السعرات الحرارية هي الطاقة الناتجة من حرق المواد الغذائية وتسمى هذه العملية بعملية الأيض، وهي عملية بيوكميائية يتم فيها تحويل المواد الغذائية التي يتم تناولها إلى طاقة وهي التي يحتاج إليها الجسم للقيام بالأعمال اليومية، وهناك عدة طرق تساعد على حرق السعرات الحرارية وسوف نوضح ذلك في هذا المقال.

طرق حرق السعرات الحرارية

هناك عدة طرق يمكن اتباعها لحرق السعرات الحرارية وفيما يلي سوف نوضح تلك الطرق:

ممارسة التمارين الرياضية

مما لا شك فيه أن الرياضة تساعد على حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة، مما يساعد على بناء العضلات وأيضًا تساعد على زيادة معدل عملية الأيض، وللرياضة أنواع كثيرة منها (ركوب الدراجة، القفز على الحبل، تمارين الرقص الهوائي، السباحة، المشي).

تناول الشاي الأخضر

  • إن شرب الشاي الأخضر يساعد في زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وتحويلها إلى طاقة، وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة تساعد في تحفيز خروج الدهون من الخلايا الدهنية.
  • بالإضافة إلى أنه يزيد من كفاءة الكبد وقدرته على تحويل هذه الدهون إلى طاقة.
  • كما أثبتت الدراسات أن الاستمرار في شرب الشاي الأخضر لمدة 12 أسبوع يساعد على خسارة الوزن بشكل سريع.

شرب الماء البارد

  • يساعد شرب الماء البارد على تحسين عملية الحرق وزيادتها، لأنه عند شرب الماء البارد يقوم الجسم بتسخين الماء الذي تناوله حتى يصل إلى درجة حرارة الجسم، وذلك يحفز عملية الأيض.
  • كما أثبتت الدراسات أن شرب نصف لتر من الماء البارد يساعد في تسريع عملية الحرق بنسبة 10 إلى 30٪ لمدة ساعة كاملة.
  • بالإضافة إلى أن شرب الماء البارد قبل الأكل بنصف ساعة يساعد في تقليل كمية الطعام الذي يتم تناوله.
  • كما أثبتت الدراسات أن شرب الماء قبل الأكل يساهم في إنقاص الوزن بنسبة 40٪.

النوم الكافي

هناك بعض من الأشخاص يحبون السهر ولا ينامون بشكل كافي وذلك يجعلهم يشعرون بالجوع دون غيرهم، لأن السهر يزيد من نسبة السكر في الدم ولذلك يشعر الإنسان بالجوع فيجب النوم 8 ساعات يوميًا ويفضل النوم قبل الساعة 11 مساءً.

بناء الكتلة العضلية

عند قيام الأشخاص ببناء الكتلة العضلية تتحول الدهون التي توجد بالخلايا إلى طاقة، فإذا زادت الكتلة العضلية زاد معدل الحرق لأن كل كيلو من العضلات يحتاج إلى 12 سعر حراري وذلك في وقت الراحة.

أخذ حمام ماء ساخن

  • يساعد أخذ حمام ساخن على الاسترخاء علاوة على ذلك فإذا قضيت ساعة كاملة تحت الدش الساخن يقوم جسم الإنسان بمجهود كبير حتى يحافظ على درجة حرارته الطبيعية.
  • وذلك يحتاج إلى حرق السعرات الحرارية لإنتاج الطاقة وقد أثبتت الدراسات أن ساعة تحت الدش الساخن تحرق 130 سعر حراري.

تنظيف المنزل

  • مما لا شك فيه أن جميع السيدات تحتاج طاقة كبيرة للقيام بأعمال المنزل اليومية مثل غسيل الأطباق وترتيب المنزل وتنظيف الأرضيات.
  • وبالرغم من أن بعض الأشخاص يعتبرونها أنشطة بسيطة إلا أنها تحتاج إلى طاقة فغسيل حوض كامل من الأطباق يحرق 100 سعر حراري، كما أن تنظيف الحمام لمدة نصف ساعة يحرق الكثير من السعرات الحرارية.

المشي

من الجدير بالذكر أن المشي السريع أو المشي العادي يعد من أهم التمارين الرياضية البسيطة التي تساهم بنسبة كبيرة في زيادة معدل عملية الأيض، فإن المشي يحتاج إلى طاقة ولذلك يقوم الجسم بحرق السعرات الحرارية لينتج هذه الطاقة التي تساعد على المشي.

عوامل تؤثر على عملية الأيض

  • هناك عدة عوامل تؤثر في زيادة معدل الحرق ومنها العمر، حجم الجسم و الجنس وذلك يلعب دورًا كبيرًا في سرعة عملية الأيض.
  • بعض الأشخاص الذين لديهم عضلات أكثر من الدهون  في أجسامهم يحتاجون إلى زيادة معدل الحرق ولكن الجسم عند التقدم في السن يحتاج إلى اكتساب دهون أكثر وفقدان العضلات وذلك يعمل على بطء عملية الحرق.
  • ومن المعروف أن الرجال يكون لديهم كتلة عضلية أكبر من النساء ودهون أقل وعظام أثقل من النساء وذلك فإن النساء نسبة الحرق لديهم أقل من الرجال.

وفي النهاية نكون قد أوضحنا لكم كيف يتم حرق السعرات الحرارية في جسم الإنسان، وما هي طرق زيادة معدل حرق السعرات الحرارية وما هي العوامل التي تؤثر في عملية حرق السعرات الحرارية ونتمنى أن ينال المقال إعجابكم.