استفسار عن صلاحية التأشيرة بالمملكة العربية السعودية، ذلك السؤال الذي يسألوه البعض على موقع التواصل الاجتماعي المختلفة، كيف يمكنني معرفة صلاحية واخر معاد تجديد التأشيرة وذلك حتى لا يوقع عليه الغرامة المالية، سوف نتكلم في هذا المقال عن كيفية عمل استفسارات خاصة بصلاحيات التأشيرات المختلفة، مع ذكر الغرامة المالية والعقوبات إذا لم يتم تجديد الإقامة والتأشيرة، والمدة التي تكون فيها التأشيرة صالحة.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

استفسار عن صلاحية التأشيرات

قدمت حكومة المملكة العربية السعودية خدمات الكترونية لمعرفة صلاحية التأشيرات المختلفة للمواطنين والمقيمين داخل أراضي المملكة العربية السعودية، كل ذلك برقم الإقامة الخاص بالفرد فقط دون أي أوراق أو مستندات أخري وذلك يكون من خلال الموقع الإلكتروني أبشر الخاص بالوزارة، والمواطنين الجدد القادمون لزيارة المملكة العربية السعودية الذين يريدون دائما معرفة صلاحية جواز سفرهم وما هي مدة صلاحية تأشيراتهم.

تتم عملية استفسار عن صلاحية التأشيرات، على موقع وزارة الداخلية المطلق عليه أبشر، وهذه الخدمة مقدمة خصيصاً من الحكومة السعودية بالمملكة لكل المواطنين المقيمين بأراضي السعودية، وذلك للتخفيف عليهم وتوفير مجهودهم ووقتهم.

خطوات عمل الاستعلام

سجل الدخول إلى منصة أبشر الإلكترونية المقدمة من وزارة الداخلية السعودية والهيئة العامة للجوازات بالمملكة، ثم قم بمتابعة الخطوات التالية:

  • قم باختيار المقيمين من الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة ثم النقر على خانة الخدمة الإلكترونية، ومن ثم اختيار التأشيرات.
  • ثم قم بالضغط على استفسار عن صلاحية التأشيرات
  •  وسيتم نقلك إلى صفحة البيانات، قم بإدخال كافة البيانات الخاصة بك بشكل صحيح وبدقة حتى تتم العملية بنجاح.
  • واخيراً الضغط على زر استعلام وسيظهر لك كل التفاصيل والمعلومات عن صلاحية التأشيرة الخاصة بك، وتلك كانت الطريقة لمعرفة استفسار عن صلاحية التأشيرات.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

مدة الصلاحية للتأشيرة

استفسار عن صلاحية التأشيرات

قامت وزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية بإصدار نوعين من التأشيرات للذهاب والعودة داخل الأراضي السعودية، وهما كالتالي:

  • اول تأشيرة فردية يتم أعطائها مرة فقط ومدتها ليس أكثر من ستين يوما فقط وذلك من تاريخ الاصدار للتأشيرة، وسعرها هو مائتين ريال، وتتيح لك السفر مرة فقط ولابد من طبعها إلكترونياً، وتقدم لمن لا يقدم بحقهم بلاغ بالهروب من الكفالة وليس عليهم أي من المخالفات أو العقوبات القانونية، ويمكنك زيادة المدة كل شهر مقابل مائة ريال.
  • التأشيرة الأخرى التي يمكن عمل استفسار عن صلاحية التأشيرات، هي التأشيرة المتعددة، والتي تعطي المقيم الفرصة للسفر أكثر من مرة وصلاحيتها هي تسعين يوما فقط وقيمتها خمسمائة ريال، ويمكن زيادة شهر اضافي مقابل مائة ريال فقط.

قد يهمك: تصريح تقديم منتجات التبغ

كيفية زيادة مدة التأشيرة

حتى تكون إجراءاتك جميعها قانونية داخل المملكة وخارجها، يجب أن تكون التأشيرة الخاصة بك سارية ومفعلة، ويجب عليك تجديدها وتمديدها لفترات أخرى، حتى يصبح الخروج بشكل شرعي وقانوني.

وكان كل هذا يرغمك بالذهاب إلى مقرات الوزارة بالمملكة، أما من اليوم يمكنك التعامل مع أي خدمات التأشيرات عن طريق منصة أبشر الإلكترونية التي خصصتها الوزارة لمساعدة المقيمين على تلقي خدماتهم الإلكترونية، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • ادخل على موقع الوزارة وقم باختيار خانة الخدمات، ثم اضغط على خانة التجديد .
  • واضغط على خدمات الزيارات.
  • قم بتمديد مدة التأشيرة كما تريد.
  • سجل رقم تأشيرتك ورقم الهوية الخاصة بك.
  • ثم سجل جميع البيانات اللازمة وحدد مدة الزيادة في التأشيرة واختار نوع التأشيرة التي تناسب احتياجك، ثم اضغط حفظ بيانات .

وإذا كان العامل بخارج المملكة العربية السعودية، وأراد هو وكفيله زيادة مدة الجواز الخاص به، فيمكن الكفيل تمديد المدة أيضاً من خلال المنصة.

معلومات عن خدمة استفسار عن صلاحية التأشيرات

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةالمواطن السعودي
قنوات تقديم الخدمةمنصة أبشر
مدة تنفيذ الخدمةعدة دقائق
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

أخيراً قد توصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي تحدثنا فيه عن استفسار عن صلاحية التأشيرات بالمملكة العربية السعودية، وعن طريقة الاستفسار عنها عن طريق منصة أبشر الإلكترونية، والاستعلام عن أكثر من مائتي خدمة على الموقع، وذكرنا أيضاً أنواع التأشيرات بالمدة الخاصة بها وسعرها بالريال السعودي.