لماذا لا يوجد مطار في مكة ترددت كثير من الأقاويل حول عدم وجود مطار في مكة المكرمة، حيث أرجع البعض السبب إن المجال المغناطيسي فوق مكة يمنع الطائرات من التحليق، ومنهم من قال إن هناك فجوات هوائية تشكل خلل في طبقات الجو، وكل هذا غير صحيح ولشرح الأسباب الحقيقية لعدم وجود مطار هناك تابع قراءة المقال.

لماذا لا يوجد مطار في مكة

أكد رئيس سلطة الطيران المدني السابق إن السبب الرئيسي حول لماذا لا يوجد مطار في مكة المكرمة هو أن كثير من الدول حول العالم يوجد فيها مناطق محظور فيها الطيران لأسباب أمنية، أو بيئية، أو إنه لا يوجد مجال جوي فوق هذه المناطق، أما عن السبب حول عدم الطيران فوق مكة المشرفة فقد أضاف رئيس الطيران المدني السابق إنه ذلك تبجيل وتمجيد لمكانة وقدسية الكعبة المشرفة، كما أضاف إنه يوجد عدد من الأسباب الأمنية منها:

  • تأمين المكان المقدس من أي اعتداء غير متوقع.
  • يوجد في مكة خاصة في مواسم الحج والعمرة كثير من البشر، وحفاظًا على أرواح الحجاج والمعتمرين يُمنع الطيران هناك.
  • تمنع كثير من الدول الطيران فوق المناطق العسكرية، السدود، كما تمنع الطيران في أوقات محددة، أما ما يقال عن إنه لا يوجد مجال مغناطيسي، أو وجود فجوات هوائية غير حقيقي وغير علمي، كما إنه لا يوجد مطار في مكة ويعد مطار جدة هو الأقرب للحجاج وكذلك مطار المدينة المنورة.
لماذا لا يوجد مطار في مكة

لماذا لا يوجد مطار في مكة

بعض الشائعات التي تداولت عن عدم وجود مطار في مكة

انتشرت كثير من الشائعات حول عدم وجود مطار في مكة المكرمة  ويتسائل الجميع لماذا لا يوجد مطار في مكة التي ليس لها أي أساس صحيح، أو أي حجة علمية، واليكم بعض الشائعات:

  • مكة مركز الأرض، كما أنها تقع في بقعة تخلو من أي ميل أو انحراف، حيث إنها مركز الجاذبية الأرضية، لذلك انتشر إنه يصعب الطيران فوق مكة ليس فقط الطائرات، ولكن أيضًا الطيور، وذلك لأنها مركز جذب مغناطيسي.
  • مكة هي أول نقطة تستقبل شروق الشمس، وهى مركز التقاء الأشعة الكونية، وهذه الدراسة شاع تداولها على مواقع التواصل الاجتماعي.

تفسيرات علمية تنفي الشائعات المنتشرة حول عدم وجود مطار في مكة

الكثير يريد معرفة لماذا لا يوجد مطار في مكة , كثير من العلماء أثبتوا عدم صحة الشائعات التي انتشرت بين الناس عن عدم وجود مطار في مكة المكرمة، ومن هذه النظريات التي تم إثبات عدم صحتها هي:

  • الكعبة هي مركز جاذبية الأرض: تم إجراء أبحاث في مركز فيزياء الأرض أثبت عدم صحة هذا القول، حيث إن مقارنة حجم الكعبة المشرفة بحجم الأرض ليس صحيح، والجاذبية هي قوة الجذب التي تمارسها كتلة على كتلة أخرى، ولكي تكن الكعبة هي مركز الأرض، يجب أن تكن كتلتها أضخم من كتلة الأرض.
  • الكعبة هي مركز الجذب المغناطيسي للأرض: يخالف هذا القول أبسط قواعد الفيزياء، حيث أثبت باحث فرنسي بأن للأرض مركز مغناطيسي لكن مركزه هو نواة الأرض الغنية بالمعادن، فبسبب دوران الأرض حول نفسها تولد تيار كهربي يولد مجال مغناطيسي للأرض.

لماذا لا يوجد مطار في مكة , لذلك قامت السلطات السعودية بالتأكيد إنها من قامت بحظر الطيران فوق الكعبة احترامًا لقدسية المكان، كما قامت هيئة مكافحة الشائعات السعودية بنشر مقطع مصور يشرح فيه طيار إن سبب عدم الطيران هو احترام وتقدير لقدسية المكان وعدم إزعاج الحجاج والمعتمرين، ولكنه يتم استثناء الطائرات المروحية التي تحلق فوق المدينة، وكذلك طائرات الإنقاذ المدني في حالة الحاجة لها كما حدث في عام 2006 بسبب الحادث المروع الذي أسفر عن مقتل 76 شخص بسبب انهيار مبنى كان يفطنه الحجاج.

أماكن يحظر فيها الطيران

لماذا لا يوجد مطار في مكة أكدت نقابة الطيران الفرنسية إن مكة المكرمة ليست المكان الوحيد في العالم الذي يحظر التحليق فوقها، كجود مفاعل نووي، أو أسباب عسكرية وهذه الأماكن هي:

  • مكة المكرمة وقد تم ذكر السبب.
  • ملاهي ديزني: التي توجد فلوريدا، كاليفورنيا التي تمتد ليصل إرتفاعها إلى 3000 قدم ويسمح بالطيران بارتفاع أكبر، وتمتد منطقة حظر الطيران حوالي ثلاثة أميال حول الحديقة.
  • التبت: تقع في آسيا وهى من أعلى مرتفعات العالم، يبلغ طولها حوالي 16000 قدم، وبسبب جغرافيا المكان المليء بالمرتفعات يحظر الطيران على الرغم من مقدرة الطيارات الطيران على مرتفعات أعلى، ولكن حرصاً على سلامة الركاب.
  • قصر باكنغهام: يوجد في المملكة المتحدة، في لندن حيث إقامة الملك وهو مقر إداري، وبسبب أهميته أنشئ في منطقة حظر الطيران للحفاظ على حياة الملك، وكذلك يحظر الطيران فوق قلعة وندسور لحماية الملك الحاكم والعائلة المالكة.
  • ماتشو بيتشو: فرضت الحكومة البيروفية الحظر في 2006 حيث إنها مكان تاريخي يرجع ملكيته للإمبراطور باتشاكوتي، إحدى بقايا إمبراطورية الإنكا، وقد اختارت اليونسكو هذا الموقع كتراث عالمي، بالإضافة إلى محمية تاريخية في بيرو.
  • تاج محل: هو أكثر القطع المعمارية الهندية شهرة تم بناؤها عام 1632 إلى عام 1653 ميلادي، وحددت اليونسكو أهمية المبنى عام 1983 ميلادي كموقع للتراث العالمي، فحظرت الحكومة الهندية الطيران فوق المنطقة في عام 2006 لحماية المبنى وعدد كبير من الزائرين.

وفي الختام في موضوع لماذا لا يوجد مطار في مكة حيث تعد مكة المكرمة من أطهر بقاع الأرض، لهذا حفاظاً على قدسية المكان حظرت الحكومة السعودية الطيران فوق الكعبة، لهذا  لا يوجد مطار في مكة  المكرمة.