ابناء الشيخ نواف الأحمد بصفته الأمير العاشر لدولة الكويت، وكما هو معروف أن للشيخ نواف الأحمد العديد من الأبناء والبنات، فهو يعتبر من أبرز الشخصيات في دولة الكويت، ويناقش الكاتب في هذا المقال الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح وعدد أبنائه وبناته وإنجازاته في دولة الكويت.

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت وقائد القوات المسلحة في البلاد ولد في يونيو 1937، وبعد وفاة أخيه صباح الأحمد الجابر الصباح، اعتلى العرش.

يذكر أن الأمير نواف هو نجل الشيخ أحمد الجابر الصباح ملك الكويت العاشر، ووفقًا للتاريخ، يعود الشيخ نواف أحد كبار أعضاء عائلة الصباح وقد خدم دولة الكويت في مناصب مختلفة لأكثر من 58 عامًا.

نشأ الأمير نواف في قصر دسمين بمدينة الكويت، والتحق بمدارس مختلفة في الكويت، وَعُيِّنَ حاكماً في 21 فبراير 1962 وهو في الخامسة والعشرين من عمره.

شغل هذا المنصب حتى 19 مارس 1978، وكان وزير للداخلية من عام 1978 إلى 26 يناير 1988، ومن الجدير بالذكر أنه بعد تحرير الكويت في حرب الخليج.

وتم تعيين الأمير نواف وزيرا بالإنابة للعمل والشؤون الاجتماعية 20 أبريل 1991، وشغل هذا المنصب حتى أكتوبر.

ابناء الشيخ نواف الأحمد

الأمير نواف بن أحمد بن جابر الثاني بن مبارك الكبير بن صباح الثاني بن جابر الأول بن عبد الله الأول بن صباح الأول بن جابر بن سلمان بن أحمد وهو من أحفاد الأمير الصباح الأول.

ومن المعروف أن الأمير نواف تم تنصيبه أميرا لدولة الكويت في 29 سبتمبر 2020، وقبل ذلك كان ولي عهد الكويت في منصبه منذ 20 فبراير 2006،

  • ولد عام 1956 ويبلغ من العمر 64 عامًا حَالِيًّا، منذ أغسطس 2014، عندما تقاعد من وزارة الداخلية كوكيل مساعد، شغل منصب محافظ محافظة حولي.
  • ولد الأمير فيصل عام 1957. وهو يبلغ من العمر 65 عامًا وكيل وزارة شؤون الأمن العام في وزارة الداخلية الكويتية.
  • ولد الأمير عبد الله عام 1958، وأصبح يبلغ من العمر 66 عامًا. شغل منصب نائب رئيس الأركان في الجيش الكويتي.
  • الأمير سالم من مواليد 1960، ويبلغ من العمر 68 عامًا، وهو رئيس جهاز أمن الدولة الكويتي. قبل عام 2018، شغل أيضًا منصب وكيل وزارة مساعد في وزارة الداخلية.
  • ولدت الشيخة شيخة عام 1962، وكانت تبلغ من العمر 70 عامًا.

مَن هي زوجة الشيخ نواف الأحمد الجابر؟

شريفة سليمان الجاسم الغانم هي ابنة سليمان الجاسم الغانم، والدتها رقبة عبد الله بن يوسف العبد الرازق، لديهم أربعة أولاد وفتاة واحدة.

من المعروف أن الشيخة شريفة سليمان الجاسم الغانم من أبرز الشخصيات في دولة الكويت، ولها دور اجتماعي بارز، وقد شاركت في عدد من الفعاليات المتعلقة بالمرأة، حيث أعربت عن اهتمامها بمكافحة سرطان الثدي واضطرابات الغدة الدرقية لدى النساء.

الشيخ نواف الأحمد الجابر إنجازات

منذ عام 2006، عندما تم تعيينه وَلِيًّا للعهد، لعب الشيخ نواف دورًا متواضعًا نِسْبِيًّا في السياسة العامة وهو عضو معترف به ومتمرس في الأسرة الحاكمة.

وفي عام 1962 م عين الشيخ نواف محافظاً لمحافظة حوليا شرقي البلاد لمدة ستة عشر عاما، وقبل أن يصبح الرجل الثاني في ترتيب الأمير، أمضى تسع سنوات في عدد من المناصب الرفيعة المستوى في وزارات الداخلية والدفاع والشؤون الاجتماعية والعمل، فضلاً عن منصب نائب رئيس الحرس الوطني.

وفيما يلي وصف لإنجازات الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح البارزة.

  • كان سمو الأمير منشغلاً بالأمور المحلية حيث دخلت الأمة حقبة تاريخية من البناء والتقدم نحو مستقبل مزدهر.
  • عمل على تنشيط القطاعات الاقتصادية، وتنمية منتجاتها وخدماتها، وتوفير فرص استثمارية تنافسية.
  • وقام بتطوير القطاعات الصناعية والزراعية ومنتجاتهما.
  • وقع صفقة العلا في 5 يناير 2021.
  • ساهم في التزام الكويت بسياستها الراسخة في احترام سيادة الدول الأخرى وتجنب التدخل في شؤونها الداخلية.
  • توصل إلى عقد تسوية المصالحة الخليجية في  مجلس التعاون الخليجي، الذي عقد في العاصمة السعودية الرياض.