إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة مهمة للغاية، فدور المدرسة يأتي في زرع وبث احترام كبار السن والآخرين في نفوس الطلاب والطالبات منذ الصغر، وتحرص المدارس الخاصة بالمراحل التعليمية الأولى الإكثار من الحديث حول احترام كبار السن عبر إذاعتها المدرسية؛ لذلك عن طريق موقع القمة سنتناول عرض إذاعة عند احترام الكبار شاملة.

فقرات إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة

  1. مقدمة إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة.
  2. القرآن الكريم.
  3. الحديث الشريف.
  4. هل تعلم.
  5. حكمة اليوم.
  6. دعاء اليوم.
  7. خاتمة إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة.

قد يهمك: اذاعة مدرسية عن الاحترام

فقرة كلمة الصباح عن احترام الكبار للإذاعة المدرسية

الآن تأتي فقرتنا المُحببة وهي فقرة كلمة الصباح، واليوم مختلف عن باقي الأيام فسوف يُقدم لنا زميلنا الطالب….. كلمة عن احترام كبار السن، فليتفضل:

السلام عليكم ورحمة الله وبركته يا أيها المعلمين والمعلمات، وحضرة المدير الكريم، أعزائي الطلاب، إن كبار السن هو الأفراد الذين تتخطى أعمارهم سن المعاش أي تجاوزوا الـ 60 عامًا؛ لهذا يتوجب علينا جميعًا مراعاة سنهم واحترامهم وتقديرهم.

عندما يتقدم الراجل أو المرأة في العُمر ينمو لديهم شعور باليأس والإحباط الشديد وعدم احتياج المجتمع إليهم، وبالتحديد بعد تخلي المجتمع عن خدماتهم الميدانية وخروجهم على المعاش، وبالتالي تزداد طلباتهم واحتياجاتهم إلى المساعدة من الآخرين.

يشعر كبار السن بالإحباط وقلة الحيلة مع مرور الوقت؛ لذلك ينبغي علينا مراعاة هذه الظروف النفسية والجسدية القاسية عليهم، وإلا نكون عليهم بل معهم وبجانبهم، والحرص على تقديم الاهتمام والرعاية الكاملة لهم، وبجانب هذا كله إظهار الاحترام والتقدير لهم.

بالإضافة إلى تقديم كافة سُبل الراحة لكبار السن، وهذا عن طريق مساعدتهم خلال ركوب السيارة أو المترو، وتقديم مقاعد الجلوس من أجل احترامهم وراحتهم، وفي الختام أحب أن أقول لكم أن احترام كبار السن صفة وقيمة أخلاقية من القيم التي ينبغي أن نتميز بها؛ وذلك من أجل مجتمع أفضل مبنى على التعاطف واحترام الكبير.

مقدمة إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة

الحمد لله حمدًا كثيرًا ملئ السماوات والأرض، والصلاة والسلام على رسول الله خاتم الأنبياء والمرسلين، السادة أعضاء هيئة الدريس، زملائي الأعزاء أصحبكم اليوم في جولة سريعة في إذاعتنا المدرسية اليومية لنعرض موضوع غاية في الأهمية وهو كبار السن وكيفية احترامهم والعناية بهم ويظهر ذلك من خلال فقراتنا المتنوعة التالية.

القرآن الكريم

بسم الله الرحمن الرحيم، خير ما نبدأ بده يومنا هو كلام الله عز وجل وآيات من الذكر الحكيم يتلوها علينا الطالب (……….).

بسم الله الرحمن الرحيم: (ومَنْ أَرَادَ الآخِرَةَ وسَعَى لَهَا سَعْيَهَا وهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُوْلَئِكَ كَانَ سَعْيُهُم مَّشْكُورًا (19) كُلاًّ نُّمِدُّ هَؤُلاءِ وهَؤُلاءِ مِنْ عَطَاءِ رَبِّكَ ومَا كَانَ عَطَاءُ رَبِّكَ مَحْظُورًا (20) انظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ ولَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وأَكْبَرُ تَفْضِيلاً (21) لا تَجْعَلْ مَعَ اللَّهِ إلَهًا آخَرَ فَتَقْعُدَ مَذْمُومًا مَّخْذُولاً (22) وقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُوا إلاَّ إيَّاهُ وبِالْوَالِدَيْنِ إحْسَانًا إمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاهُمَا فَلا تَقُل لَّهُمَا أُفٍّ ولا تَنْهَرْهُمَا وقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا) صدق الله العظيم.

