هل يمكنني معرفة الرقم القومى من الاسم والتاريخ الميلادي ،معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد، دائما تسعى الوزارة لتوفير كافة سبل الراحة التامة لجميع المواطنين، لذلك قد بدأت في عام ٢٠٢٢ بتفعيل العديد من الخدمات الإلكترونية الخاصة بالحكومة، حيث يستطيع أي مواطن أن يحصل على خدمات عديدة ومختلفة بدون أن يذهب إلى مكان معين، وسوف نذكر معاً في هذا المقال طريقة لاحظ الخدمات المتوفرة وهي استخراج البطاقة الشخصية عن طريق الاسم وتاريخ الميلاد.

معرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد

لمعرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد، يتم فتح الصفحة الخاصة بخدمات الوزارة واختيار القطاع الخاص بالأحوال المدنية وذلك عن طريق فتح الرابط المخصص لذلك، ثم يتبع الخطوات التالية:

  • يتم فتح أيقونة بطاقة الرقم القومي وبعدها يظهر خطوات أربعة وسوف نذكر ذلك بالتفصيل فيما يلي.
  • في الخطوة الأولى والتي تسمى السلة الخاصة بالطلبات فسوف يظهر بها الطلب المحدد من قبل العميل وهو طلب بطاقة الرقم القومي، ثم يتم الضغط على كلمة التالي حتى يتم البدء في ثاني الخطوات.
  • بالنسبة للخطوة الثانية والتي تسمى معلومات الطلبات ففي هذه الخط الخطوة ينبغي أن يكون الشخص الذي يقدم الطلب هو الشخص نفسه الذي يريد استخراج البطاقة الشخصية له، فلا يصح أن يكون شخص بديلاً عنه.
  • يتم استكمال كافة البيانات فهناك خانة مخصصة لنوع الوثيقة فيتم تحديد السبب الرئيسي وراء استخراج هذه البطاقة فإما أن يكون بدل تالف او بدل فاقد أو لكي يتم تحديث البطاقة وذلك بسبب تغير الحالة الاجتماعية أو بسبب انتهاء فترة سريانها.
  • ثم يتم كتابة البيانات المتبقية مثل كتابة الاسم ويجب أن يكون رباعي، ثم اسم الأم ويجب أيضاً أن يكون رباعي، وأيضاً إدخال الوظيفة في حالة وجودها أو كتابة طالب في حالة استمرار الدراسة، بعد ذلك يتم إدخال الرقم القومي، ويتم بعدها الضغط على أيقونة أوافق على هذه الشروط حيث تكون موجودة في الصفحة من اليسار، وبعدها يتم الضغط على كلمة التالي.
  • في الخطوة الثالثة والتي تعرف بالبيانات الخاصة بمقدم هذا الطلب، فيتم طلب بعض البيانات والمعلومات الأخرى وذلك مثل اسم الشخص، ورقم الهاتف، وبريد إلكتروني، فهذه البيانات تكون مكتوبة بالفعل ولا يمكنك إدخال أي تعديل عليها.
  • بعد ذلك يتم كتابة اسم الأم وأيضاً التليفون الخاص بالعمل والمنزل ولكن ذلك ليس إجباري فهو اختياري، ثم كتابة العنوان بالتفصيل حيث يشمل كلاً من رقم الشقة والدور وأيضاً المبنى الذي يسكن به هذا الشخص بالإضافة إلى إدخال اسم المدينة والشارع، ومن الممكن كتابة رقم البريد وذلك تبعاً لرغبة الشخص، ثم إدخال اسم المحافظة وكذلك قسم الشرطة وبعدها يتم الضغط على كلمة التالي.
  • بالنسبة للخطوة الرابعة والتي تعرف بنظام الدفع فمن خلالها يمكن معرفة المبلغ المحدد لاستخراج هذه البطاقة حيث تصل التكلفة إلى حوالي ١٥٥ جنيه مصري، كما يحدد تكلفة التوصيل للمنزل حوالي ١٢ جنيه مصري وذلك عن طريق البريد.
  • لكي يتم تأكيد هذا الطلب يتم إدخال الكود الرقمي المكتوب داخل صورة حيث تظهر في اسفل الشاشة وفي النهاية يتم الضغط على كلمة إرسال هذا الطلب، ثم يتم الانتظار إلى حين الموافقة على هذا الطلب، قد يتم تحويل النقود من خلال خدمات فوري ثم بعد ذلك تصل البطاقة للمنزل.

