طبق البيض بكم في السعودية 2022، في ظل غلاء الأسعار الرهيب الذي تشهده المملكة العربية السعودية والارتفاع الملحوظ في أسعار السلع وكافة المنتجات الغذائية، كثر السؤال عن أسعار أطباق البيض وذلك لشهرته بين الأطعمة ومذاقه المفضل للأطفال والكبار، وأيضًا القيمة الغذائية الكبيرة له مما يدفع الناس على تناوله باستمرار في وجبات الفطور والعشاء، سنعرض لكم في هذا المقال أسعار أطباق البيض داخل المملكة.

طبق البيض بكم في السعودية 2022

ارتفعت أسعار أطباق البيض داخل المملكة العربية السعودية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وذلك لعدة أسباب قامت بدفع التجار إلى رفع كافة الأسعار على المستهلكين، حيث شهدت المملكة العربية وغيرها من البلاد ارتفاعًا ملحوظًا وتغيير كبير في الأسعار مما دفع الكثير حول التساؤل على أسعار المنتجات وخصوصًا منتجات البيض لما بها من فوائد صحية متعددة كحماية القلب ودعم صحة الدماغ والخلايا وإمداد الجسم بالبروتين الضروري كما أنه غني أيضًا بأوميجا 3 الضرورية لصحة الجسم.

أسعار أطباق البيض

تقدم أطباق البيض بأشكال مختلفة وأحجام مختلفة كذلك لتناسب جميع الأذواق وأهم هذه الأطباق هي:

  • طبق بيض أبيض كبير طازج عبارة عن 30 بيضة يكفي أسرة مكونة من 6 أفراد بسعر 21.95.
  • طبق بيض أبيض طازج عبارة عن ست قطع 3.95.
  • طبق بيض أبيض وسط عبارة عن 6 قطع بسعر 3.95.
  • طبق بيض أبيض طازج به 10 قطع تكفي من شخصين لثلاثة بسعر 6.25.
  • بيض سوبر عبارة عن 6 حبات بسعر 4.75.
  • بيض سيلينيوم 15 قطعة متوسطة بسعر 15.95.

سب ارتفاع أسعار أطباق البيض 2022

في الواقع هناك عدة أسباب واضحة أدت إلى ارتفاع سعر طبق البيض داخل المملكة وتتضح هذه الأسباب في النقاط الآتية:

  • اعتمدت المملكة العربية السعودية على الاستيراد بشكل كبير.
  • انتشار وباء كورونا مما تسبب في إعاقة عمليات النقل والشحن داخل المملكة العربية السعودية.
  • انتشار وباء إنفلونزا الطيور مما تسبب في الحد من الاستيراد وذلك لحرص المملكة على السلامة العامة للسكان وعدم التسبب في تفشي الأنفلونزا.
  • الإجراءات العديدة التي اتخذتها الدول بمنع أي من الاستيراد أو التصدير وذلك بسبب الأزمة القائمة بين دولة روسيا وأوكرانيا.

القيمة الغذائية لطبق البيض

تحتوي البيضة الواحدة على مجموعة متنوعة من المعادن والفيتامينات المختلفة، كما أنه يمد الجسم بأغلب العناصر الغذائية الضرورية ويساعد في زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، بالإضافة إلى أنه يعزز صحة العينين لأنه يحتوي على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى البروتين والكالسيوم والبوتاسيوم والحديد، وإذا ما تحدثنا على السعرات الحرارية فإن البيضة الكبيرة التي تزن حوالي 50 جرام تقريبًا تحتوي على 75 سعر حراري.

آراء المواطنين السعوديين حول أسعار طبق البيت داخل المملكة

تشغل قضية ارتفاع أسعار البيض رواد منصات مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، حيث رود عدد كبير من الناس على موقع تويتر تغريدات متعددة حول هذه الأزمة منها:

  • “يا رجل حنا سعوديين الآن في الكويت وبغض النظر عن إنتاج البيض بالمملكة.. سعر طبق البيض هنا في الكويت ب 9 ريال وعندنا في السعودية من 16 ريال إلى 23 ريال رغم أنه منتج محلي نبغي نعرف ليه في دول الخليج أرخص من عندنا”
  • “سعر البيض في البحرين 11 ريال وسعر الزبادي المستورد من السعودية في الكويت ب 2 ريال مقارنة في السعودية سعر البيض ب 21 ريال وسعر الزبادي ب 3.50 ريال أرجو من وزارة التجارة وحماية المستهلك النظر في هذا الموضوع وإيجاد حلول من هذه الشركات الجشعة وإلا ستكون المقاطعة”.

صحة مقولة بيع بيض الدواجن السعودية بأسعار قليلة في الدول المجاورة

منذ ارتفاع الأسعار المشهود في الفترة الأخيرة انتشرت مقولة كاذبة وهي بيع المملكة العربية السعودية بيض الدواجن بسعر أقل في الدول المجاورة، مما اضطر اللجنة الوطنية إلى التصريح بتكذيب هذه العبارة والرد بأن أسعار البيض داخل المملكة العربية وغيرها من البلاد المجاورة تشهد تقاربًا واضحًا جدًا في الأسعار ولا صحة لما يتم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي كما أكدت أيضًا اللجنة الوطنية بأن البيض متوفر داخل المملكة وسوف يتم اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة تجاه التجار الذين يتلاعبون بأسعار البيض.

في نهاية هذا المقال نكون قد أجبنا بشكل تفصيلي عن سؤال طبق البيض بكم في السعودية 2022، وأيضًا تحدثنا عن القيمة الغذائية له وسط باقي الأطعمة والأسباب التي أدت إلى ارتفاع سعره وأخيرًا صحة الأقوال المنتشرة حول انخفاض سعره مقارنةً بباقي البلدان المجاورة.