إذاعات مدرسية جاهزة للطباعة أخلاق، بمعنى أن برنامج الإذاعة المدرسي سوف يتحدث عن جانب هام من جوانب التربية ألا وهو الجانب الأخلاقي الذي يعد جزء هام يجب أن نركز عليه لذلك سوف نتناول في الإذاعة المدرسية كيف كان نبينا لقمان عليه السلام يربي ابنه على الأخلاق الحميدة، وكيف كان يدعو رسولنا صلى الله عليه وسلم للتحلي بالصفات الحسنة والأخلاق الحميدة وذلك من خلال الأحاديث النبوية التي تركها لنا لكي نتمسك بها بعد كتاب الله المنزل.

عنوان المقدمةإذاعات مدرسية جاهزة للطباعة أخلاق
فقرة القرآن الكريمبسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذۡ قَالَ لُقۡمَٰنُ لِٱبۡنِهِۦ وَهُوَ يَعِظُهُۥ يَٰبُنَيَّ لَا تُشۡرِكۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّ ٱلشِّرۡكَ لَظُلۡمٌ عَظِيمٞ” صدق الله العظيم
فقرة الحديث الشريفقال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم “أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا ، وخيارُكم خياركُم لأهلِه”
فقرة الحكمة اليوميةهل تعلم أن الله وصف رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالأخلاق العظيمة عندما قال “وإنك لعلى خلق عظيم” صدق الله العظيم.

أهلاً وسهلاً بك عزيزي الطالب، نقدم لك اليوم إذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة، والتي تعد من أهم الأشياء التي يحث عليها الدين الإسلامي وتحتل مكانة كبيرة في حياة الإنسان العصرية. سوف تجد في هذه الإذاعة مقدمة مدرسية عن الأخلاق وفقرة القرآن الكريم وحديث عن الأخلاق الحميدة وكلمة مدرسية وفقرة هل تعلم وبعض الصور للأخلاق الحميدة وخاتمة الإذاعة. يمكنكم استخدام هذه الإذاعة كدليل لتبهروا زملائكم ومعلمكم بما بها من جودة في الأتقان وسلامة اللغة. ولأن الأخلاق من أهم الصفات التي يجب على الإنسان تحملها، فإن هذه الإذاعة تصلح لجميع المراحل الدراسية وتعتبر من الأشياء الضرورية لتطوير الشخصية وتحسين الحياة اليومية. فلا تتردد في الاستماع إليها وتبادلها مع الآخرين.

أهلاً وسهلاً بك عزيزي الطالب، إنّ اذاعة مدرسية عن الأخلاق الحميدة تأتيكم اليوم بفكرة مبتكرة ومن خلالها سنحثُّك وزملاءك على تنمية مهاراتنا الاجتماعية وتحسين أخلاقنا الحميدة. إنّ هذه الإذاعة تحتوي على فقرات كثيرة تهتم بتطوير الأخلاق ورفع مستواها، وتنقّلها بوسائل سهلة وبسيطة وغير معقدة. إنّ الهدف من الإذاعة المدرسية اليوم هو تذكير الجميع بأهمية تنمية الأخلاق الحميدة، وتحفيز الجميع لتبني مثل هذه الأخلاق الإيجابية، لتحقيق أهدافنا الشخصية والاجتماعية في حياتنا. لذا ندعوكم جميعاً للاستماع إلى هذه الإذاعة والتمتع بمحتواها القيّم والمفيد، والعمل على تحسين أخلاقنا الحميدة وجعلها جزءاً من مجتمعنا وثقافتنا.

اذاعة مدرسية عن الاخلاق

الإذاعة المدرسية اليوم الموافق ……/…../….. سوف تتحدث عن الأخلاق وذلك من خلال الفقرات المنظمة والمرتبة فقرة القرآن الكريم ثم فقرة الحديث الشريف ثم باقي الفقرات المتاحة معنا ولكن قبل كل هذا سوف نقدم لكم المقدمة الافتتاحية لهذه الإذاعة المدرسية.

مقدمة الإذاعة المدرسية

الحمد لله صاحب الفضل والإحسان، الواهب عباده نعم يعجز عن عدها الإنسان، أنعم علينا بالقرآن الذي جعله هدى للناس عن طريق الحقائق الثابتة من الهدى والفرقان، والصلاة والسلام على سيدنا ونبينا محمد بدر التمام ثم أما بعد:……………..

