الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء هي أحد الخدمات الإدارية التي أتاحها المجلس الأعلى للقضاء لجميع المستفيدين من المواطنين السعوديين والمقيمين على الأراضي السعودية، حيث يتاح لهم تقديم الشكوى بشكل إلكتروني حديث طبقاً لمجموعة من اللوائح والقوانين أمام لجنة التفتيش القضائي القائمة بالمجلس الأعلى للقضاء، كما تتيح الفرصة للمستفيد من تتبع سير الشكوى وتلقي الإشعارات المرتبطة بالشكوى عن طريق الخدمة ذاتها.

قد يهمك: التسجيل في برنامج حساب المواطن

الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء

أتاح المجلس الأعلى للقضاء السعودي لجميع المواطنين المستفيدين، التقدم بأي شكاوى تخص الهيئة القضائية، بشكل تقني إلكتروني، على أن يتولى المجلس الأعلى للقضاء النظر في الشكوى، والتأكد من سيرها طبقاً للوائح والأنظمة الموضوعة، كما قام المجلس الأعلى بوضع مجموعة من الشروط الواجب توافرها في شخص المستفيد لتقديم الشكوى.

يعد من أهم تلك الشروط أن يكون المستفيد يمتلك حساب خاص به مسجل بشكل رسمي على منصة أبشر الإلكترونية الخاصة بوزارة الداخلية، حيث تتولى مباشرة التحقق من سلامة القضايا وصحتها، بالإضافة إلى صحة الصكوك الخاصة بالوكالات بطريقة إلكترونية مباشرة، دون الاضطرار إلى وضع أي مستندات، والحصول على موافقة على جميع شروط الخدمة، والتي ستظهر تلقائياً في الشاشة.

قد يهمك: إلغاء تأشيرة خروج وعودة

خطوات تقديم الشكوى على الموقع الإلكتروني للمجلس الأعلى للقضاء السعودي

هناك عدة خطوات رئيسية يجب اتباعها حتى يستطيع المواطن المستفيد من النجاح في تقديم شكوى إلكترونية إلى المجلس الأعلى للقضاء، تتلخص تلك الخطوات فيما يلي:

  • تسجيل الدخول رسمياً على البوابة الإلكترونية الخارجية للمجلس الأعلى للقضاء من خلال الرابط التالي رابط البوابة الخارجية للمجلس الأعلى للقضاء.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية، واختيار خدمة الشكوى الإلكترونية.
  • الاطلاع على وصف الخدمة وجميع النقاط الهامة الواجب مراعاتها، ومن ثم النقر على خيار ” دخول الخدمة”.
  • تسجيل رقم الهوية، بالإضافة إلى تاريخ الميلاد، بجانب الرمز الخاص بالتحقق من الصورة، وحال التأكد من صحة البيانات، سيتم إرسال رسالة التحقق على الهاتف الخلوي، الذي تم تسجيله في سجل وزارة الداخلية.
  • سيتم ظهور شاشة خاصة بالمستفيد، تضم العديد من الخيارات من بينها أيقونة مدون عليها إنشاء طلب جديد، ثم النقر على خيار ” تقديم” سيتم تلقائيا ً ظهور جميع البيانات الشخصية التي تم تسجيلها سابقاً داخل أنظمة وزارة الداخلية، يجب على المستفيد قراءة التعهد بشكل جيد، ثم الإقرار بالموافقة.
  • يتم اختيار صفة الشخص المسئول عن تقديم شكوى، والتي تعد من أهم الخطوات لاستكمال الطلب بشكل سليم، مع العلم أن خلال تلك الخطوة يتم التحقق من جميع تفاصيل القضية المدونة في أنظمة وزارة العدل آلياً.
  • يتم إدخال جميع التفاصيل الخاصة بالشكوى، بالإضافة إلى جميع طلبات المشتكي، مع إرفاق بعض الملفات الداعمة الشكوى حال توافرها.
  • سيتم إرسال رسالة على الهاتف الخلوي تحتوي على الرقم المرجعي الخاص بالشكوى ليتم متابعته.

قد يهمك: طريقة اغلاق الدرجات في نظام نور 1444

طريقة تقديم شكوى في المحكمة السعودية عبر موقع وزارة العدل

الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء

كما أتاح وزارة العدل السعودية لكل مواطن سعودي يشعر لتعرضه للظلم من قبل أي شخص طبيعي أو اعتباري، من تقديم شكوى ضد ذلك الشخص أو الكيان بمنتهى السهولة، وتتولى وزارة العدل النظر في هذه الدعوى وإعادة تحويلها إلى المحكمة، كما تستطيع تقديم تلك الشكوى بشكل إلكتروني ببساطة من خلال عدة خطوات بسيطة:

  • تسجيل الدخول الإلكتروني إلى موقع وزارة العدل السعودية .
  • البحث في الخدمات عن خدمة صحيفة الدعوى.
  • اختيار المحكمة الخاصة بنظر الدعوى، والنقر على خيار التالي.
  • تدوين جميع البيانات المطلوبة.
  • عقب الانتهاء من إدخال جميع البيانات، يتم النقر على التالي.
  • إدخال جميع بيانات المدعى عليه، ثم النقر على خيار التالي، ستظهر تلقائياً صفحة يتم من خلالها إدخال جميع بيانات الدعوى المقدمة.
  • النقر على خانة الحفظ، وستظهر رسالة من قبل موقع وزارة العدل، تؤكد قبول الدعوى أو رفضها.

قد يهمك: رابط موقع نور برقم الهوية فقط 1444

معلومات عن خدمة الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء

رسوم الخدمةمجانية
الفئة المستهدفةمقيم/ أعمال/ مواطن
قنوات تقديم الخدمةالرد الآلي، أو البوابة الإلكترونية الخاصة بالجهة
وقت تنفيذ الخدمةخلال خمسة عشر يوما ً من تاريخ تقديم الطلب.

بذلك نكون علمنا كيفية تقديم الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء، كما ذكرنا الإجراءات الخاصة برفع الدعوى، وخطوات تقديمها، كما ذكرنا لكم جميع المعلومات الخاصة بخدمة الشكوى الإلكترونية المجلس الأعلى للقضاء.