البطاقات الشخصية المصرية

تعتبر البطاقة الشخصية من الأوراق المهمة جداً واللازمة تواجدها مع اي شخص لإثبات هويته:

  • بطاقة التحقق من الشخصية أو ما تسمى ببطاقة الهوية المصرية وذلك المتعارف عليه في جمهورية مصر العربية، فهي عبارة عن بطاقة يمكن إصدارها من قبل خدمة السجل المدني التي تنتمي لهيئة الداخلية المصرية وذلك بصورة إدارية حتى يتم تعريف شخصية كل المواطنين المصريين.
  • تبعاً للقانون رقم ١٤٣ المصري لعام ١٩٩٤ من الميلاد الخاص بالأحوال المدنية، حيث وضح أن جميع الأشخاص الذين يصلون لسن ١٦ سنة ينبغي عليهم تقديم طلب لعمل بطاقة تحقيق الهوية المصرية له، ويجب الالتزام بالحفاظ عليها وحملها دائماً لكي يتم تقديمها لجميع مندوبين السلطات المصرية المختلفة، وذلك لكي يتم الاطلاع عليها إذا كان بحاجة لذلك.
  • أيضاً قد فرض القانون غرامات مالية على أي شخص قد يتأخر في استخراج هذه البطاقة وأيضاً على أي شخص لم يقوم بتجديد بيانات بطاقته إذا كانت بحاجة لذلك وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر كحد أقصى من تغير هذه البيانات، كما تم وضع غرامة على من يذهب لأي مكان بدون البطاقة الشخصية.

كيف يمكن الاستفادة من كافة الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية

يمكن أن نستفيد من الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية عن طريق بعض الخطوات المتبعة وهي:

  • يتم الدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية وتحديداً يتم فتح الجزء المخصص لتسجيل أحد المستخدمين الجدد ويكون ذلك عن طريق فتح الرابط المخصص لذلك.
  • ثم يتم استكمال كافة البيانات المتبقية التي يطلبها الموقع حيث تشمل كلاً من الاسم حيث يكتب باللغة العربية، ويطلب أيضاً البريد الإلكتروني والرقم السري وتكتب عن طريق كتابة بعض الحروف والأرقام المختلفة حتى يصعب معرفتها، ثم يتم إدخال العنوان بالتفصيل مع مراعاة إدخاله بالطريقة الصحيحة المكتوبة على البطاقة الشخصية وقد يتم كتابته عن طريق كتابة كلا من المحافظة والمدينة ثم كتابة رقم واسم الشارع.
  • ويتم استكمال المعلومات والبيانات المتبقية وهي الوظيفة والجنسية و اذا كان المتقدم لا يزال في مرحلة الدراسة فيتم كتابة طالب في مكان الوظيفة، ثم إدخال الرقم القومي ورقم الهاتف واسم الأم حيث يكتب باللغة العربية، والرقم الخاص بالمصنع حيث يكون موجود في البطاقة من الناحية اليسرى من أسفل.
  • ثم يتم إدخال اسم المحافظة، وكتابة كود التحقق الذي يظهر داخل صورة أسفل الصفحة ثم في النهاية يتم الضغط على كلمة سجل الآن، ثم تصل رسالة قصيرة على الهاتف تحتوي على كود يتكون من بعض الارقام يتم كتابته في المكان المخصص له على الموقع، ويتم الضغط على كلمة تأكيد.
  • بعد التأكيد يكون لدى الشخص حساب مخصص له على هذا الموقع، ويستطيع أن يستفيد من كافة الخدمات الخاصة بالأحوال المدنية ولك عن طريق الموقع.

أهمية البطاقات الشخصية

البطاقة الشخصية هي من الأوراق المهمة جداً فهي أوراق خاصة بالحكومة ولا يمكن الاستغناء عنها:

  • تعتبر البطاقة الشخصية هي الطريقة الأساسية لإثبات والتحقق من هوية كل فرد في المجتمع، وذلك سواء في مؤسسات خاصة أو مؤسسة حكومية، فلا يمكن اجراء تعاملات بنكية بدون امتلاك الشخص بطاقة شخصية، كما يجب أن تكون هذه البطاقة غير منتهية وسارية.
  • كما تعتبر أحد المستندات الأساسية لتجديد واستخراج العديد من الأوراق الخاصة بالحكومة وذلك مثل جواز السفر واستخراج شهادات ميلاد لذلك فالبطاقة الشخصية مهمة جداً ولا يجب الاستغناء عنها.

المدة المستغرقة لاستخراج البطاقة الشخصية

  • في الحالة العادية قد يستغرق استخراج البطاقة حوالي خمسة عشر يوماً وذلك من تاريخ إرسال الطلب.
  • كما يمكن أيضاً استخراج البطاقة المستعجلة فتتم عن طريق أخذ استمارة مستعجل واملاؤها بالبيانات والمعلومات الشخصية المطلوبة وذلك يستغرق حوالي ٧٢ ساعة فقط.

فيما سبق قد ذكرنا معا العديد من المعلومات المتعلقةبمعرفة الرقم القومى بالاسم وتاريخ الميلاد وهذه واحدة من الخدمات المقدمة من قبل الوزارة لتوفير الراحة للمواطنين، وفي النهاية انتظروا العديد من المقالات المميزة عن خدمات أخرى.