يشرفنا أن نقدم لكم الإذاعة المدرسية لهذا اليوم والتي تتحدث عن الأخلاق وأول فقرة وهي القرآن الكريم والذي سوف نستمع إليه من الطالب/…………… صدق الله العظيم، والآن نستمع إلى الفقرة التالية وهي فقرة الحديث الشريف ونستمع إليها من الطالبة/ ………….صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وبعد أن استمعنا إلى كلام الله وسنة رسول الله ننتقل إلى الكلمة الصباحية وهي بعنوان مكارم الأخلاق والتي سوف نستمع إليها من الطالب/………………، وبعد أن استفدنا من الكلمة الصباحية وفهمنا الهدف منها يتبقى لنا فقرة هل تعلم؟ والتي سوف نستمع إليها من الطالب/…………………

فقرة القرآن الكريم للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

 

وكما نعلم بأن خير الكلام كلام الله لذلك سوف يتلوا علينا الطالب/…….. آيات من سورة لقمان

بسم الله الرحمن الرحيم “وَإِذۡ قَالَ لُقۡمَٰنُ لِٱبۡنِهِۦ وَهُوَ يَعِظُهُۥ يَٰبُنَيَّ لَا تُشۡرِكۡ بِٱللَّهِۖ إِنَّ ٱلشِّرۡكَ لَظُلۡمٌ عَظِيمٞ (13) وَوَصَّيۡنَا ٱلۡإِنسَٰنَ بِوَٰلِدَيۡهِ حَمَلَتۡهُ أُمُّهُۥ وَهۡنًا عَلَىٰ وَهۡنٖ وَفِصَٰلُهُۥ فِي عَامَيۡنِ أَنِ ٱشۡكُرۡ لِي وَلِوَٰلِدَيۡكَ إِلَيَّ ٱلۡمَصِيرُ (14) وَإِن جَٰهَدَاكَ عَلَىٰٓ أَن تُشۡرِكَ بِي مَا لَيۡسَ لَكَ بِهِۦ عِلۡمٞ فَلَا تُطِعۡهُمَاۖ وَصَاحِبۡهُمَا فِي ٱلدُّنۡيَا مَعۡرُوفٗاۖ وَٱتَّبِعۡ سَبِيلَ مَنۡ أَنَابَ إِلَيَّۚ ثُمَّ إِلَيَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمۡ تَعۡمَلُونَ (15)

يَٰبُنَيَّ إِنَّهَآ إِن تَكُ مِثۡقَالَ حَبَّةٖ مِّنۡ خَرۡدَلٖ فَتَكُن فِي صَخۡرَةٍ أَوۡ فِي ٱلسَّمَٰوَٰتِ أَوۡ فِي ٱلۡأَرۡضِ يَأۡتِ بِهَا ٱللَّهُۚ إِنَّ ٱللَّهَ لَطِيفٌ خَبِيرٞ (16) يَٰبُنَيَّ أَقِمِ ٱلصَّلَوٰةَ وَأۡمُرۡ بِٱلۡمَعۡرُوفِ وَٱنۡهَ عَنِ ٱلۡمُنكَرِ وَٱصۡبِرۡ عَلَىٰ مَآ أَصَابَكَۖ إِنَّ ذَٰلِكَ مِنۡ عَزۡمِ ٱلۡأُمُورِ (17)

وَلَا تُصَعِّرۡ خَدَّكَ لِلنَّاسِ وَلَا تَمۡشِ فِي ٱلۡأَرۡضِ مَرَحًاۖ إِنَّ ٱللَّهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ مُخۡتَالٖ فَخُورٖ (18) وَٱقۡصِدۡ فِي مَشۡيِكَ وَٱغۡضُضۡ مِن صَوۡتِكَۚ إِنَّ أَنكَرَ ٱلۡأَصۡوَٰتِ لَصَوۡتُ ٱلۡحَمِيرِ” صدق الله العظيم.

صدقت يا إلهي فيما قولت وفيما بلغت والله انّ لِقوله لحلاوة..وإن عليه لطلاوة..وإن أعلاه لمثمر..وإن أسفله لمغدق..وإنه يعلو ولايُعلى عليه..وما هو بقول البشر.

