كم كيلو بين جدة ومكة هذا السؤال يراود أذهان الكثير من سكان جدة الراغبين في السفر إلى مكة المكرمة، و مكة المكرمة هي مدينة سعودية وهي أطهر وأقدس مكان على الكرة الأرضية، وتعد هكذا للمسلمين خاصة، و بها قبلة المسلمين الحالية، لذلك فهي موقع جغرافي مهم جدًا ومطلوب بالنسبة لسكان جدة أو حتى غير الساكنين بها.

كم كيلو بين جدة ومكة

يُمكن القول أن مدينة مكة المكرمة هي مدينة مقدسة جدًا منذ أيام سيدنا إبراهيم عليه السلام، لذلك يكثر السؤال وبشدة عن عدد سكان  مدينة جدة وكم المسافة التي تبعدهم عن هذه الأرض المقدسة وذلك لأسباب عدة منها والتي أهما أداء فريضة الحج، تكون تقريبًا المسافة بين جدة ومكة حوالي 79 كيلو متر أي ما يعادل تقريبًا 43 ميلًا، وتقع مدينة جدة على جنوب المملكة العربية السعودية وتشرف على سواحل البحر الأحمر، وتعتبر العاصمة السياحية الأساسية للمملكة العربية السعودية.

المسافة بين مكة والمدن السعودية الأخرى

هناك عدة مدن في المملكة العربية السعودية وتختلف المسافة من مدينة لأخرى بالنسبة لجدة ومن أهم هذه المدن هي:

  • المدينة المنورة: تبلغ المسافة من مكة إلى المدينة المنورة 454 كيلو متر أي ما يعادل تقريبًا أربع ساعات وربع وذلك وفقًا لخرائط غوغل.
  • المسجد الحرام والمسجد النبوي: وهما من أشرف المساجد وأعلاهم قدرًا وأجرًا عند الله لذا يكثر الزوّار إليه وتكثر الأسئلة عنه، ويبعد عن مكة المكرمة مسافة 440 كيلو متر وهو ما يعادل أربع ساعات و40 دقيقة.
  • مدينة الطائف: تبعد مكة المكرمة عن مدينة الطائف مسافة قدرها 88 كيلو متر.
  • مدينة الرياض: تبعد مسافة 870 كيلو متر.
  • أبها: وضحت الإحصائيات الدقيقة المسافة التي تفصل بين مكة المكرمة ومدينة أبها ووجدوا أنها تبعد ما يقارب672 كيلو متر.
  • الدمام: وتفصلها عن الدمام مسافة قدرها 1265 كيلو متر.

ما هي أشهر معالم مدينة جدة؟

يحتاج الوافدين إلى مدينة جدة معرفة أشهر وأهم معالمها وأماكنها المميزة لكي يستطيعوا  الإستمتاع بزيارة هذه الأماكن والتي منها:

  • العرب مول: يتكون هذا المول من أربعة طوابق ويضم ما يقارب 350 محل.
  • مول ريد سي القريب من شاطئ البحر الأحمر.
  • تضم مدينة جدة أيضًا أهم مراكز التسوق والمولات الكبيرة.
  • المسجد العائم.
  • نافورة الملك فهد التي تقع على الكورنيش.
  • مدينة آيس لاند ومدينة جزيرة الشراع.

معلومات عن مدينة جدة

بعد الإجابة على سؤال كم المسافة بين جدة ومكة، سنعرض الآن أهم المعلومات عن مدينة جدة، ومدينة جدة هي أهم مدن المملكة العربية السعودية في التجارة والسياحة، يبلغ عدد سكانها 3.431 مليون نسمة وذلك ضمن إحصائيات عام 2010، وتقع مدينة جدة في الجهة الجنوبية للملكة العربية السعودية.

كما تضم أحيائها عدة متاحف كبيرة ومبانٍ تاريخية عتيقة وعدد كبير من المساجد الشهيرة، بالإضافة إلى مرافق عامة وأماكن عديدة مميزة لأنواع الرياضة المختلفة مثل السباحة والغوص، ويكثر الوافدون إلى مدينة جدة من كافة مناطق الشرق الأوسط، وتتعدد أسباب الوفود منها: ما كان للعمل، والآخر للسياحة والترفيه.

معلومات عن مدينة مكة المكرمة

عند الحديث عن تاريخ تأسيس مكة المكرمة فسوف نتكلم عن أكثر من ألفين عامًا قبل الميلاد، ولم يكن يلتفت إليها الناس في بادئ الأمر ولكن سرعان ما كثر المتوافدين إليها منذ عهد سيدنا إبراهيم عليه السلام، وأُسست مكة المكرمة لحظة ترك سيدنا إبراهيم زوجته هاجر وابنه إسماعيل في الصحراء الجافة بتلك المدينة وأذن الله تعالى بتفجير المياه الغزيرة من تحت أقدام إسماعيل عليه السلام.

ويبلغ عدد سكان مكة المكرمة 1.535 مليون وذلك حسب الإحصائيات الدقيقة لعام 2010 وهو قليل جدًا عن سكان مدينة جدة، وصنف ميناء جدة الإسلامي بأنه أقرب الميناء من مكة المكرمة، كما يعد موقع مكة الجغرافي من أصعب المواقع وذلك من حيث التكوينات الجيولوجية حيث أنها تقع بين درجتي طول39-49 شمالًا ودرجتي عرض 21 -25 شمالًا.

في نهاية هذا المقال نكون قد وضحنا لكم كم كيلو بين جدة ومكة المكرمة وأيضًا أرفقنا لكم في هذا المقال عدة معلومات مهمة للغاية عن مدينتي جدة ومكة والمسافات التي تفصل بين الأخيرة وباقي مدن السعودية، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم ويكون قد شَمِل الإجابة على جميع الأسئلة المجهولة بالنسبة لكم.