إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة ما أكثر الإذاعات التي تتحدث عن أسمى معاني الإنسانية، حيث أن الرفق بالإنسان من مميزات الإنسان الراقي، لكون رفيقًا مع حوله من كائنات.

ويعد المتصف بالرفق من أوائل الناس استقامة، وذلك لكون من يتصف به يشعر بالأخرين ويقبل ضعفهم وعيوبهم، كما أنه دائم البحث عن مساعدة من يحتاج المساعدة.

إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة
إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

مقدمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين والصلاة والسلام على من لا نبي بعده سيد الأولين والأخرين محمد بن عبد وعلى أله وصحبه أجمعين أما بعد، السيد الفاضل مدير المدرسة، معلمينا الأفاضل والزملاء الأعزاء تحية طيبة مباركة وبعد.

فهناك العديد من الطرق التي تبين أسمى الأخلاق وهو الرفق بالإنسان، ومن أهم ما يميز الرفق أنه يساعد على تقوية العلاقة مع الآخرين، ويزيد من التعاطف والترابط بين الأخرين، ويعرف الرفق بأنه نوع من اللطف والكرم ومراعاة الأخرين.

فقرة القرآن الكريم

وخير ما نستهل به برنامجنا الإذاعي القرآن الكريم والطالب( ….).

بسم الله الرحمن الرحيم” فبما رحمة من الله لنت لهم ولو كنت فظًا غليظ القلب لانفضوا من حولك فاعف عنهم واستغفر لهم وشاورهم في الأمر فإذا عزمت فتوكل على الله إن الله يحب المتوكلين”. صدق الله العظيم.

فقرة الحديث الشريف عن الرفق

والأن هيا بنا ندخل إلى مدرسة النبوة والتي تم فيها ذكر الرفق والحث عليه بشكل مفصل فمع الحديث الشريف والطالب( ….).

عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:” ما أعطي أهل بيت الرفق إلا نفعهم، ولا منعوه إلا ضرهم”. صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.

كلمة اذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة تسرد الأن على مسامعكم كلمة الصباح والتي بعنوان الرفق بالإنسان ومع الطالب( …).

كثرًا ما يطرأ على آذاننا دعاء بعض الأمهات أطفالها إلى أن يكونوا رفقاء بأخواتهم وحيواناتهم وغير ذلك، إلا أننا لا نعرف ما هو معنى الرفق؟ فالرفق أصدقائي يعني لغويًا اللين والتسامح، وهو ما يعني أنه عكس العنف.

والجدير بالذكر أن ليس بالضرورة أن الإنسان الذي يتصف بالرفق أو اللين أن يكون ضعيف الشخصية وجبان، ولا يتمكن من أن يأخذ حقه، بل بالعكس فإن الرفق واللين ينبع من الأشخاص الأقوياء الذين يحبون التسامح والعطف بين بعضهم البعض.

وتعد صفة الرفق من أهم صفات الأنبياء والرسل، حيث جاء أمر الله لسيدنا موسى وهارون عليهما السلام في قوله” اذهبا إلى فرعون إنه طغى، فقولا له قولاً لينًا لعله يتذكر أو يخشى”، كما جاء الوصف لسيدنا محمد صل الله عليه وسلم في قوله تعالى” فبما رحمة من الله لنت لهم، ولو كنت فظاً غليظ القلب لانفضوا من حولك”.

أبيات شعر عن الرفق للإذاعة المدرسية

إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة دائمًا مليئة بالفقرات المتنوعة، والان مع فقرة شعرية عن الرفق والطالب( ….).
يقول الشاعر أبو الحسن الربعي عن الرفق.

الرفق ألطف ما اتخذت رفيقَا.

ويسوء ظنك أن تكون شفيقًا.

فخذ المجاز من الزمان وأهله.

ودع التعمق فيه والتحقيق.

وإذا سألت الله صحبة صاحبٍ.

فاسأله في أن يصحب التوفيق.

وانظر بعينك حازمًا متعذرًا.

في حيث شئت وعاجزًا مرزوقًا.

كيف يكون الرفق :

  • الرفق هي التعاطف، والابتعاد عن قسوة القلب، وعدم التسرع في التصرف، أو الحكم على الأشياء، أو الحكم على الآخرين، سواء بالقول أو الفعل.
  • الرفق هي تطبيق الرحمة واللطف، وهذا التطبيق يسبق العدالة أحيانًا، لأن بعض المواقف تتطلب الرحمة قبل تطبيق العدالة، ولا يعني ذلك عدم تطبيق العدالة، بل يعني مراعاة بعض الظروف الاستثنائية والظروف الخاصة.
  • اللطف هو الأخذ بعين الاعتبار حالة الإنسان وعدم المساواة بين الشخص السليم والقادر والشخص غير القادر، وهذا الأخير له ميزة واضحة في أنه لا يسبب الظلم للشخص الآخر.
  • إن الرفق في تعليم الناس دون انقاص العلم أو ايصاله بشكل غليظ يتسبب في ابتعاد الكثير عن تحصيل العلم.
  • أيضا، يجب مراعاة قدرات كل شخص، ويجب عدم إثقال البعض، سواء في المجالات المهنية أو العلمية أو غيرها.
  • يأتي الصبر أيضًا من اللطف، حيث تجلب اللطف الصبر على المشقة والكره والثقة في أن الله سيزيل الضيق عن عبيده.

خاتمة إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة

إذاعة مدرسية عن الرفق بالإنسان كاملة جاءت إلى حد النهاية، وقد بينا من خلال فقراتنا الفائدة الكبيرة التي تعم على الفرد والمجتمع من الرفق، وفي الختام نرجو أن نكون كن وفقنا إلى توضيح هذه الصفة الجميلة والنبيلة وضرورة التمسك بها، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.