متى نجح الملك عبد العزيز في استيراد الرياض وتعتبر كلمات بحثية يبحث عنها الكثيرون إذ تمثل الفترة سنة 1902 ميلادي لـ 1319 هجري هي الفترة التي أستطاع فيها الملك عبد العزيز من أخذ الرياض وتوحيد المملكلة بأكملها تحت أسم واحد وشعار واحد يضم فئات المجتمع السعودي ليخرج للعالم دولة ذات أقتصاد قوي لا تعتمد بدورها على أي شخص آخر.

متى نجح الملك عبد العزيز في استيراد الرياض

في الوقت الذي ولد فيه ملك المملكة السابق الملك عبد العزيز آل سعود كانت الحرب تدق أوزارها في ربوع الجزيرة الحربية مما جعل الإمام عبد الرحمن والد الملك عبد العزيز يحمله معه للسفر ليبقى في الكويت ليصبح في ضيافة الملك مبارك الصباح، في تلك الفترة من حياة الملك عبد العزيز كانت كل همومة تتمحور في إستيراد المملكة وأرضيها ومع رفض والده الإمام عدة مرات وافق تلك المرة على مطالبه بعد إلحاح كبير، مضى الملك عبد العزيز وبجوارع أربعون راكباً من عائلة آل سعود والأشخاص التابعين له وقد لحق بهم بعض الطلاب الآخرون وفي الطريق تركه الكثير منهم بل يقال أنه عندما أشرف على دخول الرياض لم يبقى معه إلا عدد قليل ممن خرجوا معه للكويت، وفي تلك الأثناء وعلى مشرف دخول الرياض طلب منه والده بمرسل الذهاب للكويت مرة آخرة ولكنه أكمل الطريق للرياض ليستعيد الملك ووضع خطه لذلك.

خطة عبد العزيز لإسترجاع الرياض

اجتمع الملك عبد العزيز مع رجاله قبل الدخول لأراضي الرياض وكانو جميعهم من الأشخاص الخارجين معه من الكويت وقص عليهم رسالة والده الذي يحمل فيه طلب لأبنه بأن يعود للكويت مرة آخر وقال أنه يأبى الرحيل ومن يريد أن يرحل ليرحل حاملاً معه الخذي لأراضي الكويت ثم أفسح المجال لرسول أبيه وكتب رسالة مفادها أن موعدهم سيكون قريب في الرياض، وقام الملك بتقسيم مجموعته لثلاثة أقسام منها:

  • مجموعة يتركوا عند جبل أبو غارب ليصبحوا رافداً وقت الحاجة لهم ويقوموا بحماية الطريق الذي يؤدي للرياض .
  • ومجموعة ثانية يقودها الأمير محمد عبد الرحمن وكانو عددهم ثلاثة وثلاثون مقاتل ليأمنوا الإتصال.
  • والمجموعة الثالثة التي قامت بالهجوم على على الرياض بأقل عدد ممكن من الرجال لكي لا يلفتوا إنتباه العدو لهم وهي مجموعة قادها الملك عبد العزيز.
  • أنتهت المعركة بقتل عجلان وهو حاكم الرياض وقت إذاً ورحال من الحامية وتم مناداة بكل أرجاء المملكة الحكم لله ثم للملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وكانت تلك هي الخطوة الأولى لإستعادة الرياض مرة آخرى في الخامس من شوال 1319 هجري.

أبطال معركة الرياض

كأي معركة عظيمة ورائها أبطال تمتعوا بالحكمة والشجاعة كانت هي معركة الرياض وسنعرض بعض من هؤلاء الأبطال الذين يستحقوا كل التقدير والإجلال لمجهوداتهم الجبارة في العمل السعودي ومن بين هؤلاء الأبطال:

  • الأمير محمد بن عبد الرحمن وهو شفيق الملك عبد العزيز وحضر الأمير مع شقيقة معركة الرياض والصريف ولم يتخلف في مساعدته في أي معركة قام بها لإستعادة أراضي المملكة.
  • الأمير عبد الله بن تركي آل سعود وهو فارس مشهور وشجاع وقتل عجلان بمسدسه ولم يستسلم أبداً ولحق بالملك عبد العزيز في كل معاركه.
  • الأمير عبد العزيز بن جلوي وهو أحد كان من ضمن السبعة المتقدمين في ليلة المصمك وشارك في معارك المملكة لإستعادتها وقتل في واحدة منها.
متى نجح الملك عبد العزيز في استيراد الرياض

متى نجح الملك عبد العزيز في استيراد الرياض

أسماء آخرى بارزة لأبطال معركة الرياض

كأي معركة عظيمة ورائها أبطال تمتعوا بالحكمة والشجاعة كانت هي معركة الرياض وسنعرض بعض من هؤلاء الأبطال الذين يستحقوا كل التقدير والإجلال لمجهوداتهم الجبارة في العمل السعودي ومن بين هؤلاء الأبطال

  • الأمير ناصر بن سعود بن فرحان صحب الملك عبد العزيز خلال حروبه وعرفه عنه التدين وكان الملك عبد العزيز يقول له يا عم وكان يأخذ برأيه في عدة من الأمور.
  • الأمير سعود بن ناصر آل سعود وهو أحد الشجعان الذين حاربوا في كل المعارك جنباً إلى جنب مع الملك عبد العزيز.
  • الأمير عبد العزيز بن مساعد وذهب للكويت مع والده الأمير مساعد بن جلوي ومعه الإمام عبد الرحمن وقد رافق الملك لمعركة الكويت وقد أصيب في قدمه أثناء المعركة وتولى بعدها إمارة القصيم وعسير وحائل.
  • الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن تركي وهو من تولى امارة الرياض بعد خروج الملك عبد العزيز لإخماد الفتن.

إنجازات الملك عبد العزيز آل سعود في المجال العسكري

منذ بداية حكم الملك عبد العزيز وهو شرع في تأسيس دولة قوية تعتمد على أسس راسخة وانجز الملك عبد العزيز العديد من الإنجازات العسكرية خلال فترة حكمة وهي كالآتي:

  • العمل على ضم المملكة واستعادتها بأكملها من خلال توحيد أغلبيتها تحت مسمى واحد وهو المملكة العربية السعودية.
  • خاض الملك عبد العزيز معركة فتح الرياض التي كانت البداية للملكة العربية السعودية لإستعادة أمجادها التاريخية.
  • في عهد الملك عبد العزيز تم بناء أول مجلس شورى في عام ١٩٢٧م.
  • في عهد الملك عبد العزيز تم تأسيس أول وزارة للخارجية في عام١٩٢٧ لتضع في التاريخ كأول وزارة يتم تأسيسها في انحاء المملكة.
  • عمل على تأسيس العديد من الوزرات الآخرى لدعم المملكة في نواحي كصيرة ومن بينها وزارة المالية ووزارة الخارجية ووزارة الدفاع ووزارة الموصلات.

متى نجح الملك عبد العزيز في استيراد الرياض هي كلمات بحثية يبحث عنها الكثيرون وبالأخص في يوم استقلال المملكة فالمملكة لم تسترد أمجادها إلا عند إستعادة الرياض ليبدأ بعدها ضم المملكة بأرجئها تحت علم واحد وشعار واحد.