ما هي أسباب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب؟ وكيف يمكن التعامل مع بكاء الرضيع دون سبب؟ هذه الأسئلة تطرحها نساء كثيرات من اللواتي يجربن الأمومة لأول مرة ولا يمتلكن الخبرة الكافية للتعامل مع الأطفال في الأوقات العصيبة مثل البكاء المتواصل، حيث توجد أسباب متعددة تدفع الطفل للبكاء لوقت طويل وسوف نتعرف إليها من خلال موقع القمة، مقدمين الحل وكيفية التعامل الصحيح مع الطفل في هذه الحالة.

اسباب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب

تحتاج الأمهات الجدد لمعرفة أسباب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب أو هذا البكاء الذي لا يكون له سببًا واضحًا يمكن ملاحظته، وفي الحقيقة توجد أسباب متعددة لبكاء الأطفال دون وجود سبب مرئي واضح مثل:

1- الشعور بالجوع

إن الرضيع خلال الأشهر الستة الأولى يعتمد على حليب الأم أو الرضاعة الصناعية، والطفل عادةً ما يكون سريع الهضم لذا يحتاج للرضاعة على الأقل كل 3 ساعات، ويتوجب على الأم أن تحسب المواعيد التي يرضع فيها الطفل وتدوينها لمعرفة متى يجب إطعام الطفل لكيلا يبكي.

اقرأ أيضًا: أسباب بكاء الطفل بعمر ست شهور

2- الرغبة في النوم

عندما يكون الطفل الرضيع راغبًا في النوم يبدأ مزاجه في التغير ويكون هذا السلوك سائدًا لديه حتى يتم عامين، ويظهر ذلك على وجه الطفل في علامات الرغبة بالنوم مثل فرك العينين والأذنين، كل تلك العلامات تعني أن الطفل يريد النوم ويحاول إخبار أمه بذلك لذا يجب أن تجهز له جوًا مناسبًا للنوم حتى لا يبدأ في البكاء.

3- الانزعاج من الحفاض

شعور الطفل بالبلل أو بأنه غير نظيف من الأمور التي تؤرقه جدًا وتدفعه للبكاء بقوة وربما لوقت طويل دون توقف، لذا يجب على الأم أن تتأكد من نظافة الحفاظة وخاصةً قبل النوم، لكيلا يستيقظ ليلًا أو في وقت النوم باكيًا.

4- الانتفاخ وغازات البطن

من الأسباب التي تدفع الطفل الرضيع إلى البكاء دون معرفة سبب معين هي إصابته بالغازات والانتفاخ، حيث إن هذا شيء مؤلم ويكون بكاء الطفل بسببه متواصلًا لذا من الضروري أن تستشير الأم طبيب أطفال مختص لوضع علاج مناسب.

أو يمكن عمل بعض الأشياء التي تهدئ من حدة الانتفاخ والغازات مثل تدليك البطن والظهر ومنطقة المعدة ووضع الرضيع على بطنه، ومن الأفضل أن تحرص الأم على عدم تناول الطفل أطعمة تزيد من قوة الانتفاخ لديه فهي تنتقل إليه من خلال الحليب في الرضاعة الطبيعية، ومن هذه الأطعمة المسببة للغازات الكرنب والقرنبيط والبقوليات وورق العنب وغيرها.

5- الرغبة في الحمل

يبكي الطفل كثيرًا عندما يكون راغبًا في جرعة أكبر من الحب والحنان والتدليل والعناق والقبلات من أمه، لكي يشعر بأمان ويهدأ بالتدريج ويعبر عن ذلك بالبكاء لكي تقوم أمه بحمله، ولكن لا يجب أن تعوده الأم على ذلك لكيلا يبكي طيلة الوقت فيما بعد لحمله دومًا.

