إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام هي إذاعة نستعرض بها جميع ما يخص العظام وكيف أنها لها أهمية كبيرة لجسم الإنسان عندمنا تكون بكامل صحتها، وقوة بناء الجسم تقاس بقوة العظام وصلابة الهيكل العظمي، وهشاشة العظام من أخطر الأمراض التي تصيب العظام، ونتعرف في فقرات الإذاعة التالية على كل ذلك.

1- مقدمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

2- القرآن الكريم.

3- الحديث الشريف.

4- هل تعلم.

5- حكمة اليوم.

6- كلمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام.

6- خاتمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

هشاشة العظام تعرف على مكمن الخطر .. التشخيص الأسباب والعلاج | مستشفيات مغربي

مقدمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله سيد الخلق صلى الله عليه وسلم، بعد التحية السيد مدير المدرسة والسادة المعلمين والمعلمات، زميلاتي الطلاب أتقدم لكم اليوم بفقرات إذاعة مدرسية بموضوع عن هشاشة العظام، وأهمية العظام للجسم وذلك من خلال استعراض بعض المعلومات في فقراتنا المختلفة، ونبدأ برنامجنا الإذاعي بالقرآن الكريم.

القرآن الكريم

خير ما نبدأ به اليوم وكل يوم هو آيات من القرآن الكريم، حيث انه وردت العظام في القرآن في آيات عديدة، وتتلوها علينا الطالبة/ …………..

بسم الله الرحمن الرحيم: (أَوْ كَالَّذِي مَرَّ عَلَىٰ قَرْيَةٍ وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحْيِي هَٰذِهِ اللَّهُ بَعْدَ مَوْتِهَا ۖ فَأَمَاتَهُ اللَّهُ مِائَةَ عَامٍ ثُمَّ بَعَثَهُ ۖ قَالَ كَمْ لَبِثْتَ ۖ قَالَ لَبِثْتُ يَوْمًا أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ ۖ قَالَ بَلْ لَبِثْتَ مِائَةَ عَامٍ فَانْظُرْ إِلَىٰ طَعَامِكَ وَشَرَابِكَ لَمْ يَتَسَنَّهْ ۖ وَانْظُرْ إِلَىٰ حِمَارِكَ وَلِنَجْعَلَكَ آيَةً لِلنَّاسِ ۖ وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا ۚ فَلَمَّا تَبَيَّنَ لَهُ قَالَ أَعْلَمُ أَنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ) صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف

وللحديث الشريف مكان في برنامجنا الإذاعي وهو ثاني فقرات اليوم وخير الكلام تقدمه لنا الطالبة/ …………..

عن أسامة بن شريك رضي الله عنه قال: (أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه كأنما على رؤوسهم الطير فسلمت ثم قعدت، فجاء الأعراب من ها هنا وها هنا فقالوا، يا رسول الله أنتداوى فقال: تداووا فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء غير داء واحد الهرم). صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

هل تعلم؟

هل تعلم فقرتنا التالية وتقدمها الطالبة/ …………..

هل تعلم أن:

  • أصحاب مرض هشاشة العظام أكثر عرضة للإصابة بالكسور من غيرهم.
  • السبب الأساسي لهشاشة العظام نقص الكالسيوم والفيتامينات.
  • شرب اللبن ومشتقاته مفيد جدًا في الوقاية من هشاشة العظام.

حكمة اليوم

حكمة اليوم من تقديم الطالبة/ …………..

حكمة اليوم (كل شيء مع العافية طيب، وكلوا وأشربوا ولا تسرفوا)

كلمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

كلمة اليوم عن هشاشة العظام وتلقيها علينا الطالبة/ …………….

إن هشاشة العظام من المشاكل الكبيرة التي تتعلق بأمراض العظام وتعني العظام المنخورة وتضعف الهيكل العظمي بالجسم وتؤدي لسهولة كسور العظام وحدوث أمراض الشيخوخة المبكرة للإنسان، ومن أعراضه المرض الآلام الحادة في الظهر والأطراف، ومعاناة الإنسان في القيام بالتحرك، وانحناء القامة، ويمكننا التغلب عليها بتناول اللبن ومشتقاته والفوسفور والكالسيوم.

أسباب هشاشة العظام

الأسباب الثلاثة الأكثر شيوعًا تسبب الروماتيزم “الأنوثة، تقدم العمر، قلة الأستروجين في الجسم”، ومع ذلك، هناك أسباب غامضة أخرى لا يعرفها الكثير من الناس وتؤثر على صحتك، وليس فقط عظامك مع الطالب / ….:

  • الحمية الغذائية القاسية: التي تفقدك الكثير من الوزن يؤثر على كتلة الجسم وبالتالي ترقق عظامك وسهولة تعرضها للكسر.
  • الوراثة: عند وجود تاريخ سابق للإصابة بهذا المرض في أسرتك وخصوصًا من الدرجة الأولى مثل والدتك أو الثانية مثل العمة والخالة.
  • التدخين: هل تعرف أن أول أضراره هي انخفاض كتلة الجسم وسهولة تعرضك للكسر.
  • المواد الكحولية: خصوصًا عند الإفراط في شربها.
  • الكسور السابقة: عند التعرض لكسر سابق ربما يكون بسبب وهن العظام وعليك الكشف المبكر لتجنب المرض.
  • الأوربيين البيض: لديهم كثافة عظمية منخفضة تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالمرض.
  • التغذية السيئة: للمسنين والأطفال.

خاتمة إذاعة مدرسية عن هشاشة العظام

في نهاية إذاعتنا المدرسية لهذا اليوم أو أن أشكر جميع مستمعينا وأشكركم على سعة صدركم، كانت معكم في تقديم الإذاعة الطالبة/ ………….، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

إذاعتنا المدرسية عن هشاشة العظام اليوم شملت العديد من المعلومات القيمة والتي تخص هشاشة العظام وخطورة هذا المرض وسبب حدوثه.