خطبة محفلية عن الوطن ، الوطن كلمة قصيرة ولكن لها معانى كبيرة،فالوطن أرضى وأهلى؛فحب الوطن يسرى كالدم فى شرايين كل إنسان،وإن لم يكن للإنسان وطن كيف سيعيش؟؛فالوطن يحمل كل ذكريات الإنسان من مسيرته وطفولته التى عاشها وقوته وضعفه حتى وصل لكهولته.

مايعنيه خطبة محفلية عن الوطن

الخطبة المحفلية هى: خطبة تقال فى المحافل (المناسبات ) العديدة مثل:المحافل الوطنية أو الإجتماعية أو المحافل السياسية كالمؤتمرات التى تقوم بها الدولة. 

وتتكون الخطبة المحفلية من ثلاث عناصر هى:

  • مقدمة : ويجب أن تبدأ بها الخطبة ويجب أن تحتوى على كلمات وجمل جذابة وشيقة.
  • موضوع : يجب أن يحتوى على بعض الأدلة و الاستشهادات حتى يقتنع به الحضور.
  • خاتمة : تحتوى على ملخص لموضوع الخطبة فى صورة بسيطة.

مايعنيه الوطن لكل إنسان

الوطن هو أغلى ما يملكه الإنسان فهو المنشأ الذى نشأ  وولد فيه،وقد خلق الله فى نفوسنا حب الوطن والإعتزاز به،فكل إنسان تجده فخور بوطنه الذى أمضى فيه طفولته وشبابه، بل هو ملجأه عند كبره وشيخوخته،وحيث أن حب الوطن مقترن بالفطرة التى خلقنا الله عليها، فالابتعاد عنه يتسبب فى ألم كبير للنفس.

مقدمة عن الوطن 

أيها الجمع الكريم إن الوطن دائمًا ما يضعه الإنسان فى أعلى الأولويات من حياته، فالوطن ينبع حبه من القلب، فمن لا يحمل حب  وطنه فى قلبه؟،فكل منا يريد أن يتقدم وطنه ويزدهر حتى يكون فى أعلى مكانة وتقدمًا.

محبة الوطن

أيها الكرام إن حب الوطن راحة للبال و سكينة للنفس فانظروا لمن فقد وطنه وحرم منه ،فحب الوطن نعمة عظيمة،فحب الوطن ليس شعار يرفع او بضع كلمات نكتبها ونقولها، إنما حب الوطن هو تضحية وعمل بجد وجهد واجتهاد لنقوم برفعته ،فالجندى والعامل والشرطى والفلاح كل يعمل فى مجاله بإتقان وجد، فالشرطى والجندى يسهران على أمن الوطن وعلى أتم الإستعداد للتضحية من أجل الوطن، والمعلم والطبيب والمهندس كل يعمل فى خدمة الوطن الذى ينتمون إليه،وكل من يعمل فى سائر المهن والأعمال والصناعات يعمل بإتقان وحب ويقدم كل ما يستطيع لرفعة الوطن وتقدمه.

 فكما يقول الشاعر: ” وطنى لو شغلت بالخلد عنه … نازعتنى بالخلد عليه نفسى”

واجبنا نحو الوطن

  • يجب على أبناء الوطن أن يتحدوا ويتوحدوا حتى يستطيعوا أن يصدوا أى من يقوم بالعدوان على الوطن،فالدفاع عن الوطن فرض على كل منا. 
  • فعلينا كأمهات وآباء أن ننمى حب الوطن فى تربيتنا لأبنائنا ونعلمهم كيف نحافظ عليه ونحميه ونزرع فى نفوسهم الإنتماء ولا نسمح لأى عدو أو دخيل المساس بوطننا وممتلكاتنا.
  • فالوطن أغلى مانملك فى حياتنا ويجب علينا أن نكون مخلصين للوطن وأن نعلى مصلحته.

التعاون من أجل الوطن

  • يجب علينا أن نتعاون جميعًا مواطنين ومسؤولين فكل منا يقوم بواجبه وعمله ومسؤوليته نحو الوطن.
  • بل يجب أن نقدم أنفسنا وكل غلى ونفيس لوطننا، ويجب علينا أن نعمل بإتقان لنرفع من شأنه.
  • سيبقى الوطن هو الأروع والأجمل لأنفسنا فهما بعدنا عنه فله حنين فى انفسنا وسيأتى اليوم الذى نرجع فيه لأوطننا ،يقول عدنان فرزات: “الغربة تجعل قلوبنا رقيقة كنسيج عتيق تتسرب المياه منه بسهولة. لا حصانة لمشاعرنا في الغربة. يهزمنا الوهم و تمتزج الأوطان بالناس الذين نلتقيهم من أوطاننا، فقد نحب فيهم الوطن ونظن أننا أحببناهم.”

وفى ختام موضوعنا أحب أن أوضح أنه لا يمكن أن نعبر عن حب الوطن ببعض الكلمات فهى لا تكفى لوصف ما فى قلوبنا نحو الوطن، الوطن هو بيتنا الذى يجمع بداخله كل أبناءه ويحميهم مما يضرهم،فلا نستطيع أن نشعر بالاستقرار دون إنتمائنا للوطن،وأبسط ما نقدمه لوطننا هو خطبة محفلية عن الوطن.