من هو أول ملك للمملكة العربية السعودية، وذلك للدولة الحديثة للمملكة حيث أن المملكة العربية السعودية، مرت بعدة أوقات عصيبة حتى تم توحيدها وتجميع القبائل جميعاً تحت راية واحدة، ويرجع الفضل في ذلك إلى عائلة آل سعود، والتي أخذت على عاتقها توحيد المملكة وقد تم تغيير اسمها إلى السعودية، ونحن هنا في السطور التالية سوف نتعرف على أول ملك للمملكة العربية السعودية، فتابعونا.

من هو أول ملك للمملكة العربية السعودية

للتعرف على من هو أول ملك للمملكة العربية السعودية، يجب التعرف أولاً على أن لقب حاكم المملكة حتى عام 1339ه‍ كان يطلق عليه “سلطان نجد”، ولكن بعد ذلك التاريخ تغير اسمه إلى «جلالة ملك المملكة العربية السعودية» وكان ذلك في 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق 23 سبتمبر 1932م.

بعد أن اجتمع الأمراء والشيوخ في الرياض وتم تغيير اسم المملكة حتى يصبح على اسمها الحالي نسبة إلى آل سعود وذلك بعد توحيد جميع مناطقها والتي كان منطقة جازان اخر هذه المناطق المضافة إليها.

ويعتبر عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود أول ملك للسعودية، وأخذ لقب «جلالة ملك المملكة العربية السعودية»، وبعدها تم تعيين ابنه الأكبر سعود بن عبد العزيز وليّاً للعهد، وقد كان ذلك في عام 1352هـ (1933م) بعد الموافقة وأخذ البيعة له، وقد استمر حكم الملك عبد العزيز لمدة 20 عاماً إلى أن توفى في عام 1373 هـ (1953م).

ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية

تولى حكم المملكة العربية السعودية منذ أن تم توحيدها حتى وقتنا هذا سبعة ملوك من أسرة آل سعود، وقد كان أول ملك للمملكة العربية السعودية هو الملك عبد العزيز آل سعود، وهذا هو ترتيب ملوك المملكة العربية السعودية:

  • الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود.
  • الملك سعود بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وقد تولى سنة 1373هـ (1953م)، حتى مرض في 1384 هـ (1965م).
  • الملك فيصل بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، تولى بعد مرض الملك سعود واستمر حكمة حتى عام  1395 هـ (1975م).
  • الملك خالد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، تولى حتى وفاته عام 1402 هـ (1982م)، ولم يستمر حكمة سوى 7 سنوات فقط.
  • الملك فهد بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، استمر حكمه منذ وفاة الملك خالد حتى توفي سنة 1426 هـ (2005م)، وظل لمدة 24 عاماً وهو أول من أمر بتغير لُقب ملك المملكة العربية السعودية إلى لقب «خادم الحرمين الشريفين».
  • الملك عبد الله بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، تولى الحكم إلى أن فارق الحياة في 23 يناير 2015، واستمر حكمه لمدة 10 سنوات.
  • الملك سلمان بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، وهو الملك الحالي للمملكة العربية السعودية، وعين الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز ولياً للعهد من بعده.

الملك عبد العزيز آل سعود ويكيبيديا

يُعدّ أول ملوك الدولة السعودية الحديثة هو الملك عبد العزيز آل سعود، الذي قام بتأسيس الدولة السعودية الثالثة عام 1319هـ، وقد وُلد الملك عبد العزيز في منطقة الرياض، وتلقّى التعليم وكذلك تعاليم الدين منذ الصغر وهو في السابعة من عمرة.

فقد تلقى تعلُّم القرآن الكريم على يدّ القاضي الشيخ عبد الله الخرجين، وعندما بلغ من العمر ال 10 أعوام من تلقّى علم الفقه والتوحيد على يدّ الشيخ عبد الله آل الشيخ، كما أنه تعلم الفروسية منذ الصغر.

تزوج الملك عبد العزيز آل سعود 44 مرة، وله 36 ابن و 27 ابنة، توفي كل اولاد الملك عبد العزيز الذكور ولم يتبقى منهم سوى الملك سلمان، والأمير أحمد، والأمير مقرن، والأمير ممدوح، والأمير مشهور، والأمير عبد الإله.

تناولنا الإجابة عن السؤال من هو أول ملك للمملكة العربية السعودية؟ في السطور السابقة، وقد تعرفنا على نبذة بسيطة من حياة الملك عبد العزيز آل سعود.