تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي وهي المادة التي يحتاج لمعرفتها كل من العامل وصاحب العمل، حتى يكون كلا منهم على دراية كاملة بجميع المستحقات الخاصة به، وذلك ه إبرام العقود العمل أو فسخ العقد أو تجديدها، لهذا نحن هنا عبر موقعنا حريصين على تقديم كل ما يلزم معرفته عن هذا المادة وهي مادة 55 من نظام العمل السعودي.

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي وتعرف عقود العمل في السعودية جاءت في نص المادة 50، وهي تنص على أن عقد العمل الذي يتم الاتفاق عليه يبرم بين طرفين، أحدهم هو العامل والطرف الثاني هو صاحب العمل، على إن يتعهد العامل وهو الطرف الأول على العمل تحت إشراف وإدارة الطرق الثاني، مع تحديد المدة وضمان الحقوق.

وتختص المادة 55 من نظام العَمل الساري في السعودية، بكل ما يخص ببيان تفاصيل تجديد عقد العَمل مُحدد المُدة وغير مُحددة المُدة، من أجل ضمان جميع حقوق العامل، مع ضمان حصول على الأجر كاملاً  طيلة فترة العقد.

كما أنه يضمن لصاحب العَمل الحصول على كافة الخدمات التي تم الإتفاق عليها عند الاتفاق.

بنود المادة 55 من نظام العمل السعودي

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي تنص المادة على أن ينتهي عقد العَمل الذي يكون مُحددة المدة بانقضاء المُدة المتفق عليها، وفي حالة استمر الطرفان في تنفيذه؛ فهذا يعني أن العمل بالعقد يُعد مُجدداً إلى مُدة غير مُحددة، مع الحرص على مراعاة المادة 37 وهذا لما يخص العامل غير السعودي.

إذا تضمن العقد محدد المدة شرطًا يلزم التجديد إلى مدة أخرى محددة أو مماثلة؛ فإن هذا العقد يتجدد تلقائياً إلى المُدة التي تم الاتفاق عليها.

وفي حالة تعدد تجديده ل 3 مرات متتالية، أو تم بلوغ المُدة الأصلية للعقد مع استمرار التجديد لأربع سنوات مع استمرار الطرفين في التنفيذ (أو المدة الأقل منهما)، فإن هذا العقد يُصبح غير مُحدد المدة.

متى ينتهي عقد العمل حسب نظام العمل السعودي

أوضح تعديلات بنود نظام العمل السعودي المدة التي ينتهي فيها، عقد العَمل حسب المادة 74 في الحالات الآتية وذلك فيما يخص نظام العمل:

  • يشترط أن تكون موافقة العامل كتابية، في حالة اتفق كلاً من طرفا العقد على إنهاء العمل بالعقد المبرم.
  • عند انتهاء المُدة المُحددة في العقد، يتم تجديد العقد بما يتوافق مع أحكام النظام، مما يؤدي للاستمرار في هذه الحالة حتى انتهاء أجل العقد، وذلك عند إرادة أحد الطرفين في حالة في العقود غير مُحددة المُدة، بما يتوافق لما جاء في المادة 75 من نظام العَمل.
  • ينتهي عقد العمل إذا وصل العامل إلى سن التقاعد ما لم يتفق الطرفان على الاستمرار بعد ذلك في العمل، وذلك في حالة العقود غير مُحددة المدة، وأما بالنسبة للعقود مُحددة المدة؛ فتستمر إلى أجلها.
  • ينتهي في حالة وجود قوة قاهرة أرغمت أحد الأطراف على إنهاء العقد.
  • عند إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
  • في حالة انتهاء النشاط الذي يعمل العامل فيه، إذا  لم يتم الاتفاق على غير ذلك.

تحميل نظام العمل السعودي الجديد pdf

تم طرح نموذج PDF لنظام العمل السعودي الجديد، ويمكن تحميله بنسخته ال  PDF عن طريق اتباع الخُطوات الآتي ذكرها:

  • الدخول مباشرةً إلى نظام العَمل السعودي  “من هنا”.
  • قم بالضغط على زر “الطباعة” المتواجد في تبويب نص النظام.
  • قم باختيار حفظه في صيغة PDF من قائمة الطابعات.
  • اضغط الآن على أيقونة “حفظ” التي تتواجد أمامك  (ذات اللون الأزرق).
  • قم باختيار المساق، وبعد ذلك اضغط على “حفظ”.

تفاصيل المادة 55 من نظام العمل السعودي لابد معرفتها حتى يكون كل عامل وأصحاب عمل على معرفة بالتعديلات التي تم طرحها على نظام العمل الجديد، وذلك من أجل ضمان حقوق كلاً منهم، سواء في العقود محددة المدة أو العقود غير محددة المدة.