كيف أعتني ببشرة طفلي، بشرة الأطفال ذات الملمس الناعم والرائحة الجميلة، يجب العناية بها جيداً حتى لا تفقد نعومتها وجمالها وتحافظ على رطوبتها و بشرة الطفل حساسة للغاية وقد تتعرض لبعض العوامل الخارجية لذا يجب الاهتمام بها، وكثيراً ما نرى وصفات البشرة للكبار للحصول على ملمس ناعم كالأطفال وهذا دليل على شدة نعومة بشرة الطفل، ومن أجل العناية ببشرة الطفل هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها للاهتمام بها بشكل جيد ويجب متابعة ذلك المقال للحصول على كافة المعلومات التي تتعلق بالعناية ببشرة الطفل. 

طرق للحفاظ على بشرة الطفل 

هناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على بشرة الأطفال ومن أهمها:

  • استخدام الزيت لتدليك بَشَرَة الطفل، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند أو زيت الزيتون وذلك عن طريق تسخينه قليلاً ثم تدليك البَشَرَة به للحفاظ على رطوبة البشرة وعدم جفافها.
  • استخدام منتجات طبيعية للعناية بالبشرة، وذلك من خلال استخدام عجينة الزعفران أوا لكركم أو خشب الصندل حيث تساعد تلك المنتجات على التخلص من الأوساخ والحصول على بشرة لامعة. 
  • ضبط ماء استحمام الأطفال من حيث درجة حرارته حيث إن استخدام ماء ساخن جدآ يعمل على جفاف بشرة الأطفال وتلفها لذا يجب استخدام ماء معتدل ليس ساخنا أو بارداً.
  • تناول الطفل الفواكه، حيث إن هناك العديد من الفواكه التي تحتوي على الفيتامينات المهمة لبشرة الطفل وتعمل على ترطيب بشرة الطفل من الداخل.
  • عدم استخدام الصابون التجاري فاستخدام ذلك الصابون على بشرة الطفل مضر للغاية لذا يجب استخدام دقيق الحمص الذي يحتوي على مكونات طبيعية تحافظ على بشرة الطفل.
  • تعريض بشرة الطفل لأشعة الشمس، حيث يجب وضع الطفل في الصباح في الشمس للحصول على فيتامين د الذي يساعد بشكل كبير في ترطيب البشرة.
  • ترطيب بشرة الطفل باستخدام مرطب جيد، ويجب ترطيب البشرة للأطفال مرة خلال أربع ساعات وذلك باستخدام مرطب مفيد للبشرة.

العناية ببشرة الطفل 

يمكن العناية ببشرة الطفل من خلال اتباع تلك النصائح:

 عدم استحمام الطفل أكثر من ثلاث مرات أسبوعيا، ففي العام الأول للطفل يفضل الإستحمام ثلاث مرات فقط وعدم الإكثار عن ذلك حتى لا يتعرض لفقدان العديد من الزيوت وتعرض البشرة الجفاف.

غسل بشرة الطفل بالماء؛ حيث يفضل غسل بشرة الطفل باستخدام الماء فقط دون استخدام مواد معطرة.

غسل مكان الحفاض، فإنه يجب غسل مكان الحفاض بالماء في الشهور الأولى للطفل.

غسل ملابس الطفل قبل ارتدائها حيث يفضل غسل الملابس الجديدة قبل أن يرتديها الطفل تجنباً  لتعرض البشرة للتهيج.

طفح الحفاضات

يحدث تهيج لجلد الطفل عندما يظل الطفل مرتديا الحفاضة وهي رطبة أو بسبب البكتريا والفطريات؛ لذا يجب الحذر عند ارتداء الأطفال الحفاضات وتغييرها من وقت لآخر والبحث عن طرق لعلاج ذلك التهيج.

علاج طفح الحفاضات

يمكن علاج ذلك الطفح بطرق طبيعية عديدة من أهمها:

وصفة الشوقان، حيث إن استخدام الشوقان مع ماء الاستحمام يساعد بشكل كبير في التخلص من تهيج بشرة الأطفال الذي يكون سببه الأساسي استخدام حفاضات غير مناسبة لبشرة الطفل.

الطفل ولدغات الحشرات 

تعرض الطفل للدغات الحشرات مؤلم للغاية وصعب جدآ ويؤثر بشكل سلبي على بشرة الطفل وخصوصاً البشرة الحساسة وهناك طرق عديدة لعلاج تلك اللدغات يجب معرفتها وحماية بشرة الطفل عن طريق استخدامها.

علاج لدغات الطفل 

يمكن علاج تلك اللدغات من خلال طرد تلك الحشرات عن طريق طارد الحشرات، وجعل الطفل يرتدي ملابس مناسبة مغطاة بشكل كامل، وعدم ترك قمامة داخل المنزل.

الاهتمام ببشرة الطفل أمر واجب على كل أم فالطفل مخلوق ضعيف لا يستطيع الاعتناء بنفسه والاهتمام به إنما يحتاج عناية خاصة وكانت تلك هي أسباب حدوث مشاكل في بشرة الطفل وطرق علاجها.