ما هو اصل كلمة قرقيعان، ما هو اصل كلمة قرقيعان وهذا السؤال يثير أذهان الكثير من الأشخاص، انتشرت عادة الاحتفال بمهرجان قرقيعان في دول الخليج العربي، ويعد مهرجان قرقيعان من المناسبات الدينية التي تحظى باهتمام واسع لدى الأطفال، حيث تنتشر احتفالات الفرح والبهجة، ومن خلال السطور التالية التي سوف يقدمها الموقع الخاص بنا، سوف نتعرف على كل شيء خاص بهذا الاحتفال من مظاهر وأناشيد وسوف نُجيب أيضًا على سؤال ما هو اصل كلمة قرقيعان فتابعوا معنا.

قد يهمك: التسجيل في أبشر

ما هو القرقيعان

هو عيد ديني يحتفل به المسلمون في منطقة الخليج العربي في اليوم الخامس عشر من رمضان من هذا العام الموافق ليوم 14 وحتى يوم 16 لسنة 2022 فهو يكون على مدار ثلاث أيام متتالية، ويغني الأطفال ويفرحون ويلتقون في الساحة والطريق إلى المنزل، ويطلبون الحلويات، تقوم النساء بإعداد الحلويات هناك وتقديمها إلى باب الأطفال والأغنية بعد الطريق جميلة.

ما هو اصل كلمة قرقيعان

اصل كلمة قرقيعان هو من الفعل قرع يقرع الأطفال على باب الحلويات اللذيذة في البيت الرئيسي، ويقال إن أساسها هو “شوكة عين”، ومشتق منها Qiqian، وتنقسم تلك الأغاني التي يغنيها الأطفال عادة إلى قسمين، القسم الأول عندما يحصلون على الحلوى، والقسم الآخر بعد أن يحصلوا على الحلوى، كما يقول هؤلاء الأطفال لأصحاب المنازل الذين يشاركونهم ويغنون عبارات جميلة بناءً على الظروف وأين يحدث هذا الاحتفال ( في أي بلد يقع).

قد يهمك: موعد استقدام العمالة التايلندية إلى السعودية

ما هو مبدأ القرقيعان

يقال أن مبدأ القرقيعان هو ولادة الحسن حفيد النبي صل الله عليه وسلم، في منتصف الشهر الثاني أو الثالث من رمضان للعام الهجري 1444، أطلق عليه الحسن اسم الأمر الإلهي، ويتدفق المسلمون من جميع أنحاء العالم وهنأ رسول البلاد وصول الحفيد.

متى عيد قرقيعان

القرقيعان هو اليوم الخامس عشر من شهر رمضان من كل عام، ويقال إن بعض الدول الإسلامية تحتفل به أيضًا في منتصف شهر شعبان، وهو اليوم الذي يرتدي فيه الأطفال ملابسهم الجديدة الخاصة بهذا الاحتفال، ولبس الحُلي والزينة المُبهجة، وحمل الحقيبة التي يكون بها المكسرات والحلوى، وغناء أغنية يوم الاحتفال التي تتضمن كلمة قرقيعان.

من يحتفل بيوم القرقيعان

ما هو اصل كلمة قرقيعان

تحتفل العديد من الشعوب الإسلامية حول العالم بيوم قرقيعان المميز، لكن هذه العادات تظهر بشكل خاص بين شعوب ودول الخليج العربي، مثل شعوب الكويت وقطر والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وكذلك في بعض المناطق مثل العراق والبصرة وإيران، وبعض المسلمين.

قد يهمك: الثمالى من أي قبيلة

ما هو نشيد القرقيعان

في مثل هذا اليوم يمر الأطفال بالمنازل وهم يغنون النشيد الوطني “قرقيعان”، فهذا يدل على مدى حبهم الشديد لهذا الاحتفال، وأنه يوم مميز خاص بهم، وهذا النشيد كالتالي:

اللهم ارزق والدته ابنها اللهم اترك أمه اللهم..

عسى البقعة ما تخمه ولا توازي عن أمه..

يالا سوا نقرقع، الليلة قرقيعان..

يالا سوا نقرقع ونمر على الفرجان..

فرحة الليلة جميلة من عمر عادة أصيلة..

يا لا نفرح بأحلى ليلة ونغني للجيران..

قرقيعان قرقيعان بين قصير ورمضان..

ينعاد عليكم صيام كل سنة وكل عام..

قد يهمك: التسجيل في حافز

الأسماء الأخرى ليوم القرقيعان

تختلف أسماء مهرجان قرقيعان حسب المنطقة الموجود بها فالاسم يختلف من بلد إلى بلد أخرى، وسوف نذكر عدة أسماء لهذا الاحتفال، فعلى سبيل المثال:

  • قريقعانة.
  • قرقيعان.
  • كريكعان.
  • كريكشون.
  • الناصفة.
  • القرقاعون.
  • القريقشون.
  • القرنقعوه.
  • القرنقشوه.

حكم القرقيعان في الإسلام

يعتقد كثير من علماء المسلمين أن القرقيعان بدعة لا أساس لها في الدين الإسلامي، وأن من الأفضل للمسلمين عدم التمسك بها أو أداء أي مناسك. انهض من خلال أداء الصلوات الإضافية، أو صلاة الليل، أو صلاة التراويح، أو العمل معهم، فإنهم يحبونهم أكثر من التركيز على الأشياء التي ليس لها أي حق أو جذور دينية.

في الختام، نكون قد وضحنا ما هو اصل كلمة قرقيعان، وما هي مظاهر الأحتفال بهذا اليوم، كما نكون قد ذكرنا موعده وحكمه في الدين الإسلامي، نتمنى أن يكون المقال قد نال إعجابكم.