكثير من المعلومات الجميلة التي تتنمى من قدرة وثقافة الطلاب.

  • إن القرآن الكريم بحر واسع من العلوم والأحكام التي تنظم الكون من حولنا وليس فقط السير عليه يريح البال إنما يفرح القلب أيضا.
  • لذلك قام الكثير من العلماء بالبحث في آيات الكريم الحكيم والقيام بكتابة العديد من الكتب المرتبطة به من تفسير وشرح وطرق التلاوة الصحيحة.
  • ومن المعلومات التي يمكننا أن نقوم بتقديمها لكم في هذا اليوم الإذاعي فقرة هل تعلم عن القرآن الكريم، يقدمها لكم الطالب.
  • هل تعلم أن عدد كلمات القرآن الكريم تصل إلى 77439 كلمة.
  • هل تعلم أن حروف القرآن الكريم تصل إلى 320015 حرف كما قال ابن كثير.
  • هل تعلم أن جميع السور تبدأ بالتسمية ما عدا سورة التوبة.

فقرة شعر عن القرآن الكريم

الشعر هو فرع من فروع اللغة العربية وهي لغة القرآن الكريم، ونود أن نعبر اليوم عن أهمية حفظ القرآن الكريم باستخدام قصيدة شعرية يلقيها علينا الطالب (اسم الطالب):

يا حافظ القرآن .. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ.. ِمن عِندهِ الرحمنْ

حلا ّك بالإيمانْ .. يا خيرَ إنسانِ

اعملْ بقرآني .. نهجًا ودستورًا

في كلّ أزماني .. قرآننا يَهدي

للخيرِ والبرِّ .. أنزلهُ الباري

في ليلة القدرِ .. يا حافظَ القرآنْ

بوركتَ من إنسانْ..ِ من عِندهِ الرحمنْ

حلاّك بالإيمانْ .. اللهُ آتاكَ

خيرًا وأعطاكَ .. للكون ولاَّكَ

فاحفظه يا ذاكَ .. يا حافظَ القرآنْ

فقرة عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن

إن حفظ القرآن الكريم من أفضل طالب التي يمكن للعبد المسلم القيام بها في الحياة الدنيا والتي تنفعه في الآخرة.

  • لا يمكننا أن ننكر فضل القرآن علينا وأن حفظ القرآن له الفضل الكبير على الفرد والمجتمع ولذلك تم تخصيص الكثير من الأماكن التي يمكن للإنسان أن يقوم بحفظ القرآن بها سواء أكاديميات ومدارس مخصصة لهذا.
  • حيث إننا نجد أن الأولى بإمامة الناس هو حافظ القرآن وقد وضح لنا الرسول أن خير ما يتعلمه الإنسان في دنياه هو حفظ القرآن.
  • كما أن حافظ القرآن هو أكثر الناس تلاوة له فتجد له الأجر العظيم في الدنيا والآخرة.
  • فحفظ القرآن هو نور العقل وثبات القلب والناجي من النار وينبوع العلم ورافع لصاحبه درجات كثيرة يوم القيامة.

خاتمة إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن وفضل تعلم القرآن

  • في نهاية يومنا الإذاعي لهذا اليوم نكون قد وضحنا لكم فضل كتاب الله تعالى علينا وفضل حفظه ولا ننسى أن كلام الله تعالى باقي إلى يوم لا رجعة فيه فهو باقي على الرغم من فناء الأرض وما عليها.
  • لذلك ندعو الله عز وجل أن يجعلنا من حفظة القرآن الكريم ومن المقربين إليه عز وجل بصالح الأعمال واتقاها وأدعو الله لي ولكم بثبات العقل والقلب على حب الله ورسوله واتباع تعاليم دينه الحنيف.