استقبال عرائض المواطنين الخدمة المستهدف منها المواطن والمقيم داخل المملكة العربية السعودية والتي اتاحتها البوابة الإلكترونية الخارجية لمجلس الشيوخ والتي يمكن من خلالها تقديم عرائض على البريد الالكتروني عن طريق تدوين البيانات في نموذج يتم ملئه من جانب المواطنين.

ثم يتم ملئ قاعدة البيانات وسوف يتم التعامل مع هذه العرائض كما أنه سوف يتم مراجعتها وإرسال هذه العرائض الى صاحب الصالحية بالإضافة إلى أنه سوف يتم أخذ الرقم التسلسلي بعد أن يتم الموافقة على دراسة هذه العرائض حتى يتم إرسالها إلى اللجان المتخصصة وذلك من خلال تطبيق مجلس الشورى.

استقبال عرائض المواطنين

استقبال عرائض المواطنين , تعد خدمة استقبال عرائض المواطنين واحدة من أهم الخدمات الإلكترونية التي وفرها مجلس الشورى السعودي حيث أن الهدف من هذه الخدمة هو التعرف على شكاوي المواطنين أو المقيمين داخل المملكة العربية السعودية اتجاه أحد الخدمات التي يتم الحصول عليها من أحد القطاعات داخل المملكة.

كما أنه يتم مراجعة هذه الشكاوي والتأكد منها ثم العمل على حل المشاكل التي تواجه المواطنين وللتسهيل على المواطنين وفر مجلس الشورى منصة خاصة يمكن من خلالها إرسال هذه العرائض بحيث يتم استقبالها والتعامل معها في اسرع وقت ممكن ولكن من المهم أن يمتلك المواطن أو المقيم الذي يرغب في إرسال العرائض حساب على منصة النفاذ الوطني.

منصة النفاذ الوطني الموحد

تعد منصة النفاذ الوطني الموحد التي يطلق عليها أيضاً أبشر المنصة الحكومية التي تم تطويرها من خلال وزارة الداخلية السعودية والتي قامت بالربط بين جميع القطاعات والوزارات المختلفة داخل المملكة العربية السعودية التي تقدم خدمات للمواطنين

بحيث يكون من السهل التعامل بين المواطنين وبين القطاعات المختلفة حيث أن هذه المنصة يمكن من خلالها تنفيذ معظم الخدمات التي تتم داخل هذه القطاعات بشكل سهل وسريع ومن أهم هذه الخدمات التي يمكن تقديمها على المنصة هي خدمة استقبال عرائض المواطنين لمجلس الشورى.

استقبال عرائض المواطنين

استقبال عرائض المواطنين

معلومات عن خدمه عرائض المواطنين

الخدمة المقدمةاستقبال عرائض المواطنين
المستهدفينالمواطن والمقيم
موقع تقديم الخدمةمنصة النفاذ الموحد
مدة تنفيذ الخدمة7 أيام
تكاليف الخدمةمجاناً
رقم الجوال00966114821666

شروط الاستقبال لعرائض المواطنين

حتى يتم استقبال عرائض المواطنين من خلال اللجنة الخارجية لمجلس الشورى والتعامل مع العريضة ومراجعتها وارسالها إلى الجهة المختصة من المهم أن يتوافر في الشخص سواء مواطن أو مقيم شرط امتلاك حساب على منصة النفاذ الموحد أبشر لأنه لن يتمكن من ارسال العريضة إلا فقط عبر هذه المنصة

خطوات ارسال عرائض لمجلس الشورى

يمكن أن يتم استقبال عرائض المواطنين على منصة النفاذ الموحد قطاع مجلس الشورى وذلك من خلال مجموعة من الخطوات التي يقوم بها المواطن أو المقيم على المنصة حيث أن هذه الخطوات تتمثل في:

  • الخطوة الأولى التي يقوم بها المستخدم هي الانتقال إلى الموقع الإلكتروني لمجلس الشورى السعودي تم يتم الضغط على خيار تقديم عريضة.
  • سوف يتم الانتقال إلى صفحة تسجيل الدخول التي يتم خلالها تسجيل الدخول من خلال البيانات الخاصة بالمستخدم على حساب أبشر.
  • بعد تسجيل الدخول بنجاح سوف يتم الانتقال إلى نموذج العريضة الذي يجب أن يتم ملؤه بالبيانات المطلوبة وبعد الانتهاء من تدوين كافة ما يطلبه المستخدم يتم النقر على اختيار تقديم.

البيانات المطلوبة لاستقبال العرائض للمواطنين

حتى يتم الحصول على خدمة استقبال عرائض المواطنين من المهم عند تقديم الطلب أن يتم تدوين مجموعة من البيانات التي تتمثل فيه اسم مقدم العريضة ورقم الهوية الوطنية وبعض البيانات الشخصية حتى يتم التحقق من مقدم الطلب.