إن الهدف من تطوير البوابة الجيومكانية هو توفير القدرة على تبادل كافة المعلومات والبيانات على المستوي الجغرافي مع عمل تحديث لها بشكل مستمر ليس هذا فقط بل عرض الكثير من المؤشرات المحلية للقدرة على استخدامها في مجالات التطوير والتنمية مع عمل جدوي دراسية وعرض أفضل الحلول كل هذا وأكثر يمكننا التعرف عليه من خلال تلك المقالة.

البوابة الجيومكانية

قامت وزارة التنمية المحلية بإطلاق تلك البوابة كإصدار أول لها فهي تابعة للبوابة الجغرافية تم العمل على إنشاء تلك البوابة بالتعاون مع البرنامج المخصص للأغذية العالمي الـ WFP، إن هذا البرنامج تابع لدولة الأمم المتحدة بالإضافة للتعاون مع مجموعة شركات كوالتي ستاندرز.

تم إنشاء البوابة الجيومكانية من أجل التعرف على كافة المشروعات التي تم إنشائها حديثًا في كافة المحافظات مع عرض مجموعة كبيرة من التحليلات الرقمية مع مجموعة من المعلومات متعلقة بالمستخدمين، لكي تتمكن من الاشتراك في تلك البوابة عليك اتباع الخطوات التالية:

  • في بداية الأمر لابد من الولوج إلى الموقع الرسمي لتلك البوابة عبر الإنترنت.
  • بعد ذلك قم بالنقر على الخريطة التفاعلية.
  • لابد من تحديد نوعية البيانات إما بحرية أو جيوديسي.
  • عند تحديد نوعية البيانات تظهر لك في الحال خريطة تفاعلية لكافة البيانات الموجودة.
  • في الجزء الأيسر من الشاشة يمكنك ملاحظة وجود مجموعة من عناصر القياس والتحليل.

معلومات عن البوابة الجيومكانية

قد يرغب الكثير من الأشخاص في معرفة معلومات أكثر من ذلك متعلقة بتلك البوابة وهذا ما يمكننا التعرف عليه من خلال الجدول التالي:

تكلفة الخدمة:مجانية
جمهور الاستهداف من تلك الخدمة:المواطن، المقيم، الحكومة، العمل، الزوار
القنوات المقدمة لتلك الخدمة:https://geoportal.gasgi.gov.sa/portal/apps/sites/#/gasgi-geoportal
رقم التواصل:00966920000427

بوابة البيانات الجغرافية 

إن البوابة الجيومكانية تدعم كافة متخذي القرار من خلال توفير آلية متكاملة تساعد في تبادل كل أنواع البيانات والمعلومات على المستوي الجغرافي مع الحرص على تحديث الخدمة بشكل مستمر، تعمل المنصة أيضًا على توفير مجموعة من المؤشرات المحلية يتم الاعتماد عليها في عملية تنمية وتحليل البيانات.

يتم أيضًا الاستفادة من آلية العمل في تلك البوابة عن طريق توفير التحليل البياني مع عمل دراسة متكاملة حول كافة السيناريوهات الموجودة وإضافة أفضل الحلول المتعلقة بها مع وضع خطط جيدة للتمنية والتطوير مع ضمان الحصول على خدمات محلية.

وزارة التنمية المحلية 

من جهة أخرى قام وزير التنمية المحلية الدكتور محمود الشعراوي بالتأكيد على أن غرض إنشاء تلك البوابة كان من أجل تنمية ودعم كافة المشروعات المتاحة في المحافظات والهدف أيضًا من تحقيق التمنية المستدامة في كل أنحاء جمهورية مصر العربية.

يتم كل هذا في إطار تحقيق أهداف التنمية لمساعدة الفرض في الدولة من رفع المستوي المعيشي الخاص به سواء في المجال الاجتماعي أو المجال الاقتصادي كما تزيد من رفع القدرة على التواصل مع كل المواطنين ورفع نسبة الوعي لديهم.

أقرأ أيضًا: كم سعر المتر نزع الملكية في جدة 2022

تصريح وزير التنمية المحلية 

أكد الوزير محمد شعراوي أيضًا المسؤول عن تلك البوابة أن الهدف الرئيسي منها هو إنشاء بنية متينة قادرة على تبادل كل أنواع المعلومات والبيانات تكنولوجيًا بشكل متطور، مع القدرة أيضًا على تبادل كافة أنواع البيانات الجغرافية والحرص على تحديث كل المعلومات بشكل مستمر.

توفر البوابة الجيومكانية مجموعة من المؤشرات يمكن لأي شخص الاعتماد عليها في عمليات التطوير والتنمية مع العمل بكل جهد على تحديث عمليات التحليل البياني وعمل دراسة جدوي لكافة السيناريوهات المتاحة من أجل الحصول على حلول مع مد يد المساعدة في غنشاء تقييمات للخدمات المحلية.