أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال، مع تطور التكنولوجيا  الذي حدث في الآونة الأخيرة بدأ الأطفال يتجهون إلى تمضية أوقات فراغهم على الإنترنت بصفة عامة أو على الألعاب الإلكترونية بصفة خاصة، حيث أن تلك الألعاب تؤثر بطريقة مضرة للغاية على صحة الأطفال، وهذا ما سنتعرف عليه في مقال اليوم.

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال، عندما بدأ الأطفال يتجهون ناحية الألعاب الإلكترونية هذا الأمر جعل علماء النفس والتربية يقوموا بإجراء دراسة على تلك الألعاب وما الأثر الذي ينتج على الأطفال، سواء كان من الناحية الصحية أو الانفعالية أو الناحية الثقافية أو حتى الناحية السلوكية، وقد أطلقوا على الالعاب الالكترونية بأنها سلاح ذو حدين.

من جانب آخر ذكر العلماء أن الألعاب الإلكترونية تمتلك مزايا وكذلك لها سلبيات، من مميزاتها أنها تعلم الأطفال بصفة عامة وذلك من خلال أنها تقوم بتطوير المهارات وتنمي الذكاء وسرعة التفكير لدي الطفل، وذلك لأن أغلب الألعاب تميزت بأنها تحتاج إلى نسبة من الذكاء وأيضًا السرعة، كما تحتاج لمهارات عقلية، أما عن سلبياتها فقد ذكر علماء النفس والتربية أنها تجعل لديهم العنف وإحساسهم بالجريمة، وهذا لأن غالبية الألعاب تكمن في قتل الآخرين، أما عن المراهقين فقال علماء النفس والتربية أنها تقوم بتعليمهم كيف يمكنهم ارتكاب الجريمة وإخفائها وما إلى ذلك، لذا سنتعرف على إيجابيات الألعاب الإلكترونية وسلبياتها بشكل مفصل في الفقرات الآتية.

ما هي إيجابيات الألعاب الإلكترونية للأطفال؟

تعددت الإيجابيات وتمثلت في الآتي:

تقوم الألعاب الإلكترونية بتعليم الأطفال مفاهيم جديدة ومعلومات إضافية لهم، كذلك تطور المهارات لدى الطفل وذلك عن طريق تنمية ذكائه وكذلك السرعة في التفكير، وذلك لأن الألعاب الإلكترونية بها الألغاز التي تجعل الطفل يقوم بتشغيل عقله حتى يستطيع أن يحلها، تعمل على زيادة القدرات العقلية لدى الطفل، تشجع الألعاب الإلكترونية الخيال عند الأطفال، تعمل على زيادة حيوية الطفل ونشاطه، تجعل الأطفال لديهم القدرة في كيفية التعامل مع التقنيات الحديثة، تشجع الألعاب الإلكترونية الأطفال في الابتكار مع وضع حلول لأي مشكلة تواجههم، تحفز نسبة الذكاء لدى الطفل، وتجعل مستواه الفهمي أكبر وأكبر، تقوم بتطوير مهارة الإدراك عنده، واتخاذ القرار، كما يمكنك أن تقوم بالتنسيق بين حواس الطفل على أكمل وجه.

ما السلبيات التي نتجت عن الألعاب الإلكترونية ؟

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال، تؤثر عليهم من الناحية النفسية ومن الناحية الإجتماعية وكذلك من الناحية الصحية وهذا ما سوف نتعرف عليه في النقاط التالية:

أثرت الألعاب الإلكترونية على الأطفال من الناحية النفسية في أنها تنمي العنف والإجرام عند الأطفال.

كما أنها أثرت أيضًا في تعليمهم للطرق المخصصة لارتكاب الجريمة وما إلى ذلك، أما من الناحية الاجتماعية فجعلته يعيش منعزل عن المجتمع والناس، كذلك تبدأ الألعاب الإلكترونية في تعليمه أساليب السرقة وغيرها، وتجعله يبتعد عن أسرته.

بينما أثرت الألعاب الإلكترونية من الناحية الصحية في أنها تجعل لديه اضطراب نفسي، كذلك أصبح لديه التهاب في المفاصل وهذا تولد لديه قلة في مرونة الحركة، أصبح ضعيف النظر وما إلى ذلك.

كيف يمكنك أن تحمي طفلك من أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال؟

من خلال بعض النقاط والتي تكون:

على الوالدين أن يقوموا بتحديد وقت للطفل يستطيع أن يلعب من خلاله الألعاب الإلكترونية، أن يقوم الطفل بممارسة الأنشطة المختلفة ومنها القراءة أو الرسم أو ممارسة الرياضة وما إلى ذلك، عندما يقوم الطفل باللعب إلى الألعاب الإلكترونية يلزم أن يكون أحد والديه يجلس بجواره وذلك من أجل أن يختار المحتوي أو الألعاب التي لا تحث على العنف وغيرها، ولابد أن يقوم الطفل بممارسة الألعاب الأخرى وذلك من أجل أن يستمر في التواصل مع الأشخاص أو أفراد أسرته، يقوم الوالدين بالتعرف على مواهب طفله من أجل تنميتها.

بعض بدائل الألعاب الإلكترونية الأطفال

يمكنه أن يقوم بممارسة السباحة أو تعلم أي رياضة، أو يمكنه أيضًا أن يقوم بتنمية القراءة أو تعليم الرسم، بالإضافة إلى إمكانية زيارته إلى الأصدقاء أو أن يأتي لديه أصدقائه وهكذا.

ما تقييم أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال؟

مازال التقييم يختلف من شخص إلى شخص آخر، وتصبح النقطة الفاصلة بين الألعاب الإلكترونية هي المزايا والعيوب التي تمتلكها اللعبة، لذا يمكنك أن تقيم الألعاب الإلكترونية وفقًا لطريقة استخدام طفلك لها.

جديرًا ذكراه أن الدراسات استطاعت أن تثبت أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال، كما تؤثر عليهم بطريقة سليمة كذلك هناك طرق عديدة سيئة يكتسبونها من تلك الألعاب، ومنها أنها تقوم بالتأثير على الحالة الصحية لديهم، كما تؤثر على الحالة الاجتماعية وكذلك السلوكية وهذا ما قمنا بشرحنا.