فقرة الحديث الشريف للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

وأيًضًا كما نعلم بأن خير الهدي هدي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لذلك سوف يقدم لنا الطالب/………… بعض الأحاديث النبوية الشريفة التي إلى ترشدنا وتوجهنا إلى مكارم الأخلاق.

قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم “أكملُ المؤمنين إيمانًا أحسنُهم خُلُقًا ، وخيارُكم خياركُم لأهلِه” صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم “ما شيءٌ أثقلُ في ميزانِ المؤمِنِ يومَ القيامةِ مِن خُلُقٍ حسَنٍ، فإنَّ اللَّهَ تعالى ليُبغِضُ الفاحشَ البَذيءَ” صدق رسول الله صلى اله عليه وسلم.

فقرة الكلمة الصباحية للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

لقد خلقنا الله في صورة جمالية مرسومة ومزينة بأحلى وأجمل الحلي وهي الملامح والحواس، التي يجب أن نوجهها في عمل الخير، كذلك كرم الله الإنسان بمكارم الأخلاق وشدد على أهمية التمسك بها لكي يكون الإنسان صالح وسوي.

ولكن الإنسان دائمًا ما يتعرض للتقلبات النفسية والمعنوية التي تجعل سلوكه يتغير من الأحسن إلى الأسوء هنا يكون إيمانه بالله قد ضعف في هذه الحالة لابد أن يراجع نفسه ويكتشف السبب الذي دفعه إلى ذلك لكي يعالج هذا الأمر بسرعة ويتحلى بالأخلاق الكريمة.

كذلك الإنسان قد يتخلى عن أخلاقه بسبب اختلاطه مع أناس مختلفة عنه في النشأة والتربية حيث يكون لهم دور كبير في إفساد أخلاقه لذلك يجب عليه الابتعاد عن هؤلاء الناس أو الاستمرار معهم من أجل إصلاح أخلاقهم.

فقرة هل تعلم؟ للإذاعة المدرسية عن الأخلاق

فقرة هل تعلم يلقيها علينا الطالب/……………

  • هل تعلم بأن مكارم الأخلاق تقرب المسافة بين العبد وربه.
  • هل تعلم أن أحسن الناس عند الله هم أصحاب الأخلاق الحسنة.
  • هل تعلم أن الله وصف رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم بالأخلاق العظيمة عندما قال “وإنك لعلى خلق عظيم” صدق الله العظيم.
  • هل تعلم بأن أول الناس من أهل الجنة هم أصحاب الأخلاق الحميدة.
  • هل تعلم بأن إيمان الإنسان يظل ناقص ولا يكتمل إلا إذا تحلى بمكارم الأخلاق.

ابيات شعر عن الاخلاق الحميدة :

هكذا والان مع الكلام الجميل وابيات شعر عن الاخلاق الحميدة تقدمها الطالبة / ……

إِني لتطربُني الخِلالُ كريمةً . . . . طربَ الغريبِ بأوبةٍ وتلاقِ
ويَهُزُّني ذكْرُ المروءةِ والندى . . . . بين الشمائلِ هزةَ المشتاقِ
فإِذا رُزقتَ خَليقةً محمودةً . . . . فقد اصطفاكَ مقسِّمُ الأرزاقِ
والناسُ هذا حظُّه مالٌ وذا . . . . علمٌ وذاكَ مكارمُ الأخلاقِ
والمالُ إِن لم تَدَّخِرْه محصناً . . . . بالعلمِ كان نهايةَ الإملاقِ

خاتمة الإذاعة المدرسية

[وإلى هنا يا رفاق نكون قد انتهينا من إذاعتنا المدرسية، نرجو من الله أن نكون قد قدمنا لكم إذاعة مدرسية نافعة، نلقاكم في اليوم التالي إن شاء الله نتركم في حفظ الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته].

وفي النهاية قدمنا لك أيها القارئ إذاعات مدرسية جاهزة للطباعة عن الأخلاق التي يجب أن يتحلى بها الإنسان لكي ينال رضا الله ويصبح محبوب من أهله وأصحابه، لأن الإنسان الخلوق يحبه الناس ويرضى الله عنه.