الحديث الشريف

ومع ثاني فقرات اليوم في إذاعتنا المدرسية والحديث الشريف عن احترام كبير السن يقدمه لنا الطالب (……….).

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (ليس منا من لم يرحم صغيرنا ويوقر كبيرنا ويأمر بالمعروف وينه عن المنكر) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

ويدل الحديث عن الاحترام للكبير والعطف على الصغير لأنها من تعاليم الدين الإسلامي ومن أوامر رسول الله صلى الله عليه وسلم لنا.

هل تعلم

في فقرة المعلومة والفائدة وفقرة هل تعلم يقدمها لنا الطالب (……….).

  • هل تعلم أن الإنسان كلما تقدم في العمر أصبح أكثر إحساسًا تجاه تصرفات الآخرين.
  • الكلمة الطيبة لكبار السن صدقة، وتحسن من حالتهم المزاجية والنفسية.
  • كبير السن يحتاج الاهتمام مثله مثل صغير السن.
  • يجب أن نتحدث مع كبار السن عن الإيجابيات والإنجازات في حياتهم ونذكرهم بها.

قد يهمك: إذاعة مدرسية عن حفظ القرآن

حكمة اليوم

ومع الحكمة وحكمة اليوم يقدمها لنا الطالب (……….).

خيركم من كان رحيما بكبيركم وعطوفًا على صغيركم.

أنا وجدتي وأبي

ليْ جَـدةٌ تـرْأفُ بـي

أحـنى عـليَّ منْ أبـي

وكـلُّ شـيءٍ ســرَّني

تذهـبُ فيـهِ مذْهــبى

إنْ غَضِـبَ الأهــلُ علـيَّ

كلُّهــم لـمْ تَغْضــبِ

مشــى أبـي يومـاً إليَّ مِشْــيةَ المُـؤدِّبِ

غضبـانَ قـدْ هـدَّدَ بالضـَّـربِ وإنْ لـمْ يـَضْـرِبِ

فلـمْ أجـدْ لـي منـُه غَيْـرَ جـدتي مـن مَـهْرَبِ

فجعــلتني خلفــها انجــو بـهـا ، واختــبى

وهـي تقــولُ لأبـي

بلهجـــةِ المؤنِّـبِ ويـحٌ لــهُ ! ويـحٌ لـهــذا الولــدِِ المُعــذَّبِ

ألـمْ تكــنْ تصنــعُ مـــا

يصنــعٌ إذ أنت صــبي ؟

اللهمّ لك أسلمنا ، وبك آمنا ، وعليك توكلنا ، نعوذ بعزَّتك أن نزِل أو نَضِل ،

 

دعاء اليوم

وفقرة الدعاء لكبار السن يقدمها الطالب (……….).

(اللهم يا قادر على كل شيء يا غفور يا رحيم أرحم آبائنا وأمهاتنا، اللهم أرحم كل مريض واشفيه واعفو عنه، اللهم أجعل في قلوبنا اللين والمودة لكبار السن وأحسن ختامهم وختامنا).

خاتمة إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة

في نهاية فقرات برنامجنا الإذاعي لهذا اليوم والذي تحدثنا فيه عن كبار السن وكيفية احترامهم وأهمية المودة والرحمة في التعامل معهم في كبرهم، وإلى لقاء أخر في يوم جديد والسلام عليكم ورحمة الله، كان معكم مقدم الإذاعة الطالب (……….).

إذاعة عن كبار السن واحترامهم كاملة كان موضوعنا اليوم والذي حرصنا على تناول العديد من الفقرات التي تخصه من قرآن كريم وحديث شريف وفقرات الحكمة والمعلومات وختامًا بالدعاء.