6- الشعور بالبرد

على الأم التأكد من أن ملابس طفلها الرضيع تتناسب مع درجة الحرارة من حوله، لذا يجب أن تزيد الأم من عدد قطع الملابس على الرضيع إذا كان الجو باردًا وأن تقللها إذا كان الجو حارًا، كما يتوجب عليها أن تتأكد من درجة حرارة جسمه وخاصةً خلال وقت النوم، بالإضافة إلى ضرورة التأكد من أن الملابس غير مبللة للعرق وتزعجه.

7- حالة التسنين

فترة التسنين تكون من الفترات الصعبة وأكثرها ألمًا بالنسبة إلى الطفل وفيها يبكي الطفل بكاءً متواصلًا وقويًا، لذا يجب على الأم أن تكون أكثر صبرًا وتخفف على طفلها، وينصح بوضع الجل المسكن على اللثة للحد من الألم او إعطائه ملعقة من الدواء المسكن للألم أو خافض للحرارة ولكن بعد استشارة الطبيب.

8- الإحساس بالألم

الطفل الرضيع لا يقدر على الحديث ولا يجيد التعبير عما بداخله أو عما يشعر به، وعندما يشعر بالألم لا يمكنه أن يعبر عن ذلك إلا من خلال البكاء، والألم يكون نتيجة لأسباب متعددة لذا يجب فحص جسم الطفل جيدًا والتأكد من أنه لا يوجد سبب لألم الطفل أو من الأفضل مراجعة الطبيب.

اقرأ أيضًا: أسباب آلام البطن عند الاطفال وعلاجها

التعامل الصحيح مع بكاء الرضيع بدون سبب

للأمهات اللاتي يخضن تجربة الأمومة لأول مرة يجب على المرأة أن تكون على دراية بكيفية التعامل مع بكاء طفلها إذا لم تكن تعرف ما هو سبب البكاء تحديدًا، وفيما يلي نعرض لها الكيفية الصحيحة في التعامل:

  • تهيئة جو هادئ: يتم ذلك من خلال توفير صوت هادئ ومستمر فالطفل عندما كان جنينًا كان يسمع صوت دقات قلب الأم فيرتاح ويهدأ، لذا يمكن الغناء له بصوت منخفض أو تشغيل مقطوعة موسيقية لطيفة وهادئة جدًا أو من الممكن الاستعانة بإحدى مصادر الضوضاء البيضاء.
  • الحمام الدافئ: إعطاء الطفل حمامًا دافئًا يكون حلًا مناسبًا في حالات متعددة، ثم دهن جسمه باستخدام زيت اللافندر لأن رائحته من الروائح الهادئة التي تساعد جسم الطفل على الاسترخاء والهدوء.
  • تقديم أعشاب دافئة: يمكن إعطاء الطفل بعض الأعشاب الطبيعية الآمنة للأطفال بوجه عام مثل البابونج والكراوية والينسون في حال كان عمر الطفل عام، ويجب أن تكون الأعشاب دافئة وليست ساخنة.
  • الخروج في نزهة سريعة: يمكن معالجة بكاء الطفل بالخروج به في نزهة سريعة أو أخذ جولة بالأقدام حول المنزل أو في إحدى الحدائق المجاورة للمنزل مع وضع الطفل في عربة، وذلك لأن الطفل الرضيع كالكبار من حيث مشاعر الملل التي قد تنتابه.
  • عمل مساج: يعتبر التدليك أو المساج من الحلول الجيدة جدًا والفعالة في التعامل مع بكاء الطفل دون سبب واضح، حيث تقوم الأم بتدليك جسم الطفل والمسح على ظهره ورقبته ورأسه للشعور أكثر بالراحة.

إن أسباب بكاء الطفل الرضيع بدون سبب ستبقى غير محدودة ولكننا تعرفنا إلى أبرزها وأكثرها شيوعًا، وفي حال جربت الأم جميع الوسائل لتهدئة الطفل ولم يستجب لها، يتوجب عليها أن ترجع للطبيب لفحص الطفل جيدًا.