مكافحة السحر والشعوذة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وهي أحد الفروع التابعة للهيئة والتي تم تحديد صلاحيتها منذ عام 2016م، وقد أصبح دورها يقتصر على المراقبة والإبلاغ فقط، وذلك بعد أن تعرضت النقض الداخلي والخارجي في أنها تنتهك حقوق الإنسان، وفي الفترة الأخيرة اصلح هناك اهتمام بأمور السحر والشعوذة وكان للهيئة دور في مراقبة هذه الأمور وتخصيص إدارة تعمل على هذه القضية وتقوم بالإبلاغ عن حدوث أي أمر من هذا حتى تتم مكافحته.

التسجيل في حساب المواطن 1444

هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

هي هيئة رسمية سعودية كانت مكلفة بتطبيق نظام الحسبة وهو النظام المستوحى من الشريعة الإسلامية، وقد تم وصفها من قبل بعض وسائل الإعلام باسم «الشرطة الدينية» أو «الهيئة» للاختصار.

وقد تم تأسيسها في عام 1940م.

وهي تعمل على التأكد من الفصل بين الرجال والنساء في الأماكن والأسواق، كما أنها تمنع شرب وتداول الكحول والتأكد من إغلاق المحلات التجارية في وقت الأذان، وكذلك التدقيق على حجاب المرأة الكامل.

ولكن صدرت ضدها عدد من الانتقادات حيث اتهم أفراد من الهيئة بالاعتداء على عدد من المواطنين في أكثر من واقعة في الفترة الأخيرة مما استدعى تغيير في طريقة تعاملها وأصبح دورها يقتصر على المتابعة والإبلاغ عن حدوث أي مخالفات، بعد كان يحق لها الضبط والتفتيش والإيقاف.

كما أنه تم تقديم توصية من قبل عدد من أعضاء مجلس الشورى، حيث يطالبون بضم ⁧هيئة الأمر بالمعروف⁩ والنهي عن المنكر تحت راية وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، حتى تصبح تحت وزارة واحدة، لأن الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر واجبًا على كل مسلم من الناحية الشرعية.

إلغاء التأشيرات

تنظيم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الجديد

مكافحة السحر والشعوذة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر 

وافق مجلس الوزراء السعودي في 11 أبريل 2016 على تنظيم جديد للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، حيث تم الحد من صلاحياتها التنفيذية، وهذه مجموعة من أهم التغيرات التي حدثت في صلاحيات الهيئة وهي:

  • الرئاسة العامة للهيئة جهاز مستقل، يرتبط تنظيمه برئيس مجلس الوزراء، وتتبعها جميع الهيئات الفرعية التابعة لها.
  • الرئيس العام للهيئة بمرتبة وزير، ويتم تعيين العدد الكافي في الهيئة، وبحب أن يتوفر فيه الشروط التالية:
    •  أن يكون حاصل على المؤهلات العلمية، التي تتبع اللائحة التنفيذية لهذا التنظيم.
    • يجب أن يكون مؤهلاً للقيام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
    • يتمتع بحسن السيرة والسلوك.
    • لم يصدر في حقه أي حكم بحد شرعي أو أنه قد حكم عليه بالسجن لمدة تزيد على سنة، أو أنه قد أدين في أي جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
  • منع رؤساء وجميع أعضاء الهيئة من أي إجراءات الضبط الجنائي والإداري وكذلك التحفظ والإيقاف أو المتابعة والمطاردة والاستجواب  والتحقيق والقبض.
  • يقتصر دور الهيئة على النهي عن المنكر باستخدام  اللين والرفق فقط، والأمر بالمعروف بالأسلوب الحسن.
  • أن يتم تقديم المخالفات في صورة مذكرات إبلاغ رسمية يتم تقديمها إلى الشرطة أو الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أو أي من المخالفات الظاهرة.

مكافحة السحر والشعوذة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

عقد مدير وحدة مكافحة السحر والشعوذة عبدالعزيز بن عبدالرحمن بن موسى اجتماعاً بالرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في المديرية الخاصة بمكافحة السحر بكافة فروع الرئاسة العامة في المملكة وذلك باستخدام تقنية الاتصال المرئي.

حيث أكد على ضرورة تفعيل دور مندوب الهيئة في اللجان الميدانية، مع أهمية إعداد تقارير المعاينة من خلال ضبط البلاغات والعينات الواردة، بالإضافة إلى تفعيل جانب التواصل المستمر مع وحدة الرئاسة.

معلومات عن الخدمة

رابط الخدمةمن هنا
الفئة المستهدفةمواطن، مقيم
قنوات تقديم الخدمةالرد الآلي، البوابة الالكترونية للجهة، تطبيقات الجوال
وقت تنفيذ الخدمة0.0 يوم
اتفاقية مستوى الخدمةالاطلاع على اتفاقية مستوى الخدمة

وصلنا لنهاية تعرفنا على مكافحة السحر والشعوذة الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكذلك المهام التي أصبحت موكله لها وبالأخص فرع مكافحة السحر والشعوذة.