المسرح الكويتي قديما وحديثا من الأمور التي يبحث عنها الكثير من الناس حيث تعتبر دولة الكويت من أهم الدول التي تهتم بوجود الفنون وتبحث عن تقديم كل ما هو جديد في عالم الثقافة حيث أن الأعمال المسرحية تعتبر من أهم ما ساعد في نشر الفنون في دولة الكويت وساعد على وجود أعمال فنية راقية.

قد يهمك: البطاقة المدنية بالرقم

أهم العوامل التي ساعدت في تقدم المسرح الكويتي

هناك مجموعة كثيرة من العوامل التي ساعدت في تقدم المسرح الكويتي بشكل كبير وأصبح المسرح الكويتي من أهم الفنون الموجودة في الكويت ومن أهم هذه العوامل:

  • هناك 4 فرق مسرحية معروفة في الكويت وتتمثل في المسرح الشعبي، مسرح عربي، مسرح الخليج العربي، مسرح الكويتي.
  • كما أن هناك مسارح أهلية والتي تم رعيتها من قبل الدولة والتي ساعدت بالنهوض بمفهوم المسرح وساعدت في النهضة بشكل كبير وأصبحت نجاح من نوع خاص.
  • بجانب أن هناك قيام بتحفيز الأعمال الفنية في المدارس من خلال عمل مسرحيات على المسارح الموجودة في المدارس لتساعد الطلاب على تنمية الحس الفني.
  • هناك دعم رسمي للمسرح على المستوى المؤسسي ويتمثل في المجلس الوطني للثقافة، كما أن هناك معهد عال للفنون المسرحية.
  • يتوافر عدد كبير من المهرجانات المختلفة التي ساعدت في توفير فرص كبيرة لإعطاء فرص كثيرة للمواهب الجديدة لتثبت نفسها بكل سهولة.

قد يهمك: تسديد رسوم البطاقة المدنية في الكويت

الفرق بين المسرح الكويتي القديم والحديث

مع وجود تطور في الحياة الاجتماعية في الكويت هناك تطور بالطبع في مختلف الثقافات ومنها الفن المسرحي حيث أن هناك تطور في مواضيع المسرحيات التي يتم تقديمها مع وجود تغير في مضمون المسرحيات، تغيرت ديكورات المسرح ما بين القديم والحديث مع وجود إخراج مختلف.

لقد تم استحداث باقة كبيرة من المواضيع المسرحية التي تساعد في وجود حلول كثيرة لبعض المشاكل الحياتية مع عرضها بشكل جيد، كما أن هناك اهتمام من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية الكويتية بالمسرح وما يقدمه من مواضيع هامة، حيث يوجد عدد كبير من المسرحيات المؤثرة ومن أهم الكتاب عبد العزيز السريع وهو من أهم مؤسسي فرقة مسرح الخليج العربي ومن أبرز مسرحياته مسرحية الأسرة الضائعة ومسرحية الجوع العام.

قد يهمك: تجديد البطاقة المدنية للوافدين غير الكويتيين

الفرق المسرحية في الكويت

هناك عدد كبير من الفرق المسرحية في الكويت حيث أن هناك تنوع كبير في الفرق المسرحية داخل الكويت وعن أهم الفرق المسرحية في الكويت:

  • فرقة المسرح العربي: فرقة هامة ومعروفة في الكويت تم تأسيسها يوم 10 أكتوبر عام 1961م، ولقد تم من خلالها الاتجاه للحركة المسرحية بدولة الكويت مما جعل الجميع يلتفت لموضوع المسرح فلقد كان يتم الاهتمام باختيار المواضيع المسرحية المختلفة واستمرت الفرقة تحت رعاية وزارة الشؤون حتى عام 1964م ولقد شاركت النساء فيها لأول مرة في تاريخ الكويت.
  • فرقة المسرح الشعبي: وهي فرقة مسرحية معروفة، وتعد من أبرز الفرق المسرحية بالكويت ولقد حرصت الفرقة على تقديم عدد رائع من العروض ومنها مسرحية تقاليد وهناك مسرحية فتحنا ولكن تشتت الفرقة بعد ذلك.
  • الفرقة المسرحية الكويتية: تم الاعلان من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية عن تخليها عن الاشراف الخاص بالمسارح في الكويت ومن ثم قام محمد التشمي بإنشاء فرقة مسرح جديدة وتم ذلك عام 1964م وتم اعلان ذلك بصورة رسمية وقامت الفرقة بتقديم العيد من المسرحيات الناجحة التي تركت بصمتها.

المسرح الكويتي قديما وحديثا اختلف بشكل كبير حيث يعتبر المسرح من الفنون الهامة داخل دولة الكويت، حيث يوجد أكثر من فرقة مسرحية، فلقد شهد الفن المسرحي تطورات كبيرة للغاية مع مرور الوقت فلقد اختلف المواضيع والديكورات وظهرت العديد من الفرق المسرحية .