أسئلة دينية عامة مع الحل و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ سنتناوله من خلال هذا المقال إذ تُعد المعلومات الدينية من أهم الأمور التي يرغب الكثير من الناس التثقيف فيها ومعرفة كل ما يشتمل عليه الدين الإسلامي من تعاليم وتشريعات ومعلومات عامة حول القرآن الكريم والأنبياء وغير ذلك، حتى يكونوا لديهم حصيلة من المعلومات، وفي هذا المقال سنستعرض لكم مجموعة هامة حول الأسئلة الدينية مع توضيح الاجابات الخاصة بها للاستفادة.

أسئلة دينية عامة

تشتمل هذه النوعية من الأسئلة على معلومات عامة متنوعة ومختلفة حول الدين الإسلامي الحنيف بشكل عام فمنها على سبيل المثال أسئلة خاصة بالأنبياء بشكل عام وأسئلة أخرى خاصة تعاليم الدين، وتتميز هذه الأسئلة بشمولها للكثير من المعلومات المختلفة والمتنوعة التي تزيد من ثقافة الإنسان نحو المعرفة بالدين من عدة جوانب، ومن هذه الأسئلة سنذكر لكم ما يلي

  • أسلم يوم الفتح، وحسن إسلامه وشهد غزوة حنين، توفي من الطاعون سنة ثماني عشرة، وهو أحد الأمراء العرب الذين ندبهم أبو بكر لغزو الروم ؟
  1. يزيد بن أبي سفيان.
  • صلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم صلاة الغائب، ملك نصراني من ملوك افريقيا ، دخل في الإسلام وأمن بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهو لم يراه؟
  1. النجاشي ( أصحمة بن أبجر).
  • سماه الرسول صلى الله عليه وسلم فرعون أمته؟
  1. أبو جهل.
أسئلة دينية عامة مع الحل

أسئلة دينية عامة مع الحل

أسئلة دينية صعبة

الأسئلة الدينية الصعبة تستهدف الأشخاص الأكثر معرفة وإلمام بأمور الدين أكثر من غيرهم وتحتاج هذه الأسئلة دائماً إلى ذكاء وتفكير في الإجابة وتتميز هذه الأسئلة بالتشويق في معرفة المعلومة، ويمكن استخدام مثل تلك الأسئلة في عمل المسابقات الدينية الثقافية في المدارس أو حتى في نطاق العمل لاثراء الثقافة الدينية بشكل عام، ومن الأمثلة على هذه النوعية من الأسئلة سنذكر لكم ما يلي

ما هو تعريف الإيمان بالقدر ؟
أن تؤمن بأن ما أصابك لم يكن ليخطئك وما أخطأك لم يكن ليصيبك.
ما هو معنى التوكل على الله؟
التوكل يجمع بين الاعتماد على الله والأخذ بالأسباب.
ما هو اسم خازن النار؟
مالك.
س: ما أول هدية أهديت إلى الرسول صلى الله عليه وسلم بالمدينة؟
جـ / قصعة خبزًا وسمنًا ولبنًا وهي هدية من زيد بن حارثة.
س: ما هي الصلاة التي يركع فيها المصلي أربع مرات ويسجد أربع مرات؟
جـ / صلاة الخسوف والكسوف.
س: مَن أدخل الخوارزمي في الإسلام؟
جـ / قتيبة بن مسلم رضي الله عنه

أسئلة دينية واجوبتها من القرآن الكريم

القرآن الكريم أساس الدين الإسلامي الحنيف والمعرفة الدينية ويرغب الكثير في معرفة كافة الأسئلة المتعلقة بالسور والايات الكريمة التي يشتمل عليها القرآن الكريم حتى تزداد ثقافته المعرفية تجاه الشريعة، وفي النقاط التالية سنذكر لكم معلومات من خلال طرح أسئلة وإجابتها عن القرآن الكريم كما يلي

س: ما المكان الذي اتخذه الرسول صلى الله عليه سلم مركزًا سريًا للدعوة في مكة المكرمة؟
جـ / دار الأرقم بن أبي الأرقم.
س: من الذي عدلت شهادته شهادة الرجلين؟
جـ / خزيمة بن ثابت رضي الله عنه.
س: ما أول ما تكلم به رسول الله صلى الله عليه وسلم حين قدم المدينة؟
جـ / صلوا الأرحام، وصلوا والناس نيام تدخلوا الجنة بسلام.
س: ما هو اللقب الذي أطلقته أهل مكة على النبي صلى الله عليه وسلم قبل البعثة؟
جـ / الصادق الأمين.
س: من هو أكبر أعمام النبي صلى الله عليه وسلم؟
جـ / “الحارث بن عبد المطلب”.
س: متى كانت غزوة الخندق؟
جـ / عام 5 هجريًا.

