تساقط الشعر عند الأطفال من أكثر المشاكل التي يعانون منها في ذلك السن ولكنها تكون بشكل مؤقت وليس مستمر، وقد يتعرض الكثير من الأطفال لتلك المشكلة بسبب مرورهم يفترة اكتئاب أو قد تتم الإصابة بسبب بعض الأمراض الجسدية، وهناك أطفال يتعرضون لتلك المشكلة بسبب نقص بعض الفيتامينات التي يجب أن تكون في الجسم، وفي هذا المقال سنقدم كل التفاصيل التي تتعلق بهذه المشكلة.  

الأسباب الطبيعية لتساقط الشعر عند الأطفال

تساقط الشعر في بداية حياة الأطفال يعتبر أمر طبيعي، وخاصةً في أول ست شهور يتم تساقط الشعر بنسبة كبيرة وذلك بسبب قلة مستويات الهرمونات داخل جسمه، ومن الممكن أن يتم التساقط من جزء معين من منطقة الرأس وذلك لأن الطفل ينام على هذا الجزء دائما دون أن يتقلب في نومه، وإذا تم التساقط في حالات الولادة الجديدة فإنه ينمو مرة ثانية بكل سهولة، ومن الممكن أن ينمو بلون يختلف عن اللون الأساسي.

الأسباب المؤدية لتساقط الشعر عند الأطفال

إذا كبر الطفل وبلغ عمره سبع شهور وأكثر وحدثت لديه مشكلة تساقط الشعر فهذا يشير إلى وجود خلل مثل المشاكل التي تحدث في الغدة الدرقية التي يترتب عليها عدم انتظام هرمونات الطفل، وتساقط الشعر يشير إلى وجود بعض الالتهابات الجرثومية، وعدم تغذية الأطفال بالغذاء الصحي يؤدي إلى انخفاض الفيتامينات التي تساعد في نمو الشعر، وإذا تم التعامل مع شعر الأطفال بطريقة وحشية يؤدي أيضًا إلى تساقط الشعر بنسبة كبيرة.

خطوات لمنع تساقط الشعر عند الأطفال 

من الواجب على كل أم أن تهتم بعناية شعر أطفالها منذ بداية ولادته حتى تمنع حدوث تساقط الشعر، ويتم ذلك الأمر من خلال إتباع بعض الخطوات مثل تغذية الطفل غذاء صحي سليم يحتوي على فيتامين أ وفيتامين ب، ويجب عليها أن تقوم بقص الشعر إذا لاحظت وجود مشكلة التساقط، ولابد أن تقوم بوضع زيت جوز الهند على فروة الرأس ثم تقوم بتدليكه بلطف وذلك لأن زيت جوز الهند يساعد على تنشيط الدورة الدموية للفروة.

علاج تساقط الشعر عند الأطفال

تتفاوت درجة تساقط الشعر من طفل لطفل آخر وعلى أساس ذلك الاختلاف يقوم الطبيب بوصف العلاج المناسب، وينصح أغلب الأطباء بدواء الكيوتوكونازول لعلاج مشكلة التساقط التي تحدث عند الأطفال وذلك لأنه يساعد في التخلص من الفطريات التي تصيب الفروة، ويقوم الطبيب بوصف دواء الكورتيكوستيرويدات أيضًا في علاج مشكلة التساقط وذلك لأن له دور فعال في علاج مرض الثعلبة الذي يسبب حدوث ذلك التساقط. 

فيتامين لتساقط الشعر عند الأطفال 

يعتبر الفيتامين هو أفضل علاج لتساقط الشعر عند الأطفال ومن أفضل أنواع الفيتامينات التي يجب إعطائها للطفل هي التي تحتوي على الحديد والزنك وفيتامين ب وذلك لكي يتم تعزيز المناعة، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل إعطاء الطفل أي نوع من هذه الأنواع حتى لا يحدث أي آثار جانبية، ويقوم الطبيب بوصف الفيتامين المناسب لعمر الطفل وحالته الصحية.

زيت لتساقط الشعر

يوجد العديد من أنواع الزيوت التي يتم استخدامها لحل مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال مثل زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت السمسم وتعمل هذه الزيوت على تغذية فروة الرأس، ويمكن استخدام تلك الزيوت كحمام زيت مع تدليك الفروة بلطف وطريقة صحيحة، ويجب أن تكون تلك الزيوت طبيعية لا يوجد من ضمن مكوناتها أي كيماويات حتى لا تضر فروة رأس الأطفال.  

وفي هذا المقال قمنا بتوضيح مشكلة تساقط الشعر عند الأطفال، كما ذكرنا جميع الأسباب التي تؤدي لحدوث تلك المشكلة، وقمنا بذكر بعض الخطوات والطرق العلاجية للتخلص من تساقط الشعر.