الغشمري وش يرجع موضوع هام يرغب الكثيرين في معرفة التفاصيل الكاملة حول عائلة الغشمري، حيث نجد أن المملكة العربية السعودية تحتوي على كثير من العوائل والقبائل الكبيرة الغنية والتي لها شهرة واسعة حول الوطن العربي، وتعد عائلة الغشمري أحد هذه العائلات فهي عائلة كبيرة وضخمة وتشتهر كثيراً في المملكة العربية السعودية، وأغلب أفراد هذه العائلة شخصيات هامة لها تأثير مسموع في المملكة، فلهذه العائلة أصل عريق منذ القدم يرغب الكثيرين في معرفة أصول هذه العائلة.

الغشمري وش يرجع

ترجع أصول عائلة الغشمري إلى قبيلة (قريش)، وسكن أفراد هذه القبيلة في منطقتي الطائف، ومكة المكرمة، ولكن بعد ذلك انتشر أفراد هذه القبيلة في مناطق عديدة بالمملكة العربية السعودية ودول عربية أخرى، والجدير بالذكر أن هذه القبيلة تعد أحد أكبر وأهم القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتتميز بأن لها تاريخ قديم طويل في الجزيرة العربية.

الغشمري من أي قبيلة

الغشمري وش يرجع, أما بالنسبة لأصول عائلة الغشمري في المملكة العربية السعودية فنجد أن عائلة الغشمري ترجع أصولها إلى قبيلة قريش في الجزيرة العربية، وهذه القبيلة من أقدم القبائل التي تتميز بتاريخها العريق ليس في السعودية فقط بل في كافة أنحاء الوطن العربي، ونسبة كبيرة من أفراد قبيلة قريش هذه لهم مكانة كبيرة ورفيعة في المملكة العربية السعودية، والجدير بالذكر أن أغلب أفراد تلك القبيلة يسكنون في جنوب العراق وشمالها وأيضاً في الكويت، ولكن نسبة السكان الأكبر من هذه القبيلة تتخذ من المملكة العربية السعودية سكن لها بشكل دائم.

أبرز شخصيات عائلة الغشمري

الغشمري وش يرجع

الجدير بالذكر أن هناك الكثير من الشخصيات الشهيرة التي لها مكانة كبيرة ومتميزة من عائلة الغشمري، ولكن الأستاذ (فيصل الغشمري) يعد من أشهر الشخصيات البارزة على مواقع التواصل الاجتماعي لأنه شاعر كبير وموهوب، وله اهتمامات كبيرة في الأدب كثيراً وهذا يكون سبب شهرته الواسعة من ضمن أفراد القبيلة الآخرين.

قبيلة قريش

ترجع أصول عائلة الغمشري لقبيلة قريش التي كان أول ظهور لها من وجود الإسلام، وكان لها مكانة كبيرة ورفيعة بين الكثير من القبائل الأخرى التي توجد في الجزيرة العربية في هذا الوقت وأيضاً في الوقت الحالي:

  • نجد أن قبيلة قريش تعود إلى (طبقة الصرحاء) التي كانت تحكم جميع القبائل منذ القدم، وازداد شأن هذه القبيلة وارتفع كثيراً بعد ميلاد نبي الله محمد عليه أفضل الصلاة والسلام.
  • أما بالنسبة لسبب تسمية قبيلة قريش بهذا الاسم فيعود إلى الجد الأكبر الذي يسمى (النضر بن كنانة) حيث قام الجد بجمع كافة أفراد القبائل التي تحمل اسم قريش في مكان واحد وسكنوا به.
  • وهناك بعض الأقاويل أيضاً التي ترجع تسمية قبيلة قريش باسم قريش إلى أن هذه القبيلة كانت دائماً ما تساعد المحتاجين والفقراء وتسدد ديونهم وتلبي كافة متطلباتهم.
  • وقيل أيضاً أن سبب تسمية القبيلة بهذا الاسم للمكاسب الكبيرة والقروش الكثيرة التي كانت تحصدها القبيلة في مقابل عملها كقبيلة تجارية.
  • وكانت هذه القبيلة تعيش في هدوء واستقرار كبير في المملكة العربية السعودية بالتحديد بجانب (بيت الله الحرام).
  • هذا بجانب أن قبيلة قريش تحصل على المؤن من خلال الأفواج والقبائل التي كانت تقبل من كافة البلاد الأخرى بهدف التجارة.

عوائل قبيلة قريش

توجد الكثير من العوائل التي تعود أصولها القديمة إلى قبيلة قريش الغشمري وش يرجع، حيث نجد أن قبيلة قريش من القبائل الكبيرة والضخمة، وتنتشر هذه القبيلة في كافة أنحاء الوطن العربي، ومن أبرز وأكبر العوائل الخاصة بقبيلة قريش نجد الشخصيات التالية كما يلي:

  • عائلة: آل البكري التي توجد في بغداد عاصمة العراق.
  • عائلة: الغشمري التي توجد في المملكة العربية السعودية.
  • عائلة البو رحمن: التي توجد في العراق تحديداً في عاصمة الموصل.
  • عائلة آل فرهاد: توجد هي الأخرى في بغداد محافظة العراق، وأيضاً محافظة الموصل.
  • عائلة آل خاصكي: توجد هذه العائلة في بغداد وهي عاصمة العراق.
  • عائلة السورجية: التي توجد في العراق تحديداً في الشمال.
  • عائلة: آل حاج زكريا.

السبب وراء البحث عن أصول عائلة الغشمري أنها من أكبر العائلات التي توجد في الوطن العربي ولكنها تتمركز في المملكة العربية السعودية.