أسئلة حول من القائل من القرآن الكريم

يشتمل القرآن الكريم على الكثير والكثير من الأقوال على ألسنة العديد ممن روى لنا الله تعالى قصصهم في القرآن سواء الانبياء عليهم السلام أم الصحابة والصالحين ثم الكفار والمشركين، وتعتبر هذه النوعية من الأسئلة الشيقة للغاية والتي تثير الفضول أكثر تجاه الرغبة في معرفة المعلومات الدينية، وفي الأسطر المقبلة سنقدم لكم مجموعة رائعة من أسئلة دينية حول من القائل في القرآن الكريم وذلك كما يلي

في أي عام كانت غزوة الخندق؟ الاجابة يوم 5 هجري.

ما هي ناقة الله؟ – الاجابة هي ناقة سيدنا صالح عليه السلام.

من الأنبياء الذين شاركوا في بناء الكعبة؟– الاجابة النبي ابراهيم واسماعيل عليهما السلام.

ما هي الأداة الذي قتل بها قابيل لأخيه هابيل؟– الاجابة فك الحمار.

ما هو الشيء الأول الذي خلقه الله تعالى؟– الاجابة القلم.

من هو النبي الذي سمى بالذبيح؟– الاجابة سيدنا إسماعيل عليه السلام.

كم يوم ظل إبراهيم في النار؟الاجابة ظل لمدة سبعة أيام.

أسئلة دينية عن الأنبياء

تعتبر قصص الانبياء من أجمل القصص التي تم ذكرها وذلك استنادًا لقول الله تعالى في كتابه الحكيم” نحن نقص عليك أحسن القصص” فقصص وحكايات الانبياء عليهم أفضل الصلاة والسلام من أجمل القصص التي يمكن أن نأخذ منها العبر والعظة والصبر في هذه الحياة، وهي من المعلومات الممتعة والشيقة لدى الجميع، وفي النقاط التالية سنذكر لكم مجموعة شيقة من الأسئلة الدينية حول قصص الانبياء وذلك كما يلي:

  • من هي الأم التي لم تلد؟
  1. أم القرى.
  • ما الذي يطلق على الميته التي تقع من مكان مرتفع ؟
  1. المتردية.
  • ما هو الحيوان الذي إذا تغير دمه أصبح طاهر؟
  1. دم الغزال، إذا تغير أصبح مسك، وهو طاهر وذو رائحة ذكية.

أسئلة دينية واجوبتها حول الصحابة

للصحابة رضوان الله عليهم جميعاً الكثير من القصص الشيقة والجميلة التي يهتم الكثير من الناس في معرفتها، ومثل هذا النوع من الأسئلة يكون مناسب للاطفال أيضًا في التعرف على الصحابة والصالحين لتزداد معلوماتهم الدينية الأساسية ويتم بناءها بشكل سلس وميسر من خلال الأسئلة واجوبتها التي سنذكرها لكم فيما يلي:

صلاة يقوم فيها المصلي بالركوع والسجود أربع مرات، فما هي تلك الصلاة؟الاجابة صلاة الكسوف

وصلاة الخسوف. استشهد سيدنا على بن ابي طالب رضي الله عنه بعد طعنه في رمضان في أحد المساجد، ما هو اسم هذا المسجد؟ الاجابة مسجد الكوفة.

من هو الصحابي الذي عند موته اهتز عرش الرحمن؟الاجابة الصحابي سعد بن معاذ رضي الله عنه.

من هي أخر من توفى من زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم؟الاجابة السيدة أم سلمة رضي الله عنها.

سورة ذكرت فيها البسملة مرتين، أذكر اسم السورة مع ذكر أماكنها وأرقام الآيات؟ سورة النمل. مرة في بداية السورة. المرة الثانية عندما أرسل سيدنا سليمان لبلقيس ملكة سبأ برسالة مع الهدهد، ” إِنَّهُ مِن سُلَيْمَانَ وَإِنَّهُ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَٰنِ الرَّحِيمِ” الآية ثلاثون.

ما هي أطول كلمة في ألقرآن الكريم؟ مع ذكر اسم السورة الموجودة فيها الآية، ورقم الآية؟ الكلمة: “فَأَسْقَيْنَاكُمُوه”. الاجابة توجد في سورة: الحجر. الآية رقم: 22.

وفي ختام مقالنا هذا نتمنى أن نكون قد قدمنا معلومات كافية حول أسئلة دينية عامة مع الحل و التعرف ايضآ علي الاسئله الاكثر شيوعآ مع ذكر مجموعة من الأسئلة التثقيفية حول القرآن الكريم والأنبياء وتقديم أسئلة واجوبتها كذلك حول الصحابة رضوان الله عليهم، وذلك حتى يتكون لدى كل فرد معلومات شاملة ومتنوعة حول الدين الإسلامي بشكل مبسط وسلس.