نظام الانضباط الوظيفي الجديد pdf, وما هي أهداف الانضباط الوظيفي الجديد الذي يعد من إحدى أهم الأنظمة التي قام الإعلان عنها مجلس الشورى مع رئيس الوزراء سلمان بن عبد العزيز آل سعود داخل المملكة العربية السعودية وذلك بهدف حماية النظام وحماية أداء الموظف داخل الجهة الخاصة أو العامة.

نظام الانضباط الوظيفي الجديد pdf

يثور تساؤل العديد من الناس عن نظام الانضباط الوظيفي الجديد وكيفية الحصول عليه حيث:

  • قام خادم الحرمين الشريفين ورئيس مجلس الوزراء سلمان بن عبد العزيز آل عزيز داخل المملكة العربية السعودية بالتأكيد على نظام الانضباط الوظيفي الجديد بما تقتضيه كافة مصالح الحكومة بعد البيان الرسمي الذي صدر عنه واستجابته على طلب التعديلات التابعة للنظام.
  • يمكن الحصول على جميع التعديلات التي وردت في النظام عن طريق ملف بصيغة pdf الذي يصدر من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية عن طريق الموقع الرسمي مباشرًة لمشاهدة جميع التعديلات التابعة لنظام الانضباط الوظيفي الجديد بصيغة ملف
نظام الانضباط الوظيفي الجديد

نظام الانضباط الوظيفي الجديد

مواد نظام الانضباط الوظيفي

يثور تساؤل العديد من الناس ما هي مواد نظام الانضباط الوظيفي الجديد التي تم توفيرها ومن أبرز هذه المواد:

  • لا يسمح وقوع أي عقوبة على الموظف بدون التحقيق معه فيما تم نسبه إليه من المخالفة مع تسجيل جميع أقواله بخصوص الواقعة حتى يكون الجزاء مسببًا.
  • حظر تعيين أو ترقية أو نقل أو انتداب أي موظف أثناء مكان عمله كان قد صدر بشأنه قرارًا من قبل بالفصل.
  • في حالة القيام بارتكاب الموظف لأي مخالفة إدارية أو مالية أو سلوكية داخل مكان عمله أو قام بالإخلال بجميع واجباته الوظيفية فإنه يتم معاقبته بالعقوبة التي وردت في نص لائحة نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444.
  • ورد في نظام الانضباط الوظيفي الجديد إمكانية إعفاء الموظف من العقوبة في حالة ارتكابه بمخالفة في ضوابط العمل إذا كان قد قام بالسلوك بطريقة مباشرة من رئيسه في العمل.
  • في حالة إصابة الموظف بعجز الكلى أو الوفاة لا يسمح بإنهاء خدمة الموظف تبعًا للائحة النظام الوظيفي ويجب ألا تتجاوز العقوبة ثلاثة أمثال آخر راتب صافي شهري تم حصول الموظف عليه.

ما هو نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444

نظام الانضباط الجديد هو إحدى الأنظمة التي تعمل على الحفاظ على النظام العام وضمان سير المرفق داخل القطاع العام والخاص بطريقة منتظمة في المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى أنه يقوم بتزويد دعم الولاء والجودة واحترام حقوق العاملين العامة من خلال تنمية البيئة العملية بطريقة آمنة بدون مخاطرة لكي تصبح منشطة بالتوافق مع جميع المعايير والشروط التنافسية التي قامت بالإعلان عنها الهيئة العامة لمجلس الشورى.

تفاصيل تطبيق نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444

يتكون نظام الانضباط الوظيفي الجديد من 25 مادة تم تعديل جزء منهم وتم إضافة الجزء الآخر إلى النظام الجديد الذي يسعى إلى تنمية العمل داخل المؤسسات العامة ويشمل النظام الجديد ما يلي:

  • تشجيع المواطنين على العمل بطريقة أكثر جدية.
  • تنشيط الانضباط بهدف تطوير سلوك الموظفين في العمل.
  • منح العديد من المكافآت للعاملين داخل القطاعات العامة والخاصة في الدولة.
  • توفير أفضل وسائل التحفيز لجميع الموظفين في العمل بطريقة إنتاجية مميزة.
  • المواظبة على العمل في نظام الانضباط الوظيفي من قبل الموظفين في القطاع العام والخاص.
  • تعديل العديد من اللواء لدى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة العربية السعودية.

تعديلات نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444

قام مجلس الشورى باقتراح العديد من التعديلات التابعة لنظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444 بهدف العمل به في المؤسسات الخاصة والعامة داخل المملكة حيث أقرت الحكومة السعودية بوضع العديد من المواد ضمن نظام الانضباط ومن ناحية أخرى تمسُك المجلس ببعض القرارات التي وردت في المادة العاشرة والحادية والثانية عشرة التي جاءت مع مشروع نظام الانضباط الوظيفي الجديد التابع لرقم 6/35 بتاريخ 1444/4/17.

عقوبات نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444

نص نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444 على توحيد كافة العقوبات لجميع المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية الصادر منهم أي من المخالفات المتنوعة بدون النظر إلى جميع مراتبهم الوظيفية بالإضافة إلى أن هذا النظام يقوم بإعطاء الوزير المتخصص جميع الخيارات بهدف تحديد العقوبة المناسبة والتي جاءت ضمن وقاية النظام العام وضمان سير العمل بطريقة أكثر أمان وانتظام دون التعرض إلى أي أخطاء بخصوص كافة الأدوات التنظيمية المتوفرة حاليًا.

في نهاية المقال تحدثنا عن نظام الانضباط الوظيفي الجديد  pdf وما هو نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444 وتفاصيل تطبيق نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444 وعقوبات نظام الانضباط الوظيفي الجديد 1444.