كيف احبب طفلي في الاكل، ترغب كل أم في تغذية طفلها تغذية سليمة، حتى لا تكون هناك أشكال من الضعف في صحته، ويحتاج الطفل إلى مناعة قوية وهذا لا يتحقق إلا بالتغذية السليمة، وتناول عناصر غذائية متنوعة لبناء الجسم بشكل سليم، لكن هناك الكثير من الأطفال الذين يبتعدون عن تناول الطعام وتكون نسبة تناول الأكل ضعيفة للغاية، هذا يعد أزمة كبرى بالنسبة للأم التي تكون دائمة الشكوى بحثا عن حل سريع. 

كيفية التعامل مع الطفل الذي لا يأكل

في هذا الموضوع نتناول أهم الطرق والنصائح التي تفيد الأم في التخلص من مشكلة طفلها الذي لا يرغب تناول الأطعمة،  

قبل كل شئ يجب على الأم أن تلزم الصبر أثناء قيام الطفل بتناول الطعام، حتى لا يشعر بالضيق ويزداد كرهه لتناول الأطعمة، ومن الممكن أن تستخدمي حيلة وضع صنف غير المعتاد حتى ينجذب الطفل له، وإذا لم يحدث هذا لا داعي للملل بل كرري نفس الحركة. 

طريقة زيادة شهية الطفل لتناول الطعام

لأن مشكلة انسداد الشهية للطفل مشكلة شائعة، نود اليوم ان نفيد الأمهات في هذا الشأن، ونضع بعض التوضيحات التي تساهم بقدر كبير في فتح شهية الأطفال، يجب على الأم أن تبتعد عن الطرق التقليدية في تقديم الطعام، بل من الضروري أن توفر له طريقة تقديم جذابة، وقبل كل شئ اجلسي طفلك على كرسي ملائم يمنحه الراحة أثناء تناول الطعام، أجعلي الأطعمة منظمة واستخدمي حيل المطاعم في تقديم الأطعمة.

 حيل ذكية لزيادة رغبة الطفل في تناول الفواكه والخضروات

توجد العديد من الحيل التي لها نتائج جيدة في زيادة إقبال الطفل على تناول الفواكه والخضروات، فمن الطبيعي أن نرى طفلآ

يرفض تناول الفواكه أو الخضروات عدة مرات، لكن يمكن أن تجعل الطفل هو المبادرة في تناول تلك الأغذية، عند تقديم الفاكهة للطفل ينبغي أن نغير من طريقة التقديم حيث يتم تقطيع الفاكهة وترص على الزبادي، ومن الممكن أن تقدم الفاكهة بعملها عصير، هكذا مع الخضروات المرفوضة تقطع وتوضع على الأرز والمرونة واي نوع من أنواع الجبن أو المأكولات الصحية الأخرى.

أوقات مهمة يجب تقديم الطعام للطفل فيها:

 من الجدير بالذكر أن الوقت مهم في زيادة الإقبال على تناول الأطعمة لدى الأطفال وبخاصة أنواع الأطعمة الجديدة التي تعدها الأم، ومن الضروري أن يتم تقديم الطعام للطفل في الأوقات التي يكون الطفل فيها جائعا وبهذا يقبل الطفل على تناول الأطعمة الجديدة، ومن المهم أن يكون مكان تناول الطعام بعيد عن التلفاز والهواتف المحمولة، حتى لا يكون تركيز الطفل على تلك الإلكترونيات.

 أساليب مرفوضة لا تستخدم عند تشجيع الطفل على تناول الطعام

هناك أساليب تعتقد الأمهات أنها تأتي بنتيجة إيجابية للطفل في العمل علي زيادة رغبته في تناول الطعام، لكنها في الحقيقة تأتي بنتيجة عكسية، لا تستخدمي أساليب التخويف مع الطفل عن عقابك له إذا ما تناول الطعام تلك الأفعال ستساعد سيدتي على تخطي المشكلة بشكل سريع وسيكون طفلك محبا لتناول الطعام بشغف. 

الطفل الذي يتم الضغط عليه بتناول الطعام ينتابه الإحساس بالشبع لذا لا داعي سيدتي أن تكوني ملحة على طفلك اتركي له الحرية.

كيف يتم تقييم اكل الطفل

بعض الأمهات يقعن في أخطاء كبيرة، فهم يقيمون اكل الطفل باليوم ولكن هذا ليس صحيحا والتقييم هنا يكون أسبوعي لأن نسبة تناول الطفل للطعام تختلف من يوم لآخر، ومن جهة أخرى يجب أن تدرك الأم أن الطفل يمتلك معدة صغيرة تكون بحجم قبضة يده، فلا داعي افرض الأكل عليه، ويجب الانتباه أيضا أن الطفل أثناء مرضه يتناول الطعام بنسبة قليلة وهذا شئ طبيعي لا داعي للتوتر والقلق.