معرفة مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها في السعودية هي من الأمور الهامة التي قامت وزارة الداخلية السعودية بتوفيرها للمواطنين حتى يتمكنوا من معرفة كل التفاصيل التي تخص مخالفة المرور الخاصة بهم، ولا تقتصر هذه الخدمة على المواطنين فقد ولكن يستفيد بها المقيمين والوافدين في المملكة، وتتم عملية الاستعلام بطريقة الكترونية، ولمعرفة كيف يتم الاستعلام معرفة كافة التفاصيل حول المخالفات يرجى متابعة السطور التالية.

طريقة معرفة مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها في السعودية  

طريقة معرفة مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها في السعودية

طريقة معرفة مكان المخالفة المرورية

تقدم وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية كل ماهو جديد لتسهيل جميع الخدمات التي توفر المواطنين والمقيمين كل سبل الراحة في تحقيق كل ما يحتاجون له من خدمات  عبر التطبيقات الإلكترونية.

حيث أتاحت وزارة الداخلية إمكانية التعرف على مكان المخالفة المرورية على خريطة المملكة من خلال رقم السجل المدني وبهذا يمكن التعرف على اي مختلفة تخص مركبتك أو أي من أفراد أسرتك، وذلك عبر استخدام التطبيق الذي أعلنت عنه الوزارة المختصة بشئون المرور في المملكة.

حيث تسمح لأي مواطن بالتعرف على مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها، كما يمكن معرفة الفرع الذي سوف يتم دفع قيمة المخالفة فيه، وكان أول استخدام لهذا التطبيق بسبب حظر التجول الذي شهدته المملكة في الفترة الأخيرة بسبب فيروس كورونا المستجد.

وهذه الخدمات تقدمها مديرية الأمن العام، حتى تتمكن من التعرف على المخالفات المرورية التي تم تسجيلها برقم المركبة والتي تكون تابعة للشخص أو أحد أفراد أسرته، كما أنه يمكن معرفة المخالفات للأفراد المكفولين لديه، أو لأي من  الجهات الحكومية، أو أي من المؤسسات.

خطوات معرفة مكان المخالفة المرورية

طريقة معرفة مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها في السعودية  

يمكن تحديد مكان المخالفة وما المعلومات المتعلقة بها من خلال عدة خطوات بسيطة وهي كالتالي:

  • الدخول أولاً على موقع وزارة الداخلية السعودية.
  • سوف تجد عدة خيارات، قم بالضغط على أيقونة “الاستعلامات الإلكترونية”.
  • قم باختيار كلمة المرور.
  • يجب على المستعلم أن يقوم بإدخال رقم الهوية الوطنية ورقم المخالفة.
  • ثم النقر على ايقونة “عرض”، وذلك بعد إدخال رمز التأكيد.
  • سوف تظهر نتيجة المخالفات في خلال عدة دقائق وتكون الانتظار قليلاً حتى تظهر نافذة أخرى تحتوي على جميع المخالفات المرورية التي قام المستعلم بها، وكذلك المبلغ المالي المطلوب دفعه غرامة
  • تعتبر الخطوة الثانية الهامة هي معرفة مكان المخالفة المرورية على الخريطة، وسوف يظهر لك عدد المخالفات والوقت الذي وقعت فيه المخالفة، كما سيعرض قيمتها وسبب إصدارها.

شروط الاستعلام عن مكان المخالفة المرورية في السعودية

يمكن التعرف على المخالفات في المملكة العربية السعودية بكل سهولة ومن خلال استخدام الدخول على موقع وزارة الداخلية، ولكن يجب توافر عدة شروط وهي كالتالي:

  • يجب أن تكون جميع المخالفات التي يتم الاستعلام عنها وقعت وكانت داخل أراضي المملكة العربية السعودية.
  • تتم عملية الاستعلام من خلال إدخال رقم الهوية الوطنية للمواطنين، أو باستخدام جواز السفر للمقيمين في المملكة، أو عبر استخدام بطاقة سكانية وهذا فيما يخص سكان مملكة البحرين.

طريقة التواصل مع خدمة عملاء إدارة المرور

قامت الإدارة العامة للمرور في السعودي بتوفير خدمة عملاء تعمل على الإجابة على كافة الأسئلة الخاصة بالاستعلام عن مخالفات المرور، ويمكن التواصل معهم عبر هذا الطرق:

  • الاتصال على
    •  رقم: 920020405.
    •  رقم: 00966114419622.
  • الاتصال بالخط الساخن 989، واتباع التعليمات الصوتية حتى يتم الحصول على كافة المعلومات التي تخص المخالفة.
  • الاستعلام من خلال إرسال رسالة نصية تحتوي على الهوية للمواطن أو رقم الإقامة للمقيم إلى رقم: 88993.

معلومات عن الخدمة

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطنين والمقيمين
قنوات تقديم الخدمةالدخول إلى موقع وزارة الداخلية السعودية.
وقت تنفيذ الخدمةتستغرق الخدمة عدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

طريقة معرفة مكان المخالفة المرورية ووقتها وقيمتها في السعودية قدمناها لكن حتى يمكن التعرف على المخالفات التي تصدر من المركبات التابعة لك أو لأي من أفراد